الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

عالم خالٍ من الملاريا.. هل تنجح الهند في القضاء على قاتل الأطفال؟

مصنع لقاح الملاريا

مصنع لقاح الملاريا

أحمد سعد قاسم

A A

أعلن معهد الهند للأمصال وهو أكبر مصنع للقاحات في العالم أنه في غضون الـ 48 ساعة المقبلة؛ سيحصل الأطفال في أفريقيا على جرعات من أول لقاح ضد الملاريا بأسعار معقولة، حيث تبلغ تكلفة الجرعة منه أقل من 3 جنيهات إسترلينية (أي ما يعادل 2 دولار أمريكي).

ووفق صحيفة “التايمز” البريطانية يعتقد العلماء أن طرح لقاح R21 قد يمهد الطريق للقضاء على الملاريا خلال عقد من الزمن. 

وفاة أكثر من 600 ألف شخص سنويًا بسبب الملاريا

وتتسبب الملاريا في وفاة أكثر من 600 ألف شخص سنويًا، 95% منهم في أفريقيا (80% منها تحت سن الخامسة).

وحتى في ذروة جائحة كوفيد، أودت الملاريا بحياة عدد من الأفارقة أكبر من عدد ضحايا فيروس كورونا وفق الصحيفة.

ومن المتوقع أن يتم إعطاء الجرعات الأولى من اللقاح - والتي تمثل تتويجا لـ 30 عامًا من الأبحاث التي أجرتها جامعة أكسفورد، التي طورت اللقاح - للأطفال دون سن الثانية في ساحل العاج يوم الاثنين المقبل وفي جنوب السودان يوم الثلاثاء المقبل.

عالم خالٍ من الملاريا

من جانبه قال أدار بوناوالا، الرئيس التنفيذي لمعهد مصل الهند، الذي يصنع الجرعات: "إن عالمًا خاليًا من الملاريا أصبح أخيرًا في الأفق".

ومن المتوقع أن تقوم 15 دولة في أفريقيا - بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتشاد، وغانا، وموزمبيق، وأوغندا، وبوركينا فاسو، وبوروندي، ونيجيريا؛ بتقديم اللقاح بحلول نهاية العام، ومن المقرر أن تتبعها 15 دولة أفريقية أخرى.

تم تمويل هذه المبادرة من قبل Gavi، وهو تحالف عالمي للتطعيم يضم مؤسسات خيرية، ومنظمة الصحة العالمية والحكومات بما في ذلك المملكة المتحدة.

وأثبت اللقاح الجديد من خلال التجارب أن فعاليته في الوقاية من المرض لدى الأطفال الصغار تصل إلى 79%.

وأوضح أدريان هيل، مدير معهد جينر في أكسفورد، والذي شارك في تطوير لقاح أسترازينيكا لكوفيد ولقاح الملاريا الجديد: "لقد كنت أعمل على لقاحات الملاريا منذ عام 1994. لقد طال انتظاره، ولكن ها نحن ذا أخيرًا".

ما هو مرض الملاريا؟

والملاريا مرض يسببه طفيلي. ويعمل اللقاح على استهداف المرحلة الأولى من دورة حياة الطفيلي قبل وصوله إلى الكبد. ويتم دمجه مع عامل معزز للمناعة، أو مادة مساعدة، من إنتاج شركة نوفافاكس الأمريكية.

وأنتج معهد المصل، الذي يقع مقره في مدينة بوني ويعد أكبر مصنع للقاحات في العالم، 25 مليون جرعة ولديه القدرة على زيادة الإنتاج إلى 100 مليون جرعة سنويًا.

تقديم لقاح الملاريا للبالغين

إن القدرة الإنتاجية للقاح وانخفاض سعره يشكلان ميزة هائلة مقارنة بلقاح الملاريا الوحيد الآخر ـ وهو لقاح يسمى RTS,S، تصنعه شركة جلاكسو سميث كلاين، والذي تم طرحه في السوق في يناير الماضي. وهو أغلى من اللقاح السابق بأكثر من الضعف، ويقتصر إنتاجه على نحو ستة ملايين جرعة سنويا بسبب القيود المفروضة على التصنيع.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم اللقاح للبالغين الآخرين، وقد يتم تسويقه حتى كلقاح للمسافرين. وأضاف هيل: "ليس هذا هو الأولوية - ولكن الآن بعد أن تمت الموافقة عليه، أتخيل أنه سيكون هناك لقاح للمسافرين من نوع ما. 

وتابع “أنه من المحتمل أن يحدث ذلك في غضون السنوات الخمس المقبلة أو نحو ذلك. ربما يكون أسهل من تناول حبوب مضادة للملاريا. هذه الأدوية باهظة الثمن، واعتمادًا على نوعها، يمكن أن تأتي بآثار جانبية غير سارة. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب حبوب “لاريام” الذهان”.

ويعمل معهد المصل أيضًا على تطوير لقاح يهاجم طفيلي Plasmodium vivax، الذي يسبب سلالة مختلفة من الملاريا الشائعة في الهند وأمريكا الجنوبية. وقال هيل: "أتخيل أن لقاح المسافرين سيكون مزيجًا من R21 ونظيره من طفيليات Vivax".

search