الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:42 ص

قائد جيش بريطانيا: 1.8 مليون شخص "ثمن" حلم روسيا في أوكرانيا

جنود روس في أوكرانيا (أرشيفية)

جنود روس في أوكرانيا (أرشيفية)

حبيبة وائل

A A

تستمر الحرب بين روسيا وأوكرانيا في إثبات تعقيداتها وتكلفتها العالية على الطرفين، مع اعتماد أوكرانيا الكبير على الدعم العسكري الغربي واستمرار روسيا في تجنيد المزيد من الجنود، حيث صرح الجنرال السير رولي ووكر، قائد الجيش البريطاني الجديد، أن روسيا قد تحتاج لسنوات لتحقيق أهدافها في السيطرة على المناطق الأربع التي ضمتها في شرق أوكرانيا.

ضمّت روسيا أربع مناطق في شرق أوكرانيا، وهي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريزهيا، بالإضافة إلى سيطرتها على شبه جزيرة القرم منذ عام 2014؛ رغم ذلك، لا تزال موسكو غير قادرة على السيطرة الكاملة على هذه المناطق، ولا تحظى سيطرتها باعتراف دولي، وتتعهد كييف باستعادة الأراضي المحتلة. وفقا لما نشرته مجلة "نيوز وويك".

تقديرات الخسائر البشرية

وفقًا للجنرال ووكر، يمكن أن تستغرق روسيا خمس سنوات لتحقيق الحد الأدنى من أهدافها في الأقاليم الأربعة، مما قد يتسبب في خسائر تصل إلى 1.8 مليون ضحية؛ يقول ووكر: "بالمعدل الحالي لاستنزاف القتلى والجرحى، يمكن أن تتجاوز خسائر روسيا 1.5 مليون قتيل، بالإضافة إلى مليارات لا حصر لها من المعدات المفقودة. لابد أن يكون لدى روسيا ما تخشاه أكثر من خسارة ما بين 1.5 مليون إلى 1.8 مليون إنسان من أجل قطعة من أوكرانيا".

التقدم ببطء ولكن بثبات

تشير التقارير إلى أن روسيا تتقدم ببطء ولكن بثبات في شرق أوكرانيا، بتكلفة باهظة على صعيد الخسائر البشرية. ورغم صعوبة تحديد أرقام دقيقة، فإن الجيش الأوكراني يقدّر أن أعلى معدلات الخسائر جاءت في الأشهر الأخيرة مع تقدم القوات الروسية نحو الدفاعات الأوكرانية في الشرق، وشنت هجومًا عبر الحدود إلى منطقة خاركيف في الشمال الشرقي.

وبحسب ما نشرته مجلة "نيوز ويك"، فإن موسكو تخوض ما يُعرف بحرب الاستنزاف، ويأمل الكرملين في الصمود أمام دفاعات أوكرانيا، وتعتمد كييف بشكل كبير على المساعدات العسكرية الغربية لتجديد قواتها المسلحة؛ قال الأدميرال السير توني راداكين، رئيس أركان الدفاع البريطاني، إن الجيش الروسي تكبد نحو 550 ألف ضحية منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا قبل ما يقرب من عامين ونصف.

عدد الضحايا

تشير أرقام كييف إلى أن إجمالي عدد الضحايا في روسيا منذ فبراير 2022 بلغ 570,120، كما أفادت خدمة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" وموقع "ميديازونا" الإعلامي الروسي، بأنهما تأكدا من هويات نحو 60,000 عسكري روسي قتلوا في أوكرانيا حتى منتصف يوليو.

التجنيد الروسي المستمر

قالت أوكرانيا إن روسيا قادرة على ضخ 30 ألف جندي جديد في صفوفها شهريًا، وتشير أرقام كييف إلى أن موسكو تتكبد خسائر بشرية تتجاوز قليلاً هذا الرقم كل شهر؛ وفقا لما نشرته المجلة

أشار الأدميرال راداكين إلى أن الأمر قد يستغرق من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خمس سنوات لإعادة تشكيل الجيش الروسي إلى ما كان عليه في فبراير 2022، هذا التقدير يعكس التحديات الكبيرة التي تواجهها روسيا في تحقيق أهدافها العسكرية، وكذلك الكلفة البشرية والمادية العالية التي تتحملها.

search