السبت، 06 يوليو 2024

06:39 م

بايدن يدعو لوقف حرب غزة.. وإسرائيل لاغتنام فرصة "لا تعوض"

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنهاء الصراع المستمر في غزة فورا، مؤكدا أن وقف إطلاق النار يجب أن يشكل نهاية للصراع ويضمن أمن إسرائيل.

 تحدث بايدن عن اقتراح إسرائيلي شامل وجديد بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين لدى حماس، والذي يتضمن خطة مفصلة من ثلاث مراحل.

 تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي

المرحلة الأولى: تمتد لمدة ستة أسابيع وتهدف إلى التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية في غزة، وستركز هذه المرحلة الأولية على التوصل إلى هدنة، وبدء وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالمدنيين.

المرحلة الثانية: تتضمن هذه المرحلة تبادلًا كبيرًا لجميع المعتقلين الأحياء والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

المرحلة الثالثة:  سيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة، لدعم التعافي الاقتصادي وإعادة بناء البنية التحتية.

وحسب بايد، حول الاقتراح إلى قطر وحماس للنظر فيه، مشيرا إلى أن "الاقتراح الإسرائيلي يتضمن خطة واسعة لإعادة إعمار غزة"، مؤكدا أهمية التعاون الدولي في هذه العملية.

وقال الرئيس الأمريكي، “لم تعد حماس قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم 7 أكتوبر”، معترفا بأن البعض في إسرائيل بما في ذلك أعضاء الحكومة، قد لا يوافقون على الخطة، لكنه حث القيادة الإسرائيلية على دعم الاتفاقية تحت أي ضغوط، وجدد التأكيد على أن "إسرائيل تعرض سحب كل قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع".

وناشد بايدن الجمهور الإسرائيلي قائلاً، “أطلب من الإسرائيليين أن يبطئوا ويفكروا فيما سيحدث إذا فقدنا هذه الفرصة”،  وسلط الضوء على العواقب المحتملة، محذرا من أن "هناك مخاطر لزيادة عزلة إسرائيل في العالم".

أكد أن “هذا الاتفاق سيضمن عودة المعتقلين ويحقق السلام في إسرائيل”، مع التزام أميركا بالمساعدة في صياغة حل على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تابع، "لقد حان الوقت لإنهاء الحرب في غزة وبدء الفصل التالي، يجب على حماس أن تقبل الصفقة؛ هذه هي فرصتها لإظهار الجدية، هناك مستقبل أفضل يقرره الشعب الفلسطيني".

اختتم حديثه بتسليط الضوء على دور مصر وقطر في ضمان عدم استئناف حماس العمليات العسكرية ضد إسرائيل، أكد، “سنضمن دائمًا أن لدى إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها”، وفي معرض تأمله للتكلفة البشرية، قال "لقد تعرض الفلسطينيون للجحيم، وقُتل عدد كبير جداً من المدنيين، ومن شأن هذا الاتفاق أن يساعد إسرائيل على الاندماج بشكل أكبر في المنطقة".

وفي الختام، أكد الرئيس بايدن مجددًا، "سنضمن دائمًا أن لدى إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها"، مما يمثل موقفًا حازمًا بشأن دعم أمن إسرائيل والحل السلمي للصراع.

search