الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:06 ص

"على قفا المُغفلين".. 2.1 مليار جنيه في جيوب "المستريحين" خلال عام

أموال مضبوطة مع مستريحين- أرشيفية

أموال مضبوطة مع مستريحين- أرشيفية

تهامى البندارى

A A

"كلتْ الحلاوة يا زكي".. كانت هذه العبارة، مجرد "إفيه" كوميدي على لسان الفنانة هالة فاخر، وهي تسخر من زوجها الفنان محمود القلعاوي، في مسلسل "صابر يا عم صابر"، عندما تعرّض لعملية نصب مُدبرة، خسر على إثرها "تحويشة العمر"، التي تغرّب لسنوات من أجل جمعها.

تنطبق هذه المقولة على كل “ساذج” سقط ضحية الطمع، وحلم بثراء سريع بلا مشقة، فقدم تحويشة عمره، إلى "مستريح"، استولى على هذه الأموال ليغتني بها، تاركًا الحسرة والندامة لأصحابها.

ولأن "القانون لا يحمي الطيبين"، أو في راوية أخرى "المغفلين"، فإنّه يصبح من الصعب إنقاذ مواطن تعمّد أن يسقط بمحض إرادته بين براثن ذئاب ماكرة، قادرة على التلاعب بعواطف المواطنين، والعزف على أوتار الحاجة إلى تنمية المال خوفًا من المستقبل، فتلتهم كل شيء وتفر بلا عودة.

شهد عام 2023، الذي فارقنا قبل ساعات مضت، الكثير من القضايا خسر فيها العشرات "تحويشة عمرهم"، بمنحها طواعية لنصابين، الذين اشتهروا بلقب المستريح، ليتحول عام 2023 وبامتياز إلى عام "المستريحين والمُغفلين".


عقاب الضحايا

يقول اللواء محمد قاسم، مدير مباحث القاهرة الأسبق، ونائب مدير مباحث الأموال العامة بالقاهرة سابقًا، أنه يستلزم معاقبة الضحايا في قضايا "المستريحين"، لأنه اشترك مع المتهم في إعطائه الأموال، بحسب تعبيره.

نصح "قاسم" في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، المواطنين، بعدم إعطاء أموالهم لأي شخصية يرتاب فيها، منوهًا بأنه لا يعقل أن نعطي أموالنا هكذا لأشخاص لا نعرفهم، هباءً دون مراقبة أو متابعة لنشاطها وخط سيرها.

مبالغ مالية

طمع وأوهام

أضاف مدير مباحث القاهرة الأسبق، أنّ الأجهزة الأمنية لا تدخر جُهدًا في محاربة هذه الظاهرة، من خلال تتبع خط سير المتهمين في هذه القضايا وتعقبهم في سبيل ضبطهم واسترجاع ما بحوزتهم من أموال خاصة بالضحايا من المجني عليهم.

"عن طريق حيل ماكرة وأوهام يقنع بها المستريحون ضحاياهم يحصلون على أموالهم بكل سهولة"، يشرح اللواء "قاسم"، مختتمًا بضرورة توعية المواطنين وتحذيرهم من الوقوع في براثن أولئك المجرمين، الذين يستغلون طيبة وسذاجة وطمع فئات من المجتمع.
 

يستعرض "تليجراف مصر"، أبرز قضايا "المستريحين"، خلال العام المنصرم، وكيف أقنعوا ضحاياهم بالحصول على أموالهم؟


مستريح فساتين الزفاف

في يناير من 2023، اعترف صاحب مصنع لتصنيع فساتين الزفاف، في منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة، أمام النيابة العامة، بالنصب على عدد من المواطنين، والاستيلاء منهم على مبالغ تجاوزت 8 ملايين جنيه، تحت وهم مشروع تصنيع وتجارة الفساتين، نظير حصولهم على أرباح مالية شهريا.

