السبت، 05 أكتوبر 2024

10:35 ص

هُنا التاريخ.. مكتبة رفاعة الطهطاوي تضم كتبا عمرها ألف عام (فيديو)

سوهاج - أحمد عبدالراضي

A A

على أعتابها تشم رائحة عطرية يرجع تاريخها إلى قرون، تضم الآلاف من المخطوطات النادرة التي سجلها رواد النهضة الإسلامية والثقافية، وكتباً للجغرافيا والتاريخ والأدب، والشعر الجاهلي والإسلامي، إنها مكتبة رفاعة رافع الطهطاوي.

 18 ألف كتاب

يرجع إليها الٌكتاب والمثقفون والمفكرون وطلاب الجامعات، من أجل الوصول إلى عبق التاريخ، لما تحتويه من كتب، يصل عددها 18ألف كتاب مطبوع، بخلاف 1067 مخطوطاً نادراً.

جولة حية 

تجول “تليجراف مصر”، داخل المكتبة، بين أروقة التاريخ، وتحدث مع مدير عام مكتبة، رفاعة رافع الطهطاوي، صلاح الجعفري، الذي روى قصصًا تاريخية، عن المكتبة التي تقع وسط مدينة سوهاج، وتم إنشاؤها 1932، تحت مسمى مكتبة الأمير فاروق الأول، وبعد ثورة يوليو تم تغيير الاسم إلى بلدية سوهاج.

مصحف أثري 

مدير المكتبة، يقول إن كتاب فصيح الثعلبة، يُعتبر أقدم المخطوطات بمكتبة الطهطاوي، إذ يرجع تاريخه إلى 1250 عاماً، ثم مصحف مخطوط منذ حوالي 1000عام، بجانب مئات الكتب التاريخية، الأخرى.

ويضيف: "في عام 1958 قام السيد كمال الدين حسين، بإثبات الملكية، تحت مسمى مكتبة رفاعة رافع الطهطاوي، وذلك تكريما لقائد التنوير وأحفاده، وأهدى المكتبة 4 آلاف كتاب، وحوالي ألفي مخطوط في جميع العلوم والفنون.

تلخيص الإبريز

“الجعفري”، يتابع بأن المكتبة تضم مقتنيات، فريدة من نوعها في العالم، منها الكتاب الأشهر للشيخ رفاعة الطهطاوي، وهو تلخيص الإبريز في باريس، بختم الورثة يرجع تاريخه إلى 200 عام، ومنهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -.

أقدم مخطوطة

كما يوجد بالمكتبة أقدم مخطوطة، يرجع تاريخها إلى 397 هجرية، وهي في علم اللغة، كما تضم المكتبة الآلاف من المخطوطات للشيخ رفاعة وأبناءه، وشيخه حسن العطار.

طريقة برايل

وتحتوي المكتبة على نسخة من المصحف الشريف على طريقة برايل، ويوجد في قسم التاريخ كتب قيمة بخط اليد، يرجع تاريخها إلى 220 سنة، يلجأ إليها طلاب وطالبات الجامعات، لعمل أبحاث وتقارير للماجستير والدكتوراه.

أما عن قسم التصوف، فقد تبرع به أحفاد الشيخ رفاعة، كما يوجد بالمكتبة غرف حفظ تسمي قسم المحفوظات، بها كتب روضة المدارس، ومجالس الأمة، وقسم علم الحديث، والفقه الإسلامي والتفسير، لخدمة أبناء الصعيد، بكليات الدراسات الاسلامية والعربية بأقسامها.

معمل ترميم

ويشير الجعفري إلي أنه تم إنشاء معمل ترميم مؤخرًا، يضم الأجهزة الحديثة والمواد الخاصة بعمليه الترميم، وكذلك إنشاء مكتبة إلكترونية، تضم أربعة وعشرون جهاز حاسب، لرقمنة المكتبة آليا.

ويختتم مدير المكتبة حديثه، قائلاً: “المكتبة ستظل منارة للعلم والعلماء، وبابًا مفتوحًا لكل كبير وصغير”.

من هو رفاعة الطهطاوي؟

الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي، من مواليد عام 1802 ميلاديًا، في مركز طهطا شمال محافظة سوهاج، والتحق بالأزهر الشريف بالقاهرة، وفي عام 1824 تم ترشيحه من قبل شيخه الشيخ حسن العطار، ليرافق البعثة العلمية المتجهة إلى فرنسا.

وهناك تعلم اللغة الفرنسية، وبدأ فى مسيرته العلمية بالترجمة، وعند عودته أنشأ مدرسة الألسن للترجمة، وكذلك عمل بالصحافة، وأنشأ جريدة الوقائع المصرية، وتوفي عام 1887، في مدينة طهطا مسقط رأسه.

https://fb.watch/pnjGkpLWQU/?mibextid=2JQ9oc 

search