الخميس، 04 يوليو 2024

04:19 ص

حماس: غزة دُمرت وهذا ثمن المقاومة.. وفتح ترد: أنتم سبب الانقسام

حماس وفتح

حماس وفتح

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

بين شد وجذب وحروب كلامية بين فتح وحماس، أكد رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، أن غزة قد دمرت، مشيراً إلى أن هذا هو "ثمن المقاومة". 

وأضاف أن "أثمان المقاومة كبيرة وغزة دمرت ولا جدال في ذلك". 

كما قال مشعل إنه "دخلنا في مرحلة ما بعد أوسلو فعلا ولا قيمة للحديث عنها الآن"، وأن "الواقع يفرض علينا تجاوز اتفاقية أوسلو فعلياً". 

وأكد ضرورة أن "يكون على الجميع الانخراط في القتال وليس غزة وحدها"، مشيراً إلى أن "إعادة ترتيب البيت الفلسطيني استحقاق حتمي لا يمكن الهروب منه".

الهباش يرد

وفي رد على تصريحات مشعل، قال مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش: "لقد اعتبر مشعل أن تدمير غزة هو "ثمن المقاومة"، إلا أن هذا الأمر مرفوض تماما". 

وأضاف “فما جرى في غزة ليس قتالاً أو مقاومة، بل هي إبادة. وحركة حماس تريد تكريس الانقسام وجعله أمراً طبيعياً. كما أنها تمارس العبث السياسي، والحديث عن اتفاقية أوسلو في الظرف الراهن هو عبث، وحماس هي من قامت بالانقلاب وتعرقل الوحدة الوطنية".

وتابع الهباش، إن حماس هي سبب الانقسام، والشعب الفلسطيني يدرك ذلك، وهي من انقلبت على حكومة الوحدة الوطنية، كما أنها تريد من السلطة إجراء انتخابات من دون القدس وهذه خيانة، وهي تكرس لفصل غزة عن الضفة الغربية، والشعب الفلسطيني ليس سلعة يتم استغلالها لأطماع حماس.

حرب كلامية

وفي وقت سابق تم تأجيل محادثات المصالحة بين “فتح” و"حماس" في بكين لأجل غير مسمى، ودخلت الحركتان الفلسطينيتان حربًا كلامية واتهمت “حماس” نظيرتها “فتح” بالمبادرة إلى التأجيل، زاعمة أن الأخيرة طلبت التأجيل دون اقتراح موعد جديد.

search