ذكر المجني عليهم أمام النيابة العامة، أنّ المتهم أوهمهم بإنشاء مشروع في مجال تصنيع وتجارة فساتين الزفاف، مقابل حصولهم على أرباح مالية بشكل سنوي، لكنه رفض رد المبالغ المستولى عليها، وفر هاربًا، حتى سقط في قبضة رجال المباحث.

متهم محبوس- تعبيرية

مستريح طنطا

في الغربية، نجح "وليد.ص."، ويعمل إمامًا وخطيبًا بالأوقاف، في استغلال طيبة عدد من أهل قريته بمركز  طنطا، نصب شباكه عليهم، وأوقعهم في دائرة الضحايا، بعد إيهامهم بتشغيل أموالهم في مجال الاستثمار العقاري، وبناء مشروع إسكان كبير بالتجمع الخامس في القاهرة.

اختفى وليد، في ظروف غامضة، وتقدم العشرات من ضحاياه، ببلاغات عدة ودعاوى قضائية تتهمه بالنصب عليهم، وقالوا إنهم وثقوا فيه ثقة عمياء، حتى استولى على ما يقارب 15 مليون جنيه، بحسب تحريات الأجهزة الأمنية، وتحقيقات النيابة مع الضحايا.

حصل المجني عليهم ضحايا "مستريح طنطا" على أحكام بحبس المتهم، غيابيا، في محافظات القاهرة والغربية، ولا تزال مباحث تنفيذ الأحكام تطارد بحثًا عنه.


مستريح "الإكسسوارت الحريمي"


مع مطلع 2023، تمكنت مباحث الأموال العامة بالإسكندرية، في القبض على اثنين من المواطنين، اشتهرا بـ مستريح "الإكسسوارت الحريمي"، لقيامهما بالاستيلاء على قرابة 18 مليون جنيه من المواطنين بالإسكندرية بزعم توظيفها في تجارة الإكسسوارات والملابس الحريمي مقابل أرباح شهرية.

وفقًا لبيان وزارة الداخلية، آنذاك، تبين قيام تاجر ملابس، وابنه، يقيمان بمنطقة الرمل في الإسكندرية، لهما معلومات جنائية، بممارسة نشاط احتيالي من خلال تلقيهما مبالغ مالية من المواطنين بزعم توظيفها لهم في تجارة الإكسسوارات والملابس الحريمي، نظير حصولهم على أرباح شهرية تم الاتفاق عليها.


مستريح التجميل

ألقت مباحث الأموال العامة بالمنيا، القبض على أحد المتهمين، اشتهر بـ "مستريح التجميل"، بعد تلقيه مبالغ مالية من عدد من المواطنين، لتوظيفها في تجارة الأدوية والمستحضرات الطبية، مقابل أرباح متفق عليها فيما بينهم إلا أنه لم يلتزم، ورفض رد المبالغ المالية المستولى عليها.

قالت التحريات الأمنية إن "المستريح"، استولى على مبالغ مالية من الضحايا بلغت 4 ملايين جنيه، ورفضه رد أصول تلك المبالغ وكذا الأرباح المتفق عليها، حتى سقط في قبضة رجال الأمن، وتولت النيابة العامة التحقيق.

واعترف المتهم أمام النيابة بجمعه المبالغ من الضحايا، إلا أن تعثر في الالتزام بسداد قيمة الأرباح التي اتفق بها مع المجني عليهم.

مستريح أسوان


حفل عام 2023، أيضًا، بإسدال الستار على واحدة من أشهر قضايا "المستريح"، وأصدرت محكمة جنايات قنا الاقتصادية، في الخامس فبراير الماضي، أحكامًا قضائية ضد «مستريحي أسوان»، ومن بينهم مصطفى البنك "مستريح المواشي"، وطاهر الحصاوي "مستريح السيارات"، لإدانتهم بالاستيلاء من المواطنين على نحو 200 مليون جنيه بزعم توظيفها في تجارة المواشي وغيرها.

