السبت، 06 يوليو 2024

06:33 م

أول تعليق من نتنياهو على دعوة بايدن لوقف حرب غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

عقّب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي كشف فيها عن اقتراح إسرائيل لحركة حماس، بأن "الحكومة الإسرائيلية متحدة في السعي لإعادة المختطفين بأسرع وقت ممكن، وهي تعمل جاهدة لتحقيق هذا الهدف".

أضاف مكتب نتنياهو، وفق صحيفة يديعوت أحرنووت العبرية، أن رئيس الوزراء كلف الفريق المفاوض بتقديم خطوط عريضة لتحقيق هذا الهدف، مؤكداً أن الحرب لن تتوقف حتى تحقيق جميع أهدافها، والتي تشمل إعادة جميع المختطفين والقضاء على حركة حماس عسكريًا وسياسيًا.

تابع البيان، “إن الخطوط العريضة المحددة التي تقترحها إسرائيل، بما في ذلك الانتقال من مرحلة إلى أخرى بشكل مشروط، تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ”.

وصرَّح رئيس حزب العمل، يائير جولان، تعليقًا على تصريحات الرئيس الأمريكي، "بايدن، الصديق الوفي لإسرائيل، يعبر بصوتٍ صريح عما أدركته إسرائيل منذ بداية الحرب، يجب أن يتوقف القتال لإعادة المخطوفين، لقد قلل نتنياهو من أهمية إنجازات الجيش الإسرائيلي وفرص إعادة المختطفين، الآن يجب أن يتوقف القتال وأن يعود الجميع إلى ديارهم".

كان بايدن قد دعا إلى إنهاء الصراع المستمر في غزة فورا، مؤكدا أن وقف إطلاق النار يجب أن يشكل نهاية للصراع ويضمن أمن إسرائيل.

تحدث بايدن عن اقتراح إسرائيلي شامل وجديد بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين لدى حماس، والذي يتضمن خطة مفصلة من ثلاث مراحل.

تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي

المرحلة الأولى: تمتد لمدة ستة أسابيع وتهدف إلى التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية في غزة، وستركز هذه المرحلة الأولية على التوصل إلى هدنة، وبدء وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالمدنيين.

المرحلة الثانية: تتضمن هذه المرحلة تبادلًا كبيرًا لجميع المعتقلين الأحياء والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

المرحلة الثالثة: سيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة، لدعم التعافي الاقتصادي وإعادة بناء البنية التحتية.

وحسب بايدن، حول الاقتراح إلى قطر وحماس للنظر فيه، مشيرا إلى أن "الاقتراح الإسرائيلي يتضمن خطة واسعة لإعادة إعمار غزة"، مؤكدا أهمية التعاون الدولي في هذه العملية.

وقال الرئيس الأمريكي، “لم تعد حماس قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم 7 أكتوبر”، معترفا بأن البعض في إسرائيل بما في ذلك أعضاء الحكومة، قد لا يوافقون على الخطة، لكنه حث القيادة الإسرائيلية على دعم الاتفاقية تحت أي ضغوط، وجدد التأكيد على أن "إسرائيل تعرض سحب كل قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع".

وناشد بايدن الجمهور الإسرائيلي قائلاً، “أطلب من الإسرائيليين أن يبطئوا ويفكروا فيما سيحدث إذا فقدنا هذه الفرصة”، وسلط الضوء على العواقب المحتملة، محذرا من أن "هناك مخاطر لزيادة عزلة إسرائيل في العالم".

search