الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:50 ص

الفتى المحظوط.. أسعد يوم في حياة ويجز

ويجز

ويجز

إسكندراني، يجيد اللهجة الصعيدية، يكره القاهرة ويحب مجمّع التحرير، عاش طفولة قاسية، والدته تعمل بأحد مستشفيات الإسكندرية، ووالده تزوج عليها،، فاشل في التعليم، رسب عامين متتاليين في الكلية، وعمل كول سنتر، "لقد تم قبولك" هي أجمل عبارة قالتها له بنت، يكره ثلاثة من مطربي الراب: الجوكر وزاب ثروت وأحمد مكي، أسعد سوم في حياته حين عادت والدته إلى البيت بعد غياب 40 يوما، وأتعس يوم عندما توفي أخيه الأصغر.


24 عاما فقط هي سنوات ويجز، في آخر 5 سنوات قرر أن يحترف الغناء، ليحقق شهرة عالمية، تخطى فيها عتاولة المطربين ممن لهم تاريخ طويل على رأسهم عمرو ياب، 
تصدره سباق الأكثر استماعاً في مصر، واختارته مجلة فوربس ميدل إيست ضمن قائمة أنجح 50 مغني وفرقة موسيقية لعام 2021 فى العالم العربى، ووضعته مجلة جي كيو على غلافها. وحصل في عام 2022 على لقب الفنان العربي الأكثر استماعاً في الشرق الأوسط. 

الأم 

ولد أحمد علي الشهير بـ"ويجز" بالأسكندرية، لأب مصري من أصول يمنية يعمل في السعودية، وأم مكافحة تعمل بأحد المستشفيات في المدينة الساحلية.
أول تجربة قاسية في حياة ويجز، كانت زواج والده على والدته، ما جعله يتنقل بين بيت أبيه وبيت أمه، في حين لم يمنعه ذلك عن أن يكون مرحا ومقبلا على الحياة، ويجمع حوله العديد من الأصدقاء، وف المقابل لم يكن ويجز متفوقا في دراسته. 
علاقة قوية ربطت بين ويجز ووالدته التي كانت مسؤولة عن تربيته وتربية أخيه الأكبر والأصغر، علاقة جعلت منها محور حياته، ومع ذلك لم ترصد الكاميرات والدته أو حتى أحد من أهله متواجدا في حفلاته.

دراسته 

تلقى ويجز تعليمه الثانوي بمدرسة حسان بن ثابت الثانوية بنين، بإدارة العجمي التعليمية، بمنطقة البيطاش، وهي المرحلة التي التقى فيها بزميله السيد عجمي،  الذي كان قد بدأ تعلم الراب فطلب منه أن يعلمه، كيف يكتب الكلمات ويؤدي الأغاني، فذهب به إلى "إسلام إحسان" الشهير بـ "دابل إي"،  لتبدأ رحلة الهروب من المدرسة والجلوس على المقاهي.


وبعد الثانوية التحق ويجز بكلية الآداب قسم لغات شرقية جامعة  الإسكندرية، ورسب فيها لعامين متتاليين، وهي الفترة التي أسس فيها مع السيد عجمي وإسلام إحسان وإبراهيم أدريانو نيشن هولي هود، وانضم لهم ويجز، وبعدها انضم إلى مطرب الراب "دينيو" وفرقته ميكروسوب، وكان ويجز يرفع شعاراً على حسابه عبر تويتر وهو أن النجاح “مش لازم يتعلق بالدراسة”.


أحلى كلمة 

في عام 2018 طلب ويجز من متابعيه الدعاء له بالقبول في شركة فودافون،  وحين جاءه الرد "لقد تم قبولك" قال إنها  "أكتر حاجة حلوة بنت قالتهالي"، ورغم أنه كان يتقاضى 6 آلاف جنيها في الشهر إلا أن العمل في الشركة غير نظام حياته، وجعله ينام مبكرا ويستيقظ مبكرا، ليعود ويجز بعد أشهر قليلة إلى والدته ويخبرها بأنه لن يستمر في العمل ويبدأ رحلته الاحترافية في عالم الغناء. 
 

