الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

الجمهوريون يطالبون بالتحقيق في محاولة اغتيال ترامب

محاولة اغتيال ترامب

محاولة اغتيال ترامب

خاطر عبادة

A A

 تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لإطلاق نار مساء السبت في فعالية انتخابية.

وبدأت لجان متعددة في الكونجرس، التحقيق في الإخفاقات الأمنية، التي أدت إلى محاولة مسلح اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب . 

ويقول المشرعون إن حقيقة أن رجلاً مسلحاً تمكن من الاقتراب بهذه الدرجة من قتل ترامب هي فشل أمني مخيف. 

وأكد النائب الجمهوري عن ولاية مونتانا، ريانك زينك، أن قدرة مطلق النار على الوصول إلى "سطح قريب" لاستهداف ترامب هو "فشل مطلق للأمن"، ويتمتع زينك بخبرة في تأمين محيط مناطق القتال وبصفته حارسًا للأحداث الرئاسية.

وقال رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب جيمس كومر، الجمهوري من ولاية كنتاكي، في بيان لصحيفة ديلي ميل البريطانية، إنه يخطط لعقد جلسة استماع مع مدير جهاز الخدمة السرية كيمبرلي شيتل للوصول إلى حقيقة الإخفاقات.

وأصدرت لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب أيضًا بيانًا يشير إلى رغبتها في عقد جلسة استماع مع جهاز الخدمة السرية. 

وتشير رسائل اللجنة إلى ما يمكن أن يكون بداية لموجة من التحركات في الكونجرس بشأن محاولة اغتيال الرئيس السابق. 

وقال كومر: "هناك العديد من الأسئلة والأمريكيون يطالبون بإجابات عليها، لقد اتصلت بالفعل بجهاز الخدمة السرية لعقد إحاطة، كما أدعو مديرة جهاز الخدمة السرية كيمبرلي شيتل إلى الحضور إلى جلسة استماع".

وتأتي هذه المراقبة من جانب المشرعين بعد ساعات فقط من محاولة مسلح واحد على الأقل إطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية في بتلر بولاية بنسلفانيا مساء السبت. 

وقال ترامب إنه أصيب برصاصة في أذنه اليمنى خلال المحاولة المروعة، وأدرك أن هناك شيئًا ما خطأ عندما سمع صوت "أزيز" .

وأضاف الرئيس السابق أنه شعر على الفور بالرصاصة "تخترق جلده" وذلك في بيان من المستشفى بعد ساعات فقط من وقوع المشهد المرعب.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، جمهوري من لويزيانا، على قناة إكس :"سيجري مجلس النواب تحقيقا كاملا في الأحداث المأساوية التي وقعت اليوم".

وأضاف "إن الشعب الأمريكي يستحق أن يعرف الحقيقة". 

وقال جونسون "سيتم استدعاء مدير الخدمة السرية كيمبرلي شيتل ومسؤولين آخرين مناسبين من وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الفيدرالي إلى جلسة استماع أمام لجاننا في أقرب وقت ممكن".

كما أصدر النائب الديمقراطي ريتشي توريس، وهو ديمقراطي من نيويورك، بيانًا يوم السبت يدعو فيه إلى إجراء تحقيق، مضيفا أن "الإخفاقات الأمنية التي أحاطت بمحاولة اغتيال مرشح رئاسي تستدعي إجراء تحقيق". 

search