السبت، 05 أكتوبر 2024

10:10 ص

لم يحبني الـ"إكسترا تايم" يا أمي.. رفعت يُعلق حذاءه ويمضي

 أحمد رفعت

أحمد رفعت

تامر إبراهيم

A A

على ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث الإسكندرية عاصمة مصر الثانية، وبالتحديد في استاد الإسكندرية، كان التاريخ يشير إلى الإثنين 11 مارس  2024 في ليلة رمضانية. 22 لاعبًا يتنافسون للظفر بفوز يعزز موقف كل منهما في بطولة الدوري المحلية، لكن الأقدار هزمت الأقدام.

كانت لوحة ستاد الإسكندرية تشير إلى الدقيقة 88 و17 ثانية تقريبًا، الكرة حائرة بين أقدام فريقي الاتحاد السكندري ومودرن سبورت، وأرضية الملعب إذ يشتكي عشبها من وطأة الأقدام، فوجئت بلاعب يحمل القميص رقم 14 يسقط في مشهد غريب على الملاعب المصرية. أحمد رفعت يفقد الوعي في وقت تشير فيه تعبيرات الوجوه إلى ثمة شيء خطير حدث للاعب.

14 يومًا قضاها أحمد رفعت في المستشفى بعد سقوطه. المؤشرات الأولى كانت تشير إلى توقف عضلة القلب قبل إنعاشها في "الإكسترا تايم" الذي يلعب لعبته دائمًا مع أحمد رفعت، وكان نقطة مؤثرة في حياته.

استمر رفعت في المستشفيات حتى غادرها في 11 أبريل الماضي، بعد إلزام الأطباء للاعب بالخضوع يوميًا لجلسات على تنظيم ضربات القلب.

اللاعب الذي كان قاب قوسين أو أدنى من مفارقة الحياة بعد السقوط الدرامي في أرضية ملعب ستاد الإسكندرية، منحه القدر "إكسترا تايم" وعاد من جديد، لكن الوقت الإضافي لطالما كان مؤثرًا في مشاهد عدة بحياته.


إكسترا تايم 2000.. واقع الأهلي وحلم الزمالك

الطفل الذي ولد في 20 يونيو 1993، وحينما بلغ السابعة من عمره، حمل حقيبة أحلامه فوق ظهره وارتحل من كفر الشيخ إلى ميت عقبة حيث مقر نادر الزمالك لحضور اختبارات الناشئين وتحقيق حلمه لأنه مشجع "زملكاوي صغير".

الطفل الحالم بالانتماء إلى الفرسان لم يُقبل فارسًا، رسب في الاختبارات ولم يكلل جهده بالانضمام إلى القلعة البيضاء، لم يحظ بـ"إكسترا تايم" لتحقيق حلمه، فدفعه حبه للكرة إلى الذهاب لمقر النادي الأهلي بالجزيرة لحضور الاختبارات، ونجح وأصبح "أهلاويًا".

6 سنوات قضاها في قطاع ناشئي الأهلي، لكن لا وقت إضافي لذلك. ألغي فريق 13 عامًا، فرحل متجهًا إلى إنبي الذي استقطبه لموهبته، قبل أن يُمنح فرصة جديدة لتحقيق حلمه باللعب للزمالك.


إكسترا تايم 2013.. أمم أفريقيا ومانشستر يونايتد

كان شهر مارس 2013 ينقضي معلنًا تتويج مصر بكأس أمم أفريقيا للشباب على ملعب أحمد زبانة في مدينة وهران الجزائرية، وضربت مصر موعدًا في المونديال الذي أقيم في تركيا.

كان أحمد رفعت أحد أعمدة الفراعنة الصغار وقتها. المباراة النهائية انتهى الـ"إكسترا تايم" فيها بعد الوقت الأصلي بتعادل مصر وغانا بهدف لكل فريق، قبل أن تنتصر مصر بركلات المعاناة الترجيحية.

لم يكن "الإكسترا تايم" حاضرًا فقط في منح مصر فرصة التتويج باللقب، لكنه أيضًا كان حاضرًا مع أحمد رفعت ذاته.
الوقت الإضافي الذي مُنح لمصر للتتويج القاري لم يُمنح لـ"رفعت" من أجل دخول التاريخ من أوسع أبوابه، فاللاعب قال إن أحد كشافي مانشستر يونايتد الإنجليزي كان يتابعه أثناء البطولة، لكن الانتقال لم يتم.


إكسترا تايم 2021.. بطولة العرب واستبعاد أممي

ذهب منتخب مصر إلى قطر عام 2021 للمشاركة في كأس العرب، كان كارلوس كيروش على رأس القيادة الفنية، واصطحب معه 10 لاعبين جدد في صفوف الفراعنة، من بينهم أحمد رفعت.

خلال أحداث البطولة سجل رفعت هدفًا عالميًا في مرمى السودان، قبل أن تواجه مصر تونس في قبل النهائي على استاد 974 المونديالي في منطقة "راس بوعبود" في ضواحي الدوحة.

"الإكسترا تايم" حل بلعنته على "رفعت" ورفاقه. سجل المنتخب هدفًا عكسيًا برأسية عمرو السولية في الوقت الإضافي بعمر المباراة الأصلي، وأقصي المنتخب من البطولة.

كانت تلك الرحلة قبل أيام من إعلان كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب، قائمة الفراعنة المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2022، ولم يمنح "رفعت" وقتًا إضافيًا لارتداء تي شيرت المنتخب، بعد تألقه الكبير في كأس العرب، فاستبعده من القائمة النهائية وسط انتقادات واسعة للمدرب الذي لم يضم صانع ألعاب سوى عبد الله السعيد فقط.


إكسترا تايم 2023.. لن تواجه الأهلي ولن تفوز

لم يتسلح البرتغالي ريكاردو فورموسينيو، المدير الفني لفريق مودرن فيوتشر، بصانع ألعابه أحمد رفعت قبل مواجهة الأهلي في نهائي كأس السوبر المصري المقام في الإمارات.

وتحت أنظار رفعت وفي "الإكسترا تايم" هزم الأهلي منافسه فيوتشر الذي شارك في البطولة كونه البطل الأول لكأس الرابطة بفض أقدام "رفعت" ورفاقه"، ليحرم الوقت الإضافي أحمد رفعت من بطولة ولا أغلى.


إكسترا تايم 2024.. تعليق حذاء اضطراري

منحت الأقدار أحمد رفعت "إكسترا تايم" لمواصلة الحياة بعد سقوط كان يتنبأ له أن يكون الأخير على أرضية ستاد الإسكندرية في مارس المنصرم، لكن الحياة وإن منحت رفعت وقتًا إضافيًا أطلقت صافرتها فجأة، فرحل "رفعت" رغم "الإكسترا تايم" وعلق حذائه ومسيرته إضطراريًا ويكتب الحروف الأخيرة في مسيرة موهبة كروية لم تمتلك وقتًا إضافيًا للعودة إلى الملاعب واستكمال الرحلة.

search