السبت، 06 يوليو 2024

07:40 م

كلنا ضحايا.. دراسة: الحروب تفسد مناخ الكوكب

الانبعاثات الناتجة من الانفجارات

الانبعاثات الناتجة من الانفجارات

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

لا تمثل الحروب الجارية تهديداً للأمن الإنساني والاستقرار السياسي فقط، بل أيضاً تتسبب في تأثيرات بيئية كبيرة تؤثر على التغيرات المناخية بشكل مباشر، من خلال تلوث الهواء والمياه، وتدمير البنية التحتية البيئية، وزيادة انبعاثات الغازات الدفيئة نتيجة للاشتباكات المسلحة والتدمير المستمر، ما يزيد من تعقيد المشكلة البيئية على المستوى العالمي ويعيق جهود الحد من التغيرات المناخية المستقبلية.

يتسبب القصف والتدمير الناتج عن الحروب في تدمير الغابات، ما يؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي؛ وتؤدي الحروب أيضًا إلى تغييرات كبيرة في استخدامات الأراضي، ما يتضمن تحول الأراضي الزراعية إلى أراضٍ صحراوية، ما يقلل من قدرة الأراضي على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

حرب إسرائيل على غزة

تشير دراسة جديدة صادرة عن جامعة "كوين ماري" في لندن إلى أن الانبعاثات المتوقعة خلال الـ120 يومًا الأولى من الصراع بين إسرائيل وغزة تفوق الانبعاثات السنوية لـ26 دولة ومنطقة. وفقًا للتقرير، من المتوقع أن تتراوح الانبعاثات بين 420,265 و652,552 طنًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (tCO2e) خلال هذه الفترة، وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الانبعاثات الضخمة ستزيد مع استمرار الصراع وإعادة إعمار المناطق المتضررة.

ومن المتوقع أن تكون الانبعاثات المرتبطة بإعادة إعمار غزة أعلى من الانبعاثات السنوية لأكثر من 135 دولة.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية

أظهرت الأبحاث أن الحرب الروسية على أوكرانيا تسببت في تكلفة مناخية كبيرة خلال العامين الأولين، تفوق الانبعاثات السنوية لـ175 دولة منفردة، حيث أدى الغزو الروسي إلى انبعاثات تقدر بما لا يقل عن 175 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، بسبب الحرب المباشرة وحرائق الغابات والرحلات الجوية المعاد توجيهها والهجرة القسرية وتسريبات الوقود الأحفوري.

ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز وسادس فلوريد الكبريت، من بين أقوى غازات الدفيئة، وتعادل الكمية البالغة 175 مليون طن تشغيل 90 مليون سيارة تعمل بالبنزين لمدة عام كامل، ويفوق إجمالي الانبعاثات الناتجة بشكل فردي عن دول مثل هولندا وفنزويلا والكويت في عام 2022؛ وفقا لما نشرته جريدة "ذا جارديان".

search