الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:22 ص

حرب تكسير عظام في المناظرة..اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب

جو بايدن ودونالد ترامب

جو بايدن ودونالد ترامب

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في مشهد لافت، لم يتصافح الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب عند دخولهما المناظرة الأولى لهما بمناسبة الانتخابات الأمريكية المقرر إقامتها في سبتمبر المقبل.

قبل المناظرة، توقع مساعدان لبايدن أن الرئيس على الأرجح لن يمد يده لمصافحة ترامب، وقال أحدهما: "لم يكن مضطرًا إلى ذلك في عام 2020، فلماذا نغير ذلك الآن؟".

مناظرة ترامب وبايدن

وأكد الرئيس جو بايدن للناخبين أن الاقتصاد مزدهر ولم يكن في أي وقت مضى أفضل حالًا، وفي المقابل، وصف الرئيس السابق دونالد ترامب الاقتصاد بأنه "ينهار" وفي حالة فوضى تامة.

وصف ترامب انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بـ "اليوم الأكثر إحراجًا" في تاريخ البلاد، قائلًا: "كنت سأخرج من أفغانستان، لكننا كنا سنخرج بكرامة وقوة".

وجاءت تصريحات ترامب ردًا على تعليق بايدن الذي قال: "عندما كان ترامب رئيسًا كانوا لا يزالون يقتلون الناس في أفغانستان ولم يفعل شيئًا حيال ذلك".

الانسحاب من أفغانستان

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقرير مراجعة ما بعد الحرب في أفغانستان في يونيو 2023، والذي أشار إلى أن قرارات إدارتي ترامب وبايدن بسحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان كانت لها عواقب وخيمة، وأبرز أوجه القصور التي ارتكبتها إدارة بايدن والتي أدت إلى الانسحاب الأمريكي المميت والفوضوي بعد ما يقرب من عقدين على الأرض.

وفي أبريل الماضي، كشف تحقيق أجرته CNN  أدلة فيديو جديدة تقوض تحقيقات البنتاغون في الانسحاب، ما أثار تساؤلات خطيرة حول مقتل المدنيين بالرصاص.

وتبادل ترامب وبايدن اللوم بشأن التضخم، وأشار الأخير إلى أن الاقتصاد الذي ورثه من ترامب كان مسؤولًا جزئيًا عن ارتفاع التضخم الذي حدث في عهده، بينما قال ترامب إن بايدن لم يرث "أي تضخم تقريبًا". كان معدل التضخم 1.4% عندما تولى  منصبه في عام 2021، وارتفع إلى 9% في يونيو 2022، ويبلغ حاليًا 3.3%.

الحرب الروسية الأوكرانية

ناقش المرشحان أيضًا حرب روسيا في أوكرانيا والوضع الاقتصادي الأمريكي حاليًا، وقال بايدن إن الاقتصاد الأمريكي يقف على أرض صلبة، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.1% في عام 2023 وتباطأ قليلًا في الأشهر الأولى من 2024، ومعدل البطالة يبلغ 4%، وإنفاق المستهلكين مستمر بوتيرة صحية، رغم تباطؤه في الأشهر الأخيرة.

مع ذلك، يواجه الاقتصاد تحديات بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي تتجاوز هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، وأسعار الفائدة العالية.

عند سؤاله عن دعم دولة فلسطينية مستقلة، لم يجيب ترامب بشكل مباشر، قائلًا: "سأرى"، قبل الانتقال للحديث عن الصفقات التجارية مع الدول الأوروبية.

قال بايدن آن خطته لاقت قبول معظم العالم وأن حماس هي التي تريد إطالة الحرب.

أنصار بايدن في فينيكس، وأريزونا، كانوا يلعبون لعبة بينجو في أثناء مشاهدة المناظرة، متضمنة بعض أقوال بايدن الشائعة وأبرز وعود حملته الانتخابية، بالإضافة إلى عبارات تستهدف ترامب.

قضايا جنائية

أثار ترامب قضايا جنائية متعددة، بما في ذلك اتهامات تتعلق بأموال الصمت، وثائق سرية، التدخل في الانتخابات، وجهود لإلغاء الهزيمة الانتخابية في 2020.

خلال المناظرة، أثار ترامب مسألة هانتر بايدن، مما أثار رد فعل قوي من الرئيس، الذي رفض الاعتذار لترامب عن أي شيء.

انتقد بايدن ترامب بشأن تصريحاته السابقة حول أعضاء الخدمة الأمريكية الذين سقطوا، وأشار إلى ابنه بو بايدن، قائلاً: “ابني لم يكن خاسراً، ولم يكن أحمق. أنت الأحمق، أنت الخاسر”، ترامب نفى هذه التصريحات وطلب من بايدن الاعتذار، وهو ما رفضه بايدن.

search