قضت محكمة جنايات قنا، بالسجن على مصطفى البنك، مستريح أسوان 15 سنة، وغرامة 50 مليون جنيه، وعبدالظاهر الحصاوي 15 سنة، والده وأشقائه سنة حبس، وإبراهيم حسن 15 سنة وغرامة 5 ملايين جنيه، ومحمود عبدالسلام 15 سنة وغرامة 5 ملايين جنيه، وأحمد بسطاوي 15 سنة، وغرامة 20 مليون جنيه، ومحمود فتحي 15 سنة وغرامة 10 ملايين، وآخرين، بتهمة الاستيلاء على ملايين الجنيهات من المواطنين في أسوان.
 

فلوسنا راحت

قال عدد من ضحايا "مستريح أسوان"، إن "مصطفى البنك"، نجح في النصب عليهم، تحت ستار شراء المواشي، بمبالغ مرتفعة مقارنة بأسعارها في السوق، وذكر أحد الضحايا "المستريح اشترى مني البقرة بـ 60 ألف جنيه وهي تمنها 20 ألف جنيه"، وأضاف " المندوب اللي كان معاه اداني وصل أمانة بالمبلغ، والمفروض إني كنت أستلم الفلوس بعد 15 يوم، وكان موعدها قبل عيد الفطر، ولحد دلوقتي لا شُفته ولا أخدت الفلوس».

ذاع صيت مصطفى البنك في أسوان، وأوهم المجني عليهم، باستثمار أموالهم في تجارة المواشي، والحصول على أموالهم من أجل هذه التجارة المربحة، وبالفعل نجح في النصب عليهم، والحصول على مواشيهم وأموالهم بزعم توظيفها، مقابل أرباح مرتفعة وامتناعه عن السداد، وتمكنه من الهرب، وتبين أنه حصل منهم على نحو 200 مليون جنيه بزعم توظيفها.

أسفرت تحريات الأجهزة الأمنية بأسوان، عن تحديد مكان اختبائه بإحدى المناطق الجبلية المتاخمة لمركز إدفو ، وألقي القبض عليه وبحوزته (9,5 مليون جنيه)، وخلال مأمورية ضبطه، انقلبت إحدى سيارات الشرطة المشاركة بالمأمورية، مما أسفر عن استشهاد ضابطين برتبة لواء بقطاع الأمن العام، المشرفين على مأمورية الضبط، واثنين آخرين من المجندين.


مستريح البتكوين

تواصل المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، محاكمة المتهمين بالنصب على 3 آلاف مواطن والاستيلاء منهم على مبالغ قدرت بنحو 200 مليون جنيه، بزعم توظيفها في تجارة العملات الرقمية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "مستريح البيتكوين".

تحدثت تحقيقات النيابة عن دعوة المتهمين لضحاياهم عن طريق استخدام شبكة الانترنت، لجمع أموالهم لتوظيفها واستثمارها بشركتي برمجيات.

بحسب التحريات والتحقيقات التي أجريت مع المتهين، فإنهم تلقوا أموالًا من ضحاياهم، لتوظيفها واستثمارها في أنشطة شركتي البرمجيات، وكذلك في إصدار العملات المشفرة والنقود الإلكترونية والاتجار فيها والترويج لها.


مستريح سوهاج

في مايو الماضي، استولى صاحب مكتب استيراد وتصدير بمحافظة سوهاج، على 5 ملايين جنيه من المواطنين بمركز أخميم، لاستثمارها بالقطاع العقاري، مقابل أرباح شهرية ولكنه لم يفِ بوعده، ولم يرد المبالغ المالية التي تحصل عليها من ضحاياه.

أقر المتهم بارتكاب الواقعة، وتعهد برد المبالغ المالية، وباشرت النيابة التحقيق.وطالب المجني عليهم بالحصول على أموالهم، وأفادوا بأن المتهم استغل حاجتهم إلى استثمار أموالهم، ولم يلتزم باتفاقه معهم، وفر هاربا عن أعينهم.


