السبت، 05 أكتوبر 2024

03:09 م

أزمة الشحات والشيبي.. مفاجأة في تقرير مراقب المباراة ونص أقوال الطرفين

اعتداء الشحات على الشيبي

اعتداء الشحات على الشيبي

تليجراف مصر

A A

كشف مصدر باتحاد الكرة، مصير الشكوى التي تقدم بها النادي الأهلي ضد محمد الشيبي لاعب بيراميدز.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن لجنة الانضباط باتحاد الكرة خلصت في تقريرها إلى حفظ شكوى النادي الأهلي المقدمة منه للجبلاية بشأن مخالفة اللاعب محمد الشيبي للقوانين واللوائح الرياضية.

كما خلصت إلى عدم مخالفة اللاعب محمد الشيبي للائحة الانضباط وقوانين الرياضة في لجوئه إلى النيابة العامة بشأن تعدي لاعب النادي الأهلي حسين الشحات عليه في مباراة النادي الأهلي ونادي بيراميدز بتاريخ 23/7/2023.

تفاصيل واقعة حسين الشحات ضد الشيبي

وبدأت القصة منذ عام بعد خلافات نشبت بين حسين الشحات ومحمد الشيبي، بسبب قيام الأول بسبه واعتدى عليه، بعد نهاية مباراة الأهلي وبيراميدز في دوري الموسم الماضي، ومن ثم لجأ الأخير إلى القانون المدني.

وتقدم النادي الأهلي بشكوى رسمية إلى اتحاد الكرة، يطالب فيها برد نهائي وعاجل بشأن موقف الشيبي، من مخالفة لوائح الاتحادين المصري والدولي.

وتأتي الشكوى على خلفية لجوء الشيبي للمحاكم المدنية بدلاً من اللجوء لاتحاد الكرة لحل النزاع مع الشحات، بعد واقعة حدثت بينهما خلال مباراة في الدوري الممتاز.

ويعتبر الأهلي أن لجوء الشيبي للقضاء المدني مخالفة صريحة للوائح الاتحادين المصري والدولي، والتي تنص على أن يتم حل جميع النزاعات الرياضية داخل المنظومة الرياضية.

وحددت محكمة جنح مدينة نصر جلسة 9 يوليو المقبل لنظر الاستئناف المقدم من الشحات على قرار حبسه سنة مع إيقاف التنفيذ في الواقعة.

وتقدم الشحات باستئناف على حكم حبسه سنة مع إيقاف التنفيذ، لاتهامه بالتعدي على "الشيبي".

تقرير مراقب مباراة الأهلي وبيراميدز

خلص تقرير مراقب المسابقات نافع عبد الدايم، في المباراة التي شهدت واقعة حسين الشحات ومحمد الشيبي، في 23 يوليو الماضي، إلى أن اللاعب المغربي مستفز ومساعد مدرب بيراميدز كثير المشاكل، وأكد التقرير وجود اشتباك بين اللاعبين انتهى بالتصالح في غرفة الملابس.

التصالح بين الشحات والشيبي أمام غرف الملابس

نص تقرير مراقب مباراة "أزمة الشحات والشيبي"

ويقول التقرير الذي حصل عليه "تليجراف مصر": مساعد مدرب بيراميدز "فيليب ألكسندر"، كثير الاعتراض على قرارات الحكم بشكل غير صحيح وكثير المشاكل، وأنه بعد انتهاء المباراة حدث اشتباك بالأيدي بين حسين الشحات مع محمد الشيبي نتيجة لاستفزاز لاعب بيراميدز للاعبي الأهلي طوال المباراة وتم الصلح بينهما عند غرفة الملابس".

وبحسب مصادر داخل اتحاد الكرة، فإن نافع عبد الدايم، قرر أنه لم ير واقعة صفع حسين الشحات للشيبي، ولكنه شاهدها بعد ذلك على التسجيلات، ولا يعرف سبب التعدي، وأنه أثناء المباراة، كان مساعد مدرب بيراميدز كثير الاعتراض على قرارات الحكم بشكل غير صحيح، حيث كان يتجه بعد كل لعبة للحكم الرابع على الخط يحتج على كل لعبة بحق أو بغير حق ويصيح بصوت عالٍ بلغته البرتغالية ولا يعرف ما كان يقوله، ولكن كان واضحا من أسلوب صياحه أنه كان معترضاً.

وبسؤاله عن وجه استفزاز الشيبي للاعبي الأهلي طوال المباراة قرر أنه كان ينحني على شعار نادى بيراميدز ويقبله ناحية جمهور الأهلي ويرفع إصبع كأنه الأفضل في المباراة.

وأمام اللجنة ذاتها، قال محمود ناجي، حكم المباراة إنه لم يشاهد واقعة الصفع لوقوعها بعد انتهاء المباراة وإطلاق الصافرة، ولم يبرر سبب قيام حسين الشحات بهذا الفعل، متابعا: "هناك أحداث قد تحدث لا يراها هو ويراها مراقب المباراة والعكس".

