الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:54 ص

ذعر في إسرائيل.. الخلل التقني العالمي يُعطل الحياة بدولة الاحتلال

جندي من جيش الاحتلال أمام كومبيوتر (أرشيفية))

جندي من جيش الاحتلال أمام كومبيوتر (أرشيفية))

جاسر الضبع

A A

عانت الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، من آثار عطل تقني عالمي تسبب في تعطل رحلات جوية، وتوقف بنوك ووسائل إعلام، مما أدى إلى فوضى شاملة على نطاق واسع، وفقًا لتقارير صحفية.

وأفادت مديرية الإنترنت في إسرائيل، بأن البلاد كانت ضمن الدول التي تأثرت بالانقطاعات العالمية للإنترنت، وربطت المشكلة بمنصة الأمن السيبراني "كراودسترايك".

وأصيبت مكاتب البريد، والمستشفيات، والموانئ، وأسواق التجارة في إسرائيل بحالة من الذعر بعد تعطل أنظمتها، إلا أن بعضها تمكن من تخطي الأعطال واستئناف بعض الخدمات، وفقا لصحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية.

الصحة معطوبة

القطاع الصحي في إسرائيل كان الأكثر تأثرًا، حيث ضرب العطل التقني أكثر من 15 مستشفى ومركزًا طبيًا، ورغم ذلك، تمكن بعض المراكز من استئناف العمليات بطرق بديلة. لكن "جيروسالم بوست" أشارت إلى أن الفوضى لا تزال سائدة في المستشفيات بحسب تقارير طبية.

فيما يخص الخدمات الطارئة، أفادت نجمة داود الحمراء، بأن البلاغات عن تأثر خطوط الطوارئ بالعطل كانت غير دقيقة، وأن الخدمة الطبية تعمل بشكل طبيعي عبر الرقم 101.

المرافق الإسرائيلية خارج الخدمة

في القطاع اللوجستي، أكدت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، أن خدمات غرف البريد تعاني من تعطلات شديدة، حيث لا يمكن حاليًا استقبال الخدمات في المكاتب أو عبر الموقع الإلكتروني.

إضافة إلى ذلك، شهد ميناء أشدود تأثيرات كبيرة، حيث تعذر تقديم الخدمات للسفن والشاحنات نتيجة للعطل التقني العالمي.

بينما تجدد النقاش في إسرائيل حول أهمية تعزيز البنية التحتية التقنية المحلية لضمان استقلالية أكبر في مواجهة التحديات العالمية المتزايدة، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلية محاولة حل المشكلات الناتجة عن العطل التقني الذي ضرب العالم بأسره.

search