حكاية مستريح العربيات


شهدت مدينة زفتى في الغربية، مستريح جديد، بتاريخ 24 من مايو الماضي، نصب فخًا لضحاياه من المواطنين، لجمع أموالهم بحجة توظيفها في مجال تجارة السيارات، إلا أنه اختفى تمامًا، حتى ألقي القبض عليه.

قالت تحريات المباحث إنّ المتهم أوهم ضحاياه بأنه يعمل في مجال تجارة السيارات، وجني أرباحًا مالية ضخمة من تلك التجارة، وأقنعهم بأنهم يمكنهم إعطاؤه أموالهم ليتاجر بها، وحصولهم على أرباح شهرية بشكل شبه شهري.

جمع المتهم ملايين الجنيهات من المجني عليهم، وبعدما طالبوه بالحصول على أرباح شهرية، تهرب منهم، لكنهم هددوه بإبلاغ أجهزة الأمن، استمر في عناده، واختفى، ثم لجأ بعض الضحايا إلى إبلاغ الأجهزة الأمنية، فيما رفض آخرون الإبلاغ عنه رسميًا.

أعلنت وزارة الداخلية وقتها، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المتهم بالنصب على المواطنين بمحافظة الغربية والحصول على أموالهم التي بلغت حسب البلاغات المقدمة فقط 4.5 مليون جنيه، وتباشر النيابة التحقيق.

مبالغ مالية


مستريح الأدوات الصحية

مستريح جديد، سقط في قبضة الأجهزة الأمنية بالقاهرة، عرف بـ "مستريح الأدوات الصحية"، تبين استيلاءه على 4 ملايين جنيه.
 

قالت التحقيقات إن المتهم كون تشكيلا إجراميا مع آخرين، تخصص في استلام أموال ضحاياهم، وسعوا إلى اغتنام الفرصة، وتلقوا الأموال بدعوى توظيفها واستثمارها فى مجال الاستيراد والتصدير مقابل إيهام ضحاياه بأرباح وفوائد عالية.

أفادت التحريات الأمنية أن المتهم، عضو منتدب بشركة لصناعة الأدوات الصحية، يحمل جنسية أجنبية بجانب الجنسية المصرية، يقوم بعمل صفقات تجارية بمكاسب مالية كبيرة عن طريق الاستيراد والتصدير من مصر إلى أمريكا، وبنسبة فائدة كبيرة من أصل رأس المال خلال السنة الواحدة، ويقومون بتوزيع الأرباح على دفعات ربع سنوية.

عاقبت محكمة جنح الأزبكية، المتهم، بالحبس 3 سنوات، لاتهامه بالنصب والاحتيال والاستيلاء على 4 ملايين جنيه في القضية التي اشتهرت إعلاميا بـ "مستريح الأدوات الصحية".


مستريح الذهب

في سبتمبر الماضي، انتشرت حالة من الجدل بين أهالي دسوق في كفر الشيخ، بعد تعرض عدد منهم إلى النصب والاحتيال على يد 4 مواطنين من أسرة واحدة، بعدما أوهموا ضحاياهم بأنهم تجار ذهب يمتلكون مصنعًا ومحلات، واستولوا منهم على مبلغ، قدر بنحو 500 مليون جنيه.

بحسب تحقيقات النيابة، فنجح المتهمون الأربعة في إقناع الضحايا باستثمار أموالهم في مجال تجارة الذهب، نظير تحقيق أرباح مالية كبيرة، كما وعد المتهمون الضحايا بحصولهم على نسبة أرباح شهرية تقدر بـ 25%، نظير استثمار أموالهم في تجارة الذهب، ونجح المحتالون في جمع 500 مليون جنيه.

أثبتت تحريات المباحث أثبتت صحة التهم المنسوبة إلى المتهمين، وتستكمل النيابة التحقيق معهم في اتهامهم بالنصب على المواطنين.