نص أقوال الشيبي أمام لجنة الانضباط

وبحسب تقرير الرأي للجنة الانضباط الذي حصل "تليجراف مصر" على نسخة منه، قال الشيبي أمام اللجنة "إنه بعد إطلاق صفارة الحكم بإنهاء المباراة، وكان هو يجلس على الدكة خارج الملعب (لأنه تم تغييره في الدقيقة 74 بسبب إصابته)، اتجه إلى زملائه لمشاركتهم الفرح بالفوز.

وأضاف الشيبي، أنه فوجئ باللاعب حسين الشحات يقطع عليه الطريق ويضربه ويسب له الدين وأشار له بيده بإشارة تهديد، واستطرد، قائلاً له (علشان أنت قليل الأدب)، ثم أمسك به من قميصه وصفعه على وجهه، ولا يعرف سبباً لذلك.

لحظة اعتداء الشحات على الشيبي بعد نهاية اللقاء

ونفى لاعب بيراميدز، وقوع أي استفزاز منه أثناء المباراة أو تجاوز في اللعب مع اللاعب حسين الشحات أو أي من لاعبي النادي الأهلي وأن اللاعب حسين الشحات، نزل إلى الملعب في الدقيقة 71 بينما غادر هو الملعب في الدقيقة 74 بعد أن حصل على البطاقة الصفراء من الحكم في الدقيقة 74 بسبب إصابته.

وعند سؤال الشيبي، عن سبب قيامه بالإبلاغ عن هذه الواقعة إلى النيابة العامة، قرر أنه تضرر كثيراً هو وعائلته من الواقعة لأنها تعتبر إهانة كبيرة في بلاده بالمغرب، لاسيما وأن عقوبة لجنة المسابقات كانت ضعيفة، مما جعله يشعر بأنه لم يحصل على حقه، فعاد إلى مصر وأبلغ بالواقعة في نهاية شهر يوليو 2023.

ماذا قال محامي الشحات أمام لجنة الانضباط؟

حصل “تليجراف مصر” على نسخة من التقرير الذي يتضمن أقوال مهاب محمد عثمان، محامي محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، ولاعب الفريق الأحمر حسين الشحات، أمام لجنة الانضباط باتحاد الكرة، في الواقعة.

وجاء نص التقرير كالتالي:

“بسؤال مهاب محمد عثمان وكيلاً عن حسين علي الشحات علي حسن وعن محمود الخطيب بصفته رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، قرر أن الشحات مرتبط بموعد تدريب، وحول الواقعة قرر أنه أثناء مباراة الأهلي وبيراميدز حدث استفزاز من اللاعب محمد الشيبي للاعب الأهلي، واستند إلى تقرير مراقب المباراة، ووعد بتقديم مذكرة موضحاً بها وقائع الإستفزاز، ولكنه لم يقدمها”.

وأضاف عثمان، أن النادي الأهلي تقدم بشكوى إلى الاتحاد المصري لكرة القدم لمخالفة اللاعب الشيبي للوائح واللجوء إلى المحاكم الوطنية بخصوص وقائع تمت أثناء حدث رياضي، واستطرد أن ذلك يشكل مخالفة لنص المادة 38 من لائحة الانضباط.

وقدم محامي الشحات، صورة ضوئية من كتاب النادى الأهلي موجهاً إلى وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، بتاريخ 7/12/2023، متضمناً اتخاذ ما يلزم نحو مخالفة الشيبي للوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم والتي لاتجيز للأندية والمسئولين وعناصر اللعبة اللجوء للمحاكم المدنية أو الإدارية لحل نزاع رياضي يتعلق بكرة القدم.

كما قدم عثمان، حافظة مستندات طويت على صورة من بلاغ اللاعب محمد الشيبي للنيابة العامة ضد حسين الشحات يحمل رقم 41239، وصورة من طلب حضور الأخير أمام محكمة جنح مدينة نصر بجلسة 18-4-2024، للنظر في الدعوى التي أقامها الشيبى ضد الشحات، وطلب إفادته بالإجراءات التى تم اتخاذها من جانب الاتحاد لإلزام اللاعب صاحب الدعوى بتنفيذ لوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم وإيقاف الدعوى المدنية المقامة ضد الشحات.

وأشار مهاب محمد عثمان، إلى أنه طبقاً للائحة العقوبات فقد قامت لجنة المسابقات بإيقاف حسين الشحات مبارتين وتغريمه 20 ألف جنيه وامتثال اللاعب والنادي بما صدر من لجنة المسابقات بهذا الشأن كما قام النادي أيضاً بتوقيع عقوبة على اللاعب وخصم نصف مليون جنيه من مستحقاته، وخلص إلى طلب تطبيق لوائح الاتحادين الدولي والمصري لكرة القدم في هذا الشأن.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search