السبت، 06 يوليو 2024

06:37 م

سقوط جزء من صاروخ في الصين أثناء اختباره.. ما القصة؟

إطلاق صاروخ- أرشيفية

إطلاق صاروخ- أرشيفية

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أعلنت شركة بكين تيانبينغ للتكنولوجيا المعروفة باسم “سبيس بايونير” اليوم، انفصال المرحلة الأولى من صاروخها "تيانلونغ 3" متعدد المراحل الذي تطوره حاليا عن منصة الإطلاق أثناء اختباره بسبب عيب في التصميم الهيكلي، وسقوطها في منطقة قونجي بوسط الصين، وفق رويترز.

وذكرت الشركة في بيان لها، أنه لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا بعد التحقيق الأولي حول الحادث.

وبحسب بيان صادر عن مكتب إدارة الطوارئ في منطقة قونجي الصينية، فقد سقطت أجزاء من الصاروخ في "منطقة آمنة" لكنها تسببت في اندلاع حريق تم إخماده لاحقًا دون وقوع أي إصابات.

تنين السماء

يشار إلى أن "تيانلونغ 3" أو "تنين السماء 3" بالصينية، هو صاروخ من مرحلتين قابل لإعادة الاستخدام الجزئي، تم تطويره من قبل "سبيس بايونير"، وهي واحدة من شركات تصنيع الصواريخ القليلة من القطاع الخاص في الصين والتي شهدت نموًا سريعًا خلال السنوات الماضية.

في حين أن سقوط حطام الصواريخ بعد عمليات الإطلاق في الصين ليس أمرًا نادرًا، إلا أنه من النادر جدًا أن تسقط أجزاء من صاروخ قيد التطوير خارج منطقة الإطلاق التجريبية.

مراحل إطلاق الصاروخ

وتتكون الصواريخ عادةً من عدة مراحل، المرحلة الأولى، الموجودة في الجزء السفلي، هي المسؤولة عن احتراق الوقود ودفع الصاروخ لأعلى خلال عملية الإطلاق، وعندما ينفد الوقود، تسقط المرحلة الأولى وتشتعل المرحلة الثانية للحفاظ على قوة دفع الصاروخ، وقد تحتوي بعض الصواريخ على مرحلة ثالثة أيضًا.

وتُقارن "سبيس بايونير" أداء "تيانلونغ 3" بصاروخ "فالكون 9" من شركة "سبيس إكس"، وهو صاروخ من مرحلتين أيضًا.

search