الأحد، 07 يوليو 2024

03:29 ص

وزير الخارجية: يجب على إسرائيل احترام القرارات الدولية وفتح المعابر

وزير الخارجية سامح شكري وبريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وزير الخارجية سامح شكري وبريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية سامح شكري استقبل اليوم بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ناقش اللقاء، الوضع الراهن بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، والجهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة. 

وشدد الجانبان على ضرورة أن تلتزم إسرائيل وحماس بسرعة إتمام الاتفاق واتخاذ خطوات جادة لضمان وقف إطلاق النار في كامل القطاع.

وأكد وزير الخارجية، استمرار مصر في تكثيف جهودها لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، مشددًا على ضرورة زيادة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة، التي تفاقمت بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، مما أدى إلى نزوح السكان إلى مناطق غير آمنة.

كما شدد شكري على ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، واحترام قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية لضمان وصول المساعدات دون عوائق، وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة، وتوفير الظروف الآمنة لعمل هيئات الإغاثة الدولية في القطاع.

من جانبه، أكد ماكجورك على أهمية مواصلة العمل المشترك لإنهاء الأزمة في قطاع غزة، مثمنًا التنسيق الرفيع المستوى بين البلدين ودور مصر الحيوي في المجالات الإنسانية والسياسية والأمنية للحد من الأزمة واحتواء تداعياتها.

واختتم التصريحات، المتحدث باسم  وزارة الخارجية، السفير أبو زيد، مشيرًا إلى أن الحل الأمثل لهذه الأزمة يبدأ بوقف فوري لإطلاق النار يفضي إلى وقف دائم، وينتهي بمسار سياسي جاد لدعم تنفيذ حل الدولتين، بما يمكّن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جنبًا إلى جنب في سلام مع إسرائيل.

search