الجمعة، 18 أكتوبر 2024

06:41 ص

رؤية حماس وخطة إسرائيل.. اليوم التالي للحرب (تحليل)

قصف عنيف لمباني في قطاع غزة

قصف عنيف لمباني في قطاع غزة

جاسر الضبع

A A

منذ بدء الحرب الشعواء التي تشنها آلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يتردد على طاولات المفاوضات بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وحتى من قِبل بعض الوسطاء، مصطلح "اليوم التالي للحرب" ويقصد به ماذا سيحدث في القطاع بعد أن تضع الحرب أوزارها؟ من سيتولى زمام السلطة؟ هل سيعود الوضع مثلما كان عليه؟

Six Months into Gaza War, Israel Faces Deepening Isolation
قصف إسرائيلي عنيف يطال قطاع غزة

الاحتلال: كل الآراء مطروحة، عدا عودة حماس

لا يُفوّت نتنياهو مناسبة ليؤكد فيها أن إسرائيل لن تسمح لحماس بحكم القطاع مرة أخرى، كان آخرها عندما تحدث أمس الأربعاء في الكونجرس الأمريكي، وخلال خطابه قال:

"ينبغي أن تكون هناك إدارة مدنية فلسطينية في قطاع غزة تسعى إلى السلام مع إسرائيل، دون التسامح مع العنف والتدمير."

وأكد أن بلاده لن تكون راضية إلا بالنصر الكامل في الحرب ضد حركة "حماس" في قطاع غزة، مشيراً إلى إمكانية انتهاء النزاع في الأيام المقبلة إذا انسحبت "حماس" وأفرجت عن الرهائن.

رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو" خلال كلمته في الكونجرس

حماس: تقرير المصير بيد الشعب فقط

وبعد كل بيان أو تصريح يصدر من المسؤولين في الاحتلال كانت حماس حريصة على الرد عليه وإبداء وجهة نظرها، والتي ترى أنه ليس من حق أي أحد أن يحدد من سيحكم غزة أو غيرها سوى الفلسطنيين، وكان آخر بيان قد أصدرته حماس ردًا على خطاب نتنياهو في الكونجرس قائلة: 

الشعب الفلسطيني يتحكم بتقرير مصيره ويحدد من يدير شؤونه، حيث اختار الالتفاف حول خيار المقاومة لمواجهة الاحتلال في كل مكان حتى يُخرجه من أرضنا المقدسة، ويُنشئ دولتنا الفلسطينية المستقلة مع عاصمتها في القدس".

Who's who: Top Hamas leaders on Israel's radar
يحي السنوار رئيس حركة “حماس" بقطاع غزة (يمين الصورة) يقف بجوار إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” (يسار الصورة)

السلطة الفلسطينية، عالمٌ موازٍ!

وفي ظل الحرب وتوحد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية والتي رُغم اختلاف أيدولوجيتها إلا أنها آثرت قتال ما تُعده عدوا على التناحر فيما بينها، كانت تغرد السلطة الفلسطينية خارج السرب وتواصل لوم المقاومة ويؤكد مسؤولوها أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، وأن القرار الفلسطيني هو مستقل استقلالا تامًا.

على الصعيد الشعبي تواجه السلطة سيلا من الانتقادات والاتهامات بسبب قراراتها التي تتصف أحيانا بالغرابة،

في حين استعار الحرب في غزة، لا تزال السلطة تقمع التحركات الشعبية في الضفة الغربية ويواصل مسؤولوها انتقاد “حماس” ففي بيان شهير أثار جدلا واسعا حينها قالت السلطة الفلسطينية أن حماس شريكة في المجازر التي حدثت في قطاع غزة خلال الحرب، وهو الذي

وفي سياق اليوم التالي للحرب ورؤية السلطة الفلسطينية أنها هي الممثل الأوحد للشعب الفلسطيني، وتشكيلها حكومة بدون إشراك أي فصيل، فيبدو أنها تستعد لشئ ما قد يكون التجهيز لخلافة حماس في حكم غزة.

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس
رئيس السلطة الفلسطينية “محمود عباس”

الولايات المتحدة الأمريكية، شريك ووسيط

تلعب أمريكا دورين في الحرب الدائرة على غزة، دور الشريك والذي تقوم واشنطن به بكل تفاني وإخلاص حيث تمد إسرائيل وجيشها بكل المؤن والذخائر والتكنولوجيا العسكرية التي تحتاجها، كما تقف بالمرصاد في مجلس الأمن لأي عضو تسّول له نفسه تقديم مشروع يهدف لوقف إطلاق النار مشهرًة  حق الإعتراض “الفيتو” في وجهه.

وبالنسبة لدور الوسيط فتحاول واشنطن أن تقوم به بشكل يجعل العالم يأخذها على محمل الجد فرغم الدعم غير المحدود الذي تقدمه للاحتلال حكومة وجيشا إلى أنه من المفيد استخدام المناورات السياسية بين الفينة والأخرى، فتتعهد بأنها لن تقدم لإسرائيل سوى الأسلحة الدفاعية فقط كما أنها تتهم نتنياهو بعدم الجدية في المفاوضات. 

وبالنسبة لملف “اليوم التالي للحرب” يبدو أن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترى أن الحل الأمثل هو تشكيل قوات لحفظ السلام متعددة الجنسيات يُشرف على إنشاءها "البنتاجون"، فضلا عن وجود نفوذ أمني إسرائيلي داخل القطاع لضمان "راحة بال" الحكومة الإسرائيلية، وتستبعد إدارة بايدن أي تواجد لفصائل المقاومة مرة أخرى سواء على الأرض أو حتى سياسيا بحجة أن غزة لا يجب أن تعود منصة للإرهاب مرة أخرى، وفقا لتقرير صحفي نشرته صحيفة “بوليتيكو”.

US vetoes Security Council resolution recognizing Palestinians as full UN  member state | The Times of Israel
مندوب أمريكا الدائم لدى مجلس الأمن يرفع يده مستخدا حق الاعتراض "الفيتو" على مشروع قرار يهدف لوقف إطلاق النار
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search