السبت، 06 يوليو 2024

08:10 م

بايدن يتهم المحكمة العليا الأمريكية بالتواطؤ مع ترامب

دونالد ترامب وجو بايدن مرشحا الرئاسة الأمريكية

دونالد ترامب وجو بايدن مرشحا الرئاسة الأمريكية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

وبخ الرئيس الأمريكي جو بايدن المحكمة العليا الأمريكية بسبب منحها نطاقًا واسعًا من الحصانة الرئاسية للرئيس السابق ومنافسه الحالي في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب. 

وحث بايدن الأمريكيين على "المعارضة" بالتصويت ضد ترامب في الانتخابات الرئاسية الامريكية المقررة في نوفمبر المقبل.

وقال بايدن في خطاب قصير اليوم الثلاثاء إن "المحكمة قدمت للأمريكيين "خدمة فظيعة" بتأخير محاكمة ترامب الجنائية الفيدرالية"، متفقًا مع القاضي الليبرالي الذي قال إن ذلك جعل الرؤساء "فوق القانون"، وقال إن الناخبين لديهم الحق في معرفة ما إذا كان ترامب مذنبا بمحاولة قلب الانتخابات الأخيرة، وفق التايمز البريطانية.

وتعهد بايدن بعدم إساءة استخدام سلطات الرئاسة لكنه حذر من أن ترامب سيكون الآن "حرا في تجاهل القانون" إذا أعيد انتخابه.

وتبين أن الفريق القانوني لترامب قد تقدم بالفعل بطلب تأجيل النطق بالحكم في إدانته بتهمة شراء أموال مقابل إسكات امرأة في مانهاتن، والذي كان من المقرر أن يصدر في 11 يوليو، مستشهدا بحكم المحكمة العليا الذي يمنحه حصانة واسعة أثناء وجوده في منصبه.

وقال بايدن في أول ظهور له في البيت الأبيض منذ مناظرته الأولى مع ترامب قبل أيام قليلة “تأسست هذه الأمة على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أمريكا” في إشارة منه على أن ترامب بات فوق القانون وأن المحكمة تواطأت معه.

تحدث بقوة 

وبحسب لصحيفة البريطانية “تحدث بايدن وعلى النقيض من أسلوبه المتقطع في الكلام، بقوة من خلال جهاز التلقين دون الرد على الأسئلة في محاولة للتغلب على الانطباع بأنه لم يعد قادرا جسديا وعقليا على أداء وظيفته”.

وتابع بايدن في خطابة "لا أحد فوق القانون، حتى رئيس الولايات المتحدة ولكن مع قرار المحكمة العليا اليوم بشأن حصانة الرئيس، تغير هذا بشكل جذري".

وأضاف "من الناحية العملية، يعني قرار اليوم على الأرجح أنه لا توجد حدود تقريبًا لما يمكن للرئيس فعله، وهذا مبدأ جديد تمامًا، وهي سابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون، حتى بما في ذلك المحكمة العليا للولايات المتحدة".

رحم الله ديمقراطيتنا

وفي أقوى هجوم له على المحكمة العليا، قال بايدن: "إن هذا القرار اليوم واصل هجوم المحكمة في السنوات الأخيرة على مجموعة واسعة من المبادئ القانونية الراسخة في أمتنا، من تجريد حقوق التصويت والحقوق المدنية إلى حرمان المرأة من حق الاختيار، إلى قرار اليوم الذي يقوض سيادة القانون في هذه الأمة".

واختتم بايدن كلمته قائلا "يجب على الشعب الأمريكي أن يعارض، أنا أعارض، بارك الله فيكم جميعًا، ورحم الله ديمقراطيتنا".

ورد ترامب على موقع Truth Social، قائلا "هجوم آخر من جو بايدن الفاسد ضد خصمه السياسي، هذا رجل سيء وغير كفء حقًا، أردت صرف الانتباه عن أدائه الرهيب في حملته الانتخابية!".

قضية التهم الانتخابية

وأدان الديمقراطيون بشدة الحكم المكون من 119 صفحة الذي أصدره القضاة الستة المحافظون، بمعارضة الليبراليين الثلاثة، ووصفوه بأنه "سياسي جبان" و"ترخيص للاستبداد".

ومن المرجح أن يتجنب ترامب أي محاكمات جنائية أخرى قبل الانتخابات في الخامس من نوفمبر المقبل، عندما يمنحه الفوز السلطة لإقالة جاك سميث، المستشار الخاص المسؤول عن توجيه التهم المتعلقة بانتخابات عام 2020 وأعمال الشغب في السادس من يناير، وتلك المتعلقة بتخزين الوثائق.

search