الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:35 ص

رشاوى وامتيازات.. الحزب الشيوعي الصيني يطرد وزير الدفاع السابق

وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغ

وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغ

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

طرد الحزب الشيوعي الحاكم في الصين وزير الدفاع السابق لي شانج من الحزب، وبدأ التحقيق معه بتهمة الفساد والرشوة. ووفقًا لوكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أقيل "لي" من منصبه في أكتوبر 2023 بعد اختفائه عن الأنظار لمدة شهرين تقريبًا.

ومن المتوقع أن يواجه لي شانغ محاكمة قد تؤدي إلى الحكم عليه بالسجن مدى الحياة. ووفقًا لوزارة الدفاع الصينية، فقد استخدم الرجل سلطاته بشكل سيئ من أجل إثراء نفسه عبر تلقي الرشاوى وتقديم امتيازات، ما يشكل انتهاكًا للانضباط العسكري والحزبي.

تأتي هذه الإقالة في إطار الحملة الواسعة التي يقودها الرئيس شي جينبينج، ضد الفساد في صفوف القيادات العليا في الجيش الصيني. وقد وجهت مثل هذه الاتهامات في السابق لعدد من قادة الجيش تحت حكم "شي"، الذي يرأس القوات المسلحة بصفته رئيس اللجنة العسكرية المركزية. ويعتبر القضاء على الفساد أحد السمات البارزة لحكم "شي" منذ توليه السلطة قبل أكثر من عقد.

وكان “لي” قد اختفى عن الأنظار لمدة شهرين تقريبًا العام الماضي قبل إقالته من منصبه. وتشير مصادر مطلعة إلى أن هناك تطهيرًا واسع النطاق للضبّاط المشتبه في تآمرهم مع قوى خارجية أو عدم ولائهم الكافي لرئيس البلاد.

search