الرحلة 

انتقل ويجز للقاهرة بدعوة من مطرب المهرجانات سادات العالمي (سبب شهرته)  أقام معه في منزله، ليلعب الحظ دورا كبيرا في حياته، عندما شاركه أحمد الفيشاوي غناء  (تي إن تي 2)، لتبدأ بعدها رحلته في عالم الرا والتي حقق من خلالها شهرة  واسعة في مصر والعالم. 

اسم ويجز 

سئل مغني الراب الشاب مرتين عن سبب تسميته بـ"ويجز" الأولى في حوار مع مع CNL Music عام 2019، وقال: "كنت مربي شعري وأنا صغير، شعري كان عامل خواتم، فصاحبي جت معاه إنها (ويج) وجمعها يبقى ويجز وشعري هايش وكده."
وفي العام التالي كان ويجز يد على أسئلة المتابعين عبر جولد ميوزك، وحين تم طرح السؤال نفسه قال:“مش أنا اللي اخترت الاسم، واحد صديقي سماني كدا ولزق فيا الاسم، وما سألتوش أصلا ليه قال عليا ويجز، كان نفسي أسأله والله بس هو اسم مالوش أي معنى".


وفي تقرر كتبه عن ويجز لم يكتف الزميل محمد الجارحي بالإجابتين يقول: حاولت التحقق أكثر من حقيقة الاسم، وجاءني الرد من أصدقاء ويجز في الثانوية العامة مختلفاً، إن من أطلق عليه اسم ويجز هي حب حياته الأول، وليس صديق له كما قال في حواراته.
وأضاف الجارحي: "كلمة wig  بالإنجليزية تعني الباروكة أو الشعر المستعار، وجمعها wigs، وعندما أنشأ ويجز صفحته على السوشيال ميديا كتب الكلمة بتبديل بعض الحروف، وضع e بدلا من i، كما استبدل حرف الجمع s بحرف z، ليصبح الاسم wegz ويجز"

أسعد وأتعس يوم 
 

"عندما عادت أمي من الحج بعد غياب عن البيت 40 يوماً." تلك كانت إجابة ويجز في رنامج تلفزيوني حين سأله المذيع عن أسعد يوم في حياته، أما أتعس يوم في حياته فقد جاء في  ديسمبر 2017، عندما فقد أخيه غير الشقيق محمد (12 سنة) وفي طريق العودة من المدافن كتب أغنية "دموعنا مالحة". 


 

ويجز ومكي 
 

في 2019، ظهر ويجز مع عفروتو (مطرب راب) بمهرجان الرياض ليقول ويجز أنه يكره ثلاثة من مطربي الراب: الجوكر وزاب ثروت وأحمد مكي، ويرى أنهم لا يستحقون ما وصلوا إليه، والغريب أن تصرح ويجز لم يمض عليه ثلاث سنوات إلا وشارك  أحمد مكي في إعلان تلفزيوني لإحدى شركات الإتصالات الشهيرة في 2022.

ويجز ومحمد صلاح 
 

بعد مغادرة محمد صلاح، منتخب مصر لكرة القدم وسفره إلى إنجلترا لتلقي العلاج لإصابة قدمه، في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، غرد ويجز عبر منصة "إكس" قائلا: "محمد صلاح حر نفسه. أنا نفسي منتخب مصر ياخد الكاس باللي مستني الفرصة وعايز يلعب".

                                                                                
وتابع ويجز:ضغط الناس على الشخص عشان يغير مشاعره تجاه حاجة معينة مبيجيبش غير نتيجة عكسية. سيبوه براحته عشان ميمثلش علينا. يكون صريح أحسن ما ينافقكوا، عشان خايف من المجتمع".
تغريدة ويجز تسببت في جدل كبير حينها، ما جعل الهجوم يتزايد على صلاح ويتم تريد عبارة "احنا اللي عملناك" ليعود ويجز للتغريد مرة أخرى قائلا: أنا مش بهاجم حد ورأيي مش مهم أصلاً، بس هقوله براحتي، فكرة احنا اللي عملناك دي بايخة قوي ومش حقيقية، ده من أنجح اللاعبين في إنجلترا بس مفيش بينك وبينه عشم، واحد مش عايز يا أخي تقعد بقي ترغي في الحوار تغلطه تمسكله الشعار ده يخليك مثير للشفقة، سيبه على كيفه ولو عملته فعلا اعمل غيره".

search