السبت، 06 يوليو 2024

07:54 م

أوكرانيا تبيع أصولها لجمع الأموال من أجل محاربة روسيا

رئيس أوكرانيا والمستشار الألماني أولاف شولتس

رئيس أوكرانيا والمستشار الألماني أولاف شولتس

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن حكومة أوكرانيا لجأت لبيع أصول ضخمة تشمل فندقا ومركزا للتسوق وأكبر شركة لاستخراج التيتانيوم في أوروبا لجمع الأموال للحرب مع روسيا.

وستقيم أوكرانيا مزادًا على الشركات والمعالم المملوكة للدولة هذا الصيف في محاولة يائسة لجمع الأموال لتمويل الحرب ضد الغزو الروسي.

ومن المتوقع أن تحتاج أوكرانيا إلى 500 مليار دولار خلال عقد من الزمن لإعادة البناء، وفقاً للتقديرات الأخيرة.

بيع أصول ضخمة

يعد فندق أوكرانيا، وهو مركز تسوق تمت مصادرته وأكبر شركة لاستخراج التيتانيوم في أوروبا، من بين 19 أصلا كبيرا من المقرر طرحها للبيع لسد فجوة قدرها 3.9 مليار جنيه إسترليني في ميزانية الدفاع للبلاد.

ومن المتوقع أن تبدأ المزايدة على فندق أوكرانيا بمبلغ 20 مليون جنيه إسترليني، وتأمل كييف أن تتمكن من جلب 80 مليون جنيه إسترليني بحلول نهاية عام 2024 من خلال خفض الأسعار بشكل كبير، وهو جزء صغير من عشرات المليارات التي عرضتها الولايات المتحدة مؤخرًا، أو 31 مليار جنيه إسترليني (40 مليار دولار) مخصصة بالفعل للدفاع.

واعترف أوليكسي سوبوليف، نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، بأن "الميزانية في المنطقة الحمراء، قائلا: نحن بحاجة إلى إيجاد طرق أخرى للحصول على المال للحفاظ على استقرار وضع الاقتصاد الكلي، ولمساعدة الجيش والفوز في هذه الحرب ضد روسيا.

وتأمل كييف أن تؤدي خصخصة أصول الدولة أيضًا إلى خلق المزيد من فرص العمل وعائدات الضرائب للبلاد، حيث أجبرت الحرب العديد من الشركات على الإغلاق وإخراج الموظفين من القوى العاملة.

ومن بين الأصول المدرجة مركز تسوق أوشن بلازا، والشركة المتحدة للتعدين والكيماويات، وفندق أوكرانيا ذو الأربع نجوم، وهو مجمع مكون من 14 طابقا في ميدان الاستقلال في كييف.

ومع أن الغرف لا تزال متاحة على الإنترنت، يعلن الفندق أنه يحتوي على "ملجأ مجهز" وأنظمة للاستغاثة الجوية - وهو تذكير قاتم بالأضرار التي خلفتها الحرب على الحياة المدنية العادية في أوكرانيا.

والآن، سيتم بيع الفندق بالمزاد بمبلغ 20 مليون جنيه إسترليني فقط من أجل جمع الأموال.

الفندق مدين بنحو 800 ألف جنيه إسترليني، مع تضرر صناعة السياحة في أوكرانيا بسبب الغزو.

وانخفضت الإيرادات الضريبية في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع الأول من عام 2022، عندما اندلعت الحرب، بنسبة 29 في المائة، وفقًا لموقع  فيسيت أوكرانيا.

وقال أولكسندر بوليشوك، المتحدث باسم صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، لصحيفة التايمز: "ربما تتم إضافة اسم سلسلة فنادق مشهورة إلى اسم فندق أوكرانيا".

والتقى المسؤولون مع الحلفاء في برلين يوم الثلاثاء لمناقشة خطط إعادة بناء البلاد، بما في ذلك طلب الدعم من بنوك الاتحاد الأوروبي لتشجيع الاستثمار.

وقدر المستشار الألماني أولاف شولتس أن إعادة البناء ستكون ضرورية بمبلغ 500 مليار دولار على مدى عقد من الزمن، نقلا عن تقديرات البنك الدولي.

وقال إن الشركات ستحتاج الآن إلى تقديم حجة تجارية قوية للاستثمار، والتحدث عن إمكانات أوكرانيا في قطاعات تشمل الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والأدوية.

واقترح شولتز أن إرسال أنظمة الدفاع الجوي الآن سيساعد في تجنب تكاليف أكبر بكثير في وقت لاحق.

وقال: "إن أفضل نوع من إعادة الإعمار هو ذلك الذي لا يجب أن يحدث على الإطلاق".

search