مليار جنيه مع مستريح النقل

خلال نوفمبر الماضي، أوهم "الشيخ حازم"، يقيم بمنطقة العمرانية، عدد من جيرانه باستثمار أموالهم فى شركته، التي تعمل في مجال النقل الجماعي، واستجاب له كثيرون من سكان المنطقة، طمعًا في المكسب السريع، وذهب الكثيرون من جيران "المستريح"، من أجل تسليمه مبالغ مالية ضخمة، والأرباح التي كانت سببًا وراء الإقبال منقطع النظير.

حيلة المتهم جاءت بعد استمراره في إعطاء ضحاياه الأرباح المتفق عليها، لمدة شهرين، لزيادة أعداد زبائنه، حتى فر بعدها هاربًا إلى دولة الإمارات، ليصطدم الجميع بنبأ سفره للخارج، واستيلائه على تحويشة عمرهم، نظير تحرير إيصالات أمانة لهم.
 

مليار جنيه

بلغت قيمة المبالغ التي استولى عليها المتهم من ضحاياه مليار جنيه، بحسب بيان رسمي أصدرته وزارة الداخلية، عن الواقعة، حينئذٍ.

أعلنت وزارة الداخلية في بيان رسمي لها، إخطار الإنتربول لملاحقة المتهم "مستريح النقل الجماعي" بالعمرانية، حازم. ا"، 38 سنة، لاتهامه بمحاولة غسـل 600 مليون جنيه حصل عليها من نشاطه الإجرامي في مجال الاستيلاء على أموال المواطنين بزعم توظيفها،  وقدر الضحايا المبالغ المستولى عليها بمليار جنيه، وفقا لبيان الداخلية.

متهم محبوس- تعبيرية


مستريح الأبراج السكنية

نجحت مباحث الأموال العامة، بتاريخ 25 من ديسمبر الجاري، في القبض على "مستريح الأبراج السكنية"، قام بغسل 150 مليون جنيه حصيلة النصب على المواطنين وبيع الشقق السكنية لأكثر من شخص.

تبين من التحريات أن المتهم سبق الحكم عليه فى 91 قضايا نصب، شيك بدون رصيد، مباني، تبديد، لممارسة نشاط إجرامي في مجال النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم بيع وحدات سكنية لهم بالأبراج المملوكة له.


150 مليون جنيه

أشارت التحقيقات إلى أنّ المتهم يبيع الوحدة السكنية الواحدة لأكثر من مواطن، والاستيلاء على قيمتها لنفسه، مما مكنه من تكوين ثروة مالية بطريقة غير شرعية، ومحاولته غسل الأموال المتحصلة من النشاط الإجرامي، وإخفاء مصدر تلك الثروة وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها، وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق تشييد وإقامة الأبراج السكنية وشراء الوحدات السكنية والعقارات، شراء المحلات التجارية وقطع الأراضي، تأسيس الشركات، شراء السيارات والدراجات النارية.

قُدرت أفعال الغسل التي قام بها المتهم  من حصيلة نشاطه الإجرامي بـ 150 مليون جنيه.


مستريح الأغذية 

بتاريخ الأحد الماضي، آخر أيام 2023، ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، تاجر وزوجته بمحافظة القيوم، لاتهامهما بالاستيلاء على أكثر من 15 مليون جنيه عدد من المواطنين بالفيوم بدعوى توظيفها.

تلقت مباحث الفيوم، بلاغًا من عدد من الضحايا، بتضررهم من تاجر مواد غذائية وزوجتت، لتحصلهما منهم على مبالغ مالية بإجمالي 15 مليون و130 ألف جنيه، منذ عام نظير استثمارها في مجال تجارة المواد الغذائية إلا أنهما تعثرا فـي السداد، ولم يتمكنا من رد أصل المبلغ.

أقر المتهم وزوجته بحصولهما من ضحاياهم على المبالغ المستولى عليها، وأضافا بتعثرهما نتيجة تعرضهما لخسارة في مجال تجارة المواد الغذائية.

search