الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

حرب أوكرانيا.. جيوش تقاتل كـ"عصابات"

الوضع في أوكرانيا

الوضع في أوكرانيا

خاطر عبادة

A A

رغم تجمد الموقف في جبهات القتال لكلا الطرفين في حرب روسيا وأوكرانيا، إلا أن سخونة الحرب زادت حدتها في الأيام الأخيرة من العام 2023، حيث كثفت موسكو قصفها لعدة مدن أوكرانية اليوم ردا على مقتل 20 روسيا في قصف استهدف مدينة بيلفورد أمس.

تحذيرات

أصدرت أوكرانيا تحذيرا لمواطنيها من الغارات الجوية شمل كافة أنحاء البلاد، مما يعنى أن كل المناطق معرضة للخطر في الوقت الذي يستعدون فيه للاحتفال بليلة رأس السنة.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، اليوم إن قوات كلا البلدين تكافحان لتحقيق أي تقدم في اختراق خطوط الدفاع، لذا تلجأ للتحول إلى تكتيك حرب العصابات بزيادة عمليات التخريب واستهداف القطارات والمدن مع زيادة حدة الغارات في الأيام الماضية.

المخربين 

وذكرت الصحيفة أن مجموعة من المخربين نجحوا في تدمير 50 عربة قطار كانت متجهة عبر جبال سيفيرموسكى، وهي أطول خطوط الأنفاق في روسيا، حيث أرادت كييف تدمير خط حيوي لنقل السلاح من كوريا الشمالية إلى روسيا.

وأضافت الصحيفة أن تكتيك العصابات الذي يشمل عمليات تخريب وغارات خاطفة وأهداف عالية الدقة وتفجير إمدادات النفط والذخائر وخطوط السكك الحديدة أضفت مزيدا من السخونة للحرب مع جمود الموقف على خطوط الجبهة.

مواصلة القتال

وواصلت روسيا وأوكرانيا القتال على نطاق واسع، بريا وجويا، تصاعدت خلالها الهجمات الثأرية حين أطلقت روسيا أكثر الغارات دموية على مدن أوكرانية الأربعاء الماضي قتل خلالها نحو 50 أوكرانيا، ردا على استهداف سفينة حربية بالبحر الأسود بالقرم.

وفشلت كييف في هجومها المضاد لاستراد المناطق التي احتلتها روسيا رغم الأسلحة الحديثة والإمدادات الغربية التي لا تتوقف، كما فشلت روسيا في تحقيق أي تقدم جديد خلال العام الجاري، لكنها تحتل حتى الآن 18% من مساحة أوكرانيا.

وعلى الرغم من عدم تحقيق أي من الطرفين لأي تقدم يذكر في الحرب، إلا أن سخونة المعارك تزداد مع تصاعد عمليات التخريب وهجمات الثأر، مما ينذر بمزيد من التصعيد في الأسابيع والشهور المقبلة.

search