السبت، 05 أكتوبر 2024

03:17 م

ارتفاع حصيلة ضحايا حادث إثيوبيا لـ229.. تعليق من آبي أحمد

مشاهد من الحادثة

مشاهد من الحادثة

تيمور السيد

A A

ارتفع حصيلة ضحايا الحادث المأساوي الذي هز منطقة جوفا بجنوب إثيوبيا، حيث لقى 229 شخصًا حتفهم نتيجة الانهيار الأرضي الكبير الذي وقع اليوم. 

الحادث الذي شهدته منطقة كينشو شاشا غوزدي كيبيلي، أسفر عن وفاة العديد من النساء والأطفال، مما زاد من حجم الكارثة الإنسانية التي تعاني منها المنطقة.

وأكد المسؤولون المحليون، بما في ذلك رئيس مكتب مخاطر الكوارث، ماركوس ميليسي، ومدير منطقة جيزي جوفا، خيدي متكو، أن عدد القتلى قد وصل إلى هذا الرقم المأساوي. 

ووفقًا للتقارير، فإن من بين الضحايا 148 رجلًا و81 امرأة، في حين لا تزال عمليات البحث عن المفقودين مستمرة، مما يثير القلق من احتمال ارتفاع عدد القتلى، وفقا لـ“بي بي سي”.

انهيار مرعب

الحادث وقع بعد أمطار غزيرة شهدتها المنطقة مساء الأحد، حيث تسببت في حدوث انهيارين أرضيين متتاليين. 

وفي الساعات الأولى من يوم أمس الاثنين، وبينما كان السكان يحاولون إزالة السد الذي تشكل نتيجة الأمطار، انهارت الأرض مجددًا، مما أدى إلى سقوط مزيد من الأتربة على المنازل. 

وفي الوقت الذي كانت فيه جهود الإنقاذ جارية، حدث انهيار مفاجئ آخر في حوالي الساعة الرابعة صباحًا، مما أسفر عن فقدان العديد من الأرواح.

وفي حديثه مع بي بي سي، أشار آتو كاساهون عباينة، رئيس قسم الاتصالات بالمنطقة، إلى أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة، وأن السلطات المحلية كثفت جهودها للعثور على الجثث وتقديم المساعدة اللازمة للمصابين.

أبي أحمد يعقب

رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، عبر عن حزنه العميق تجاه الحادث عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة للتخفيف من آثار الكارثة. 

كما تم نشر فرقة العمل الفيدرالية للوقاية من الكوارث في المنطقة، بهدف تقليل الأضرار وتقديم الدعم للسكان المتضررين.

وفي سياق متصل، أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، عن تعازيه لضحايا الانهيار الأرضي، مؤكدًا أن الاتحاد الأفريقي سيقف إلى جانب الحكومة الإثيوبية في جهود البحث عن المفقودين وتقديم المساعدات للمصابين، وفقا لـ “بي بي سي”.

الحادث يعتبر من أسوأ الكوارث الطبيعية التي شهدتها المنطقة، حيث وقع في وقت كان فيه السكان المحليون يحاولون إنقاذ الأشخاص الذين دفنوا تحت الأتربة. 

وقد أظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص يتجمعون في موقع الحادث، بينما يقوم آخرون بأعمال الحفر لانتشال الضحايا.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة جنوب إثيوبيا قد تعرضت لأمطار غزيرة وفيضانات في الأشهر الأخيرة، مما زاد من خطر حدوث مثل هذه الكوارث. 

ووفقًا لما ذكرته بي بي سي، فإن المنطقة شهدت خسائر فادحة في الأرواح بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية، حيث لقي ما لا يقل عن 50 شخصًا حتفهم في حوادث مشابهة خلال عام 2016.

يأتي ذلك فيما تستمر جهود الإنقاذ والبحث عن المفقودين، حيث تتطلع السلطات المحلية إلى تقديم الدعم اللازم للمتضررين من هذه الكارثة المأساوية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search