الجمعة، 02 أغسطس 2024

07:00 ص

حصدت جائزة الابتكار بألمانيا.. مروة سعودي مُلهمة مصرية تصل للعالمية

 الباحثة المصرية مروة سعودي

الباحثة المصرية مروة سعودي

داليا أشرف

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

بعد أن قطعت شوطًا طويلًا في دراسة وتطوير الذكاء الاصطناعي، حصلت الباحثة والرائدة المصرية مروة سعودي، على جائزة الابتكار في الأعمال للنساء لعام 2024 بالعاصمة الألمانية برلين، وأصبحت نموذجًا بارزًا لمصرية مُلهمة لكثيرات في مجال بات يسيطر على آفاق المستقبل.

الباحثة المصرية مروة سعودي

وتواصل "تليجراف مصر" مع الباحثة مروة سعودي، إذ روت تفاصيل الجائزة وكيف حققت أهدافًا تجارية من خلال تطور التحول الرقمي وتكنولوجيا التعليم، بعدما تسلمت الجائزة من السيدة الأولى لألمانيا بريتا إرنست، زوجة المستشار الألماني أولاف شولتس.

 الباحثة المصرية مروة سعودي مع السيدة الأولى لألمانيا بريتا إرنست

سعودي قالت إن شبكة سيدات الأعمال تضم نساء من مصر وألمانيا وتونس وكوت ديفوار ولبنان والسنغال والجزائر، والجوائز التي تُمنح لهن تكون للسيدات اللاتي يطورن التكنولوجيا.

مجال الذكاء الاصطناعي

وأضافت عضو جمعية سيدات أعمال الإسكندرية، أنها ترشحت للجائزة كخبيرة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم بأفريقيا، كما أنها أسست منصة تدعى Ideas Gym للتعليم الالكتروني.

وتحدثت بمزيد من التفصيل عن المنصة، موضحة أنها تعتمد على طرق مبتكرة لبناء قدرات التكنولوجيا والهندسة والعلوم والرياضيات للأطفال، مشيرة إلى أنها مختصة بتعليم تلك المواد شاملة أيضًا الروبوتات وتطبيقات الهواتف المحمولة والبرمجة والالكترونيات.

وقالت إن المنصة تدمج بين تحليلات التعلم القائم على الألعاب عبر الإنترنت والتحفيز من خلالها باستخدام الذكاء الاصطناعي، من أجل تشجيع ودعم الطلاب خلال الرحلة التعليمية.

 الباحثة المصرية مروة سعودي

تلك المنصة التي فازت بالمركز الثاني في دورة تدريب “الروبوتات ليجو”، حققت نجاحًا كبيرًا وسط تحدٍ كبير بين معامل الابتكار التابعة للأمم المتحدة بفنلندا، وفقًا لـ الباحثة المصرية.

كما فازت سعودي، بالمركز الأول في فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، ضمن جوائز المرأة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي استضافها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وبجانب ذلك، اُدرجت واحدة من دورات الباحثة مروة سعودي في تدريس الذكاء الاصطناعي والروبوتات من قبل اليونسكو، كواحدة من أهم الدورات المبتكرة لتعليم الذكاء الاصطناعي.

 الباحثة المصرية مروة سعودي

وأكدت سعودي، أنها في الوقت الحالي بصدد إعداد رسالة الدكتوراة في جامعة تالين في أستونيا، وتركز خلالها على الذكاء الاصطناعي المسؤول، وخلق نظام بيئي موثوق من أجل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واختتمت مروة حديثها لـ"تليجراف مصر" بقولها "الفترة المقبلة سوف أكون في مصر وسأقوم بالتعاون مع أحد المؤسسات بتدريب 1000 طالب من الصعيد في مجالات التكنولوجيا، كما يوجد مشاورات حالية للتعاون مع ألمانيا حيث يوجد رغبة من جهات هناك للتعاون معي والاستفادة بخدماتي".

search