السبت، 06 يوليو 2024

07:00 م

السعودية تهزم "الطبيعة" في مناخ المشاعر المقدسة

حجاج على جبل عرفات

حجاج على جبل عرفات

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أكدت دراسة حديثة فعالية الإجراءات الوقائية التي تنفذها المملكة العربية السعودية في تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة أثناء موسم الحج، متحدية ارتفاع الحرارة المستمر بفعل التغيرات المناخية.

وكشفت الدراسة التي أجراها مركز الأبحاث والابتكار بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أنه على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة في مكة المكرمة بمقدار 0.4 درجة مئوية لكل عقد، إلا أن حوادث ضربات الشمس انخفضت بنسبة 74.6%، وانخفض معدل الوفيات بنسبة 47.6%.

تعزى هذه التحسينات الكبيرة إلى الإجراءات الوقائية القوية التي اتخذتها المملكة، والتي عززت تجربة الحجاج ووفرت بيئة آمنة وصحية لأداء المناسك.

النتائج والتدابير الرئيسية

وتناولت الدراسة التي نُشرت في “Journal of Travel Medicine” العلاقة بين ارتفاع درجات الحرارة المحيطة خلال موسم الحج والمخاطر الصحية المرتبطة به على مدار الأربعين عامًا الماضية. 

وقامت بتقييم مدى فعالية التدابير الوقائية المختلفة في التخفيف من هذه المخاطر الصحية على الحجاج.

ومن خلال تحليل أربعة عقود من بيانات الأرصاد الجوية، بالإضافة إلى سجلات حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري خلال موسم الحج في مكة المكرمة، توصلت الدراسة إلى استنتاجاتها.

تسليط الضوء على التدابير الوقائية:

1. تقنيات التبريد: استخدمت المملكة مراوح الرذاذ وأعمدة رذاذ الماء لتبريد الهواء في الأماكن المفتوحة، مما يقلل من تأثير الحرارة على الحجاج. 

وتم توزيع المياه والمظلات، وتوفير وسائل النقل المكيفة بما في ذلك قطار المشاعر المقدسة الذي يعمل منذ عام 2010.

2. التوعية والخدمات الصحية: بذل الجهود لرفع مستوى الوعي بين الحجاج ومقدمي الرعاية الصحية حول الأمراض المرتبطة بالحرارة، وضمان خدمات الرعاية الصحية المجانية، وتحسين مراقبة الحالات وإدارتها من خلال تنفيذ إرشادات إدارة الأمراض المرتبطة بالحرارة من قبل وزارة الصحة السعودية. 

تضمنت هذه المبادئ التوجيهية إجراءات محددة للدخول إلى المستشفى قبل وبعده، ما يسمح بالتعرف السريع على الحالات المرتبطة بالحرارة وإدارتها.

آثار أوسع

إن نتائج الدراسة، على الرغم من أنها تعتمد على البيانات المحلية، لها آثار عالمية بسبب الطبيعة الفريدة للحج، وبما أن الحج يجذب الملايين من أكثر من 180 دولة إلى بيئة صحراوية ذات درجات حرارة عالية، فإنه يوفر نموذجًا مصغرًا قيمًا لدراسة المخاطر المرتبطة بالحرارة.

تقدم الأفكار المكتسبة من هذه الدراسة قيمة علمية كبيرة لتخطيط وتحسين الاستجابات لارتفاع درجات الحرارة العالمية.

يؤكد هذا البحث أهمية الاستراتيجيات الوقائية الشاملة في حماية الصحة العامة أثناء الأحداث واسعة النطاق في الظروف الجوية القاسية، ويقدم مخططًا للمناطق الأخرى التي تواجه تحديات مماثلة.

search