الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:07 ص

قد تحكم أمريكا.. من هي كامالا هاريس؟

صورة لكامالا هاريس وهي صغيرة

صورة لكامالا هاريس وهي صغيرة

تيمور السيد

A A

مع استمرار النقاشات الحادة داخل الحزب الديمقراطي حول ما إذا كان ينبغي على الرئيس جو بايدن الاستمرار في سباق الانتخابات الرئاسية لمنافسة الجمهوري دونالد ترامب، تزداد التساؤلات حول مستقبل القيادة داخل الحزب، ومن سيكون خليفة بايدن إذا قرر الانسحاب من السباق. وفقًا لتحليل نشرته وكالة أسوشيتد برس، فإن هذا الموضوع أصبح محورًا رئيسيًا للنقاشات بين الأعضاء.

كامالا هاريس

تدور المداولات بين الديمقراطيين حول إمكانية أن تكون نائبة الرئيس كامالا هاريس هي الخيار التالي لتولي المنصب، وفي حال وصول هاريس لمنصب الرئيس، ستكون أول امرأة تقود الولايات المتحدة في التاريخ، أم أنه يجب تنظيم انتخابات تمهيدية مصغرة بشكل عاجل لاختيار مرشح جديد قبل المؤتمر الحزبي المقرر في أغسطس.

هاريس أم غيرها؟

أجرت هاريس مؤخرًا جولة لجمع التبرعات في بروفينستاون بولاية ماساتشوستس، حيث حصلت على دعم من السناتور الديمقراطية البارزة إليزابيث وارن، التي أكدت أن هاريس "مستعدة للتقدم" إذا قرر بايدن الانسحاب. 

ورغم نجاح الحدث في جمع مليوني دولار بحضور ألف ضيف، لم تتطرق هاريس للدعوات الموجهة لبايدن بالتنحي، بل ركزت على رسالة إيجابية حول الفوز في الانتخابات.

لكن ترشيح هاريس ليس أمرًا محسومًا، رغم ما قد يمثله من لحظة تاريخية للحزب، حيث ستكون أول امرأة وأول شخص من أصول أفريقية وجنوب آسيوية يترشح عن الحزب الديمقراطي. 

في المقابل، تفضل بعض الشخصيات البارزة في الحزب، مثل رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، إجراء عملية ترشيح مفتوحة، معتبرة أن ذلك سيعزز فرص أي مرشح ديمقراطي في مواجهة ترامب.

موقف هاريس من فلسطين

أوضحت هاريس، في فبراير الماضي، موقفها تجاه الحرب الغاشمة التي يشنها الإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

حيث قالت أنه لا يمكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين دون حل الدولتين. وجاءت تصريحاتها خلال كلمتها في مؤتمر ميونخ للأمن.

كامالا هاريس مع رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأوضحت هاريس أن الولايات المتحدة تؤمن بضرورة إنهاء احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وعودة حماس للحكم في القطاع. وأشارت إلى أن بلادها تعمل على إنهاء التصعيد في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن.

موقف هاريس من الحرب الأوكرانية الروسية

ذكرت هاريس أن الموقف الأمريكي ثابت تجاه حلف الناتو، كما أشارت هاريس إلى أن كييف استعادت أكثر من نصف المناطق التي سيطرت عليها موسكو منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية. 

كامالا هاريس مع رئيس أوكرانيا زيلينسكي

وأكدت أن الدعم الغربي لأوكرانيا يشكل عبئًا على اقتصاديات حلفاء الناتو، مع وجود صعوبات في تمرير حزمة التمويل في الكونجرس بسبب أنصار ترامب.

من هي كاميلا هاريس

كامالا ديفي هاريس هي محامية وسياسية أميركية من أصول أفريقية وآسيوية. وُلدت في 20 أكتوبر 1964 في مستشفى كايزر بأوكلاند، كاليفورنيا، لوالدين مهاجرين إلى الولايات المتحدة. 

والدتها باحثة هندية في مجال السرطان، ووالدها أستاذ اقتصاد من جامايكا. التقى والداها خلال نشاطهما في حركة الحقوق المدنية أثناء دراستهما الجامعية. تُشبه في وصفها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وهي متزوجة من محام يهودي.

search