الأحد، 07 يوليو 2024

05:18 ص

مصطفى مدبولي الذي لا نعرفه.. عضو "زحل" عديل فنان شهير

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

سفاح التجمع

بسبب طوله الفارع انضم مصطفى مدبولي إلى فريق كرة اليد بنادي الزمالك في ثمانينات القرن الماضي، إلا أن شغفه العلمي أنهى مسيرته في الملاعب مبكرا، ليلتحق بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

 ظهر ولعه بالسياسة في سنواته الأولى بالكلية من خلال انضمامه لأسرة "زحل" التي مارست نشاطا اجتماعيا ثقافيا مختلطا، في مواجهة أسرة المنار الإسلامية التي هيمنت على اتحاد الطلبة، وعملت على الفصل بين الطالبات والطلاب.

في الصعيد الجواني بمحافظة سوهاج ولد مصطفى يوم 28 أبريل 1966، إلا أنه قضى طفولته في فيلا الأسرة بشارع أحمد عرابي بحي المهندسين الراقي بالجيزة (تحولت الآن إلى برج سكني)، وبسبب قربها من ميت عقبة، مارس نشاطه الرياضي في نادي الزمالك، انضم لفريق كرة اليد، وقام بتدريبه - وقتها - كمال درويش المدير الفني للفريق ورئيس النادي الأسبق. 

ابن المقاتل 

والد مصطفى هو اللواء كمال مدبولى محمد نصار، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، الذي لمع في عالم البزنس بعد تقاعده، إلا أن الرجل فضل تصفية أعماله، وفضّ أي شراكة تجمعه بالمستثمرين، والبنوك، بمجرد أن تولى نجله منصب وزير الإسكان، حتى يبعد عنه أي شبهات. 

الزوجة والأبناء 

الحياة المهنية للدكتور مدبولي في وزارة الإسكان، كان لها تأثيرا بالغا على اختياراته الخاصة، فقد تزوج من الدكتورة إيمان صلاح، ابنة وزير الإسكان الأسبق صلاح حسب الله، كما تقاطعت السياسة بشكل أو بآخر مع الفن، لأن مدبولي عديل الفنان أشرف عبد الباقي، الذي اقترن بنادية صلاح حسب الله، زوجته الثانية وأم بناته بعد انفصاله عن زوجته الأولى (أم ابنه).

مع ابنه

أنجب الدكتور مدبولي ثلاثة أبناء (ولدان وبنت)، وهو قريب من أولاده، كان يقوم بتوصيلهم بنفسه يوم إجازته لأعياد ميلاد أصحابهم، ويقود سيارته يوم الجمعه بنفسه دون حراسة، ويشتري طلبات بيته من السوبر ماركت.

وإذا كان ظهور الدكتور مدبولي نادرا مع أولاده إلا أن الكاميرات تمكنت من رصده وهو يحتفل بتخريج نجله في الجامعة الأمريكية، وبعدها بأيام قليلة احتفل بزفاف ابنته وفي جو عائلي، بحضور عدد من الأهل والأصدقاء والمقربين، وأهل العروسين.

في زفاف ابنته

الابن البار

 افترس القلق القلق الدكتور مصطفى مدبولي في مرض والدته الأخير، وكان يتابع حالتها، في الوقت الذي لا يترك فيه عمله، وظهر الحزن واضحا على ملامحه أثناء العزاء في يونيو من العام الماضي.

مع الرؤوساء والمرؤوسين

لغة الجسد للدكتور مصطفى مدبولي تؤكد أنه إنسان على درجة عالية من التهذيب، والانضباط، والحضور، ينصت باهتمام إلى محدثه، ويترك له الحرية الكاملة في الكلام دون مقاطعة، وإذا تحدث فهو يدرك أهمية الوقت، وويركز على المعلومات الأساسية في بياناته، ملتزم بالكلمة التي يلقيها، ولم يسبق له الخروج عن النص. 

 

يشهد له زملاؤه بالمرونة والكفاءة، يحترم رؤساءه ويثق في مرؤوسيه، في الوقت الذي يحرص على متابعتهم بشكل دوري، ويعمل في صمت، بعيدا عن البروباجندا، وتجييش الإعلاميين من أجل الدعاية له. 

أبناء الدفعة 

أثارت صورة نادرة عمرها 39 عاما، نشرها عزت مجدي خريج دفعة الدكتور مدبولي في كلية الهندسة فضول المصريين، ويظهر فها الدكتور مصطفى بنظارته الطبية وسط عدد من الزملاء أثناء رحلة لطلاب ” أسرة زحل ” بهندسة القاهرة  للأقصر وأسوان عام 1985، ما يعني أن قد التقطت وهو طالب في أولى قسم عمارة، والتي تعد السنة الثانية بعد اعدادي هندسة.

الملاحظ أن الصورة ضمت عددا من الاسماء المعروفة  منها النائب محمدالعقاد ، عضو لجنة الاسكان بمجلس النواب، و المهندس طارق الملط، عضو الهيئة العليا السابق لحزب الوسط- وحافظ هريدي مؤسس الأسرة، رئيس التحرير بقناة النيل الثقافية.

كما ضمت الدفعة – ممن لم يظهروا في الصورة - حسن الخطيب مدير الاستثمار المباشر بالبنك الاوربي لإعادة الإعمار والتنمية وعضو مجلس ادارة صندوق مصر السيادي، وحازم شريف رئيس التحرير والرئيس التنفيذي لجريدة المال، و الدكتور خالد حبيب الاستشاري والخبير في مجال الموارد البشرية والتخطيط وإعادة الهيكلة، وحسين منسي الرئيس التنفيذي لشركة لافارج مصر للاسمنت.

شهادات ودرجات علمية 

في عام 1988 حصل مصطفى مدبولي على بكالوريوس الهندسة المعمارية، وبعد أربع سنوات حصل على ماجستير في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن)، ودبلومة في الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني (إدارة العمران) من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية - روتردام - هولندا عام 1993، وأخيرا دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن) من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997.

خبرات مهنية

الأرشيف الوظيفي للدكتور مدبولي مزدحم بالمناصب القيادية، بعد حصوله على الدكتوراه بثلاثة أعوام التحق بالعمل في وزارة الإسكان، تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004

كما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندباً) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008، وترأس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندباً) من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.

ومن سبتمبر 2009 وحتى نوفمبر 2011  بات على رأس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، و من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014 بات المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012، وفي 2014 حمل حقيبة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. 

وفي 23 نوفمبر 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بتولي مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا، وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018، أما في 7 يونيو 2018، تم تكليفه بتشكيل الحكومة خلفاً لوزارة شريف إسماعيل. 

شغف المصريين بالتغير جعلهم يتوقعون مغادرة الدكتور مصطفى مدبولي لمنصبه وتولي رئيس وزراء جديد خلفا للرجل الذي أمضى ست سنوات في المهمة الشاقة، إلا أن القيادة السياسية رأت أنه تعامل مع الملفات التي أسندت إليه بنجاح يؤهله للاستمرار في المنصب، ليتم تكليفه مرة أخرى بتشكيل الحكومة الجديدة أمس 3 يونيو 2024. 

--

مصادر التقرير

موقع رئاسة مجلس الوزراء 

الصفحة الرسمية للدكتورة غادة والي

صحيفة المصريين في الخارج 

حوار للفنان أشرف عبد الباقي في برنامج السيرة

موقع جريدة المال 

search