الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:52 م

لقاح السمنة يساعد على الإقلاع عن التدخين

عقار لانقاذ الوزن

عقار لانقاذ الوزن

أحمد سعد قاسم

A A

أشارت أبحاث طبية جديدة أجرتها جامعة أكسفورد إلى أن حقن إنقاص الوزن، مثل Ozempic، قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف وتساعد في الإقلاع عن التدخين. قام الفريق بالتحقيق في تأثيرات عقار سيماجلوتيد، الذي يتم تسويقه تحت اسم Ozempic وWegovy، على الصحة العقلية وحالات الدماغ.

النتائج الرئيسية

وفق التايمز البريطانية وجدت الدراسة أن عقار سيماجلوتيد يرتبط بانخفاض خطر حدوث مشاكل معرفية، مثل فقدان الذاكرة، وهي علامات مبكرة للخرف. ويبدو أيضًا أن سيماجلوتايد يساعد الأفراد على التوقف عن التدخين، مما يظهر نتائج واعدة في علاج الإدمان.
ولم يتم العثور على أي آثار سلبية على الصحة العقلية، مما يطمئن مرضى السكري الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق من سلامة الدواء.

وتتبعت الدراسة التي استمرت لمدة عام 130 ألف مريض أمريكي يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك أكثر من 20 ألف شخص كانوا يتناولون عقار سيماجلوتيد. اكتشف الباحثون عدم وجود خطر متزايد للإصابة بالخرف أو الاكتئاب أو القلق بين أولئك الذين يتناولون الدواء مقارنة بالأدوية الأخرى المضادة للسكري.

فوائد غير متوقعة

وسلط المؤلف الرئيسي الدكتور ريكاردو دي جيورجي الضوء على الآثار الأوسع للنتائج: "تشير نتائجنا إلى أن استخدام سيماجلوتيد يمكن أن يمتد إلى ما هو أبعد من إدارة مرض السكري، مما قد يقدم فوائد غير متوقعة في العلاج والوقاية من التدهور المعرفي وإساءة استخدام المواد".

منبهات GLP-1: جيل جديد من أدوية إنقاص الوزن 
 ويعد سيماجلوتايد، الذي تنتجه شركة نوفو نورديسك، الأول في فئة جديدة من أدوية إنقاص الوزن تسمى منبهات GLP-1. تم تقديم هذه الأدوية في الأصل في عام 2018 لعلاج مرض السكري (Ozempic) ثم تمت الموافقة عليها لاحقًا لعلاج السمنة (Wegovy)، وقد أظهرت هذه الأدوية إمكانات في علاج حالات غير مرض السكري والسمنة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.

الأبحاث الحالية والمستقبلية
 

وتعد دراسة أكسفورد، المنشورة في مجلة eClinicalMedicine، الفحص الأكثر شمولاً لارتباط سيماجلوتيد بصحة الدماغ.

وركز البحث على مرضى السكري، ولا يمكن بعد تعميم النتائج على أولئك الذين يتناولون الدواء لإنقاص الوزن فقط. هناك حاجة لتجارب عشوائية محكومة في المستقبل لتأكيد هذه النتائج.
ويتوفر عقار سيماجلوتايد في هيئة الخدمات الصحية الوطنية لعلاج مرض السكري من النوع 2 والسمنة، ولكن ارتفاع الطلب العالمي أدى إلى نقصه.

وتعمل شركات أخرى، مثل شركة فايزر، على تطوير أدوية مماثلة، بما في ذلك حبوب إنقاص الوزن التي تؤخذ مرة واحدة في اليوم والتي من المقرر أن تبدأ تجاربها في الولايات المتحدة.

تمثل إمكانية سيماجلوتيد لمعالجة التدهور المعرفي والإدمان وسيلة واعدة للبحث المستقبلي وتحسينات الصحة العامة.

search