الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:37 ص

تصميم معماري فريد.. تفاصيل أطول برج رياضي في السعودية

صوره مصممة لشكل البرج الرياضي

صوره مصممة لشكل البرج الرياضي

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت المملكة العربية السعودية الموافقة على تصميم أطول برج رياضي في العالم، ومن المقرر بناؤه في الرياض. 

وأكد مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي أن البرج يعد أحد المعالم الرئيسية لمشروع المسار الرياضي على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ووفق وكالة “واس”؛ يبلغ ارتفاع البرج 130 مترًا، ويغطي مساحة 84 ألف متر مربع، وسيضم أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع 98 مترًا. 

كما يحتوي على أعلى مسار للجري، يمتد لمسافة 250 مترًا، ومرافق لأكثر من 30 نوعًا من الرياضة، مصممة لتلبية احتياجات الرياضيين والهواة، بما في ذلك ذوي الإعاقة.

ويهدف مشروع المسار الرياضي إلى تحسين جودة الحياة في مدينة الرياض، وجعلها واحدة من أفضل عشر مدن اقتصادية في العالم. 

أكبر حديقة طولية في العالم

ومن المقرر أن يصبح المشروع أكبر حديقة طولية في العالم؛ تمتد لأكثر من 135 كيلو مترًا. 

وستوفر مسارات آمنة ومشجرة للمشاة وراكبي الدراجات والخيول، إلى جانب مرافق رياضية متنوعة، ومساحات خضراء تزيد على 4.4 متر مربع، وما يقرب من 50 موقعًا لمختلف الألعاب الرياضية.

وأكد المجلس، برئاسة ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أن البرج الرياضي سيلعب دورا حاسما في تحقيق أهداف رؤية 2030. 

تحسين مستويات المعيشة في الرياض

وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين مستويات المعيشة في الرياض وترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كمدينة رائدة.

ويهدف مشروع المسار الرياضي، الذي أطلقه الملك سلمان بن عبد العزيز عام 2019، إلى تعزيز تصنيف الرياض العالمي وتحويلها إلى وجهة مفضلة للعيش وتعزيز الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية. 

ويشمل النطاق الطموح للمشروع ربط وادي حنيفة في الغرب ووادي السلي في شرق الرياض، وتعزيز نمط حياة صحي بين السكان والزوار من خلال المرافق الرياضية عالية الجودة والمساحات الخضراء.

وسيمزج التصميم المعماري الفريد للبرج الرياضي، المستوحى من مبادئ عمارة السلمانية، بين الأصالة والحداثة، ليصبح معلمًا مميزًا على طريق الأمير محمد بن سلمان. 

 رؤية المملكة 2030

ويمثل هذا المشروع الضخم خطوة هامة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، وتعزيز بيئة حضرية نابضة بالحياة وصحية ومستدامة.

search