السبت، 06 يوليو 2024

08:01 م

طريقة جديدة أسرع لعلاج سرطان الأطفال

طفل مصاب بالسرطان

طفل مصاب بالسرطان

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

توصلت تجربة أجرتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إلى أن آلاف الأطفال المصابين بالسرطان قد يحصلون على علاج أسرع بفضل اختبار جيني متطور يحل محل مئات الاختبارات الأخرى.

الشفرة الجينية

ويكشف الاختبار عن الشفرة الجينية الكاملة لورم المريض، وتم اختباره على مئات الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت ومستشفيات جامعة كامبريدج، وفق "التايمز" البريطانية.

تحديد كل طفرة مسببة للسرطان

وتبحث تقنية "تسلسل الجينوم الكامل" هذه في عينات الأورام لتحديد كل طفرة مسببة للسرطان، مما يساعد في توجيه العلاج من خلال تحديد السبب الكامن وراء سرطانات الأطفال.

وهذا يجنب الأطفال الحاجة إلى الخضوع لأي من اختبارات الرعاية القياسية البالغ عددها 738 اختبارًا، والتي تُستخدم حاليًا لتحديد العامل الجيني المسبب للسرطان.

ويمكن للاختبار أيضًا تحديد ما إذا كانت الأورام ناجمة عن جينات معيبة موروثة في العائلات، مما يمنح الآباء راحة البال حول ما إذا كان أطفالهم الآخرون معرضين لخطر أعلى.

نتائج إيجابية

وقال خبراء، إنهم "اندهشوا" للغاية من النتائج الإيجابية لتجربة جديدة نشرت في مجلة "نيتشر ميديسين"، لدرجة أنه ينبغي تقديمها "كجزء من الرعاية السريرية الروتينية للأطفال المشتبه في إصابتهم بالسرطان" في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية - ليستفيد منها 1000 طفل سنويا في إنجلترا وحدها.

وأعلنت الهيئة، في وقت سابق، أنه اعتبارًا من هذا العام، سيتم تقديم تسلسل الجينوم الكامل لجميع الأطفال المصابين بالسرطان في إنجلترا.

كما يتوفر تسلسل الجينوم الكامل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية لبعض المرضى البالغين المصابين بأنواع فرعية معينة من السرطان. 

ومع ذلك، فهو مفيد بشكل خاص للأطفال، حيث أن سرطانات الأطفال غالبًا ما تكون ناجمة عن أسباب وراثية.

وشملت التجربة 281 طفلاً يعانون من أورام صلبة وسرطان الدم، حيث تم أخذ عينات من أورامهم عن طريق الخزعات أو فحوصات الدم وإرسالها للاختبارات الجينية.

search