الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:59 ص

"ظل الرئيس".. وسيم أبو إسماعيل رافق هنية حيًا وميتًا

إسماعيل هنية ووسيم أبو شعبان

إسماعيل هنية ووسيم أبو شعبان

يحيي السيد

A A

تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، في طهران، ومرافقة الشخصي، وسيم أبو شعبان، الذي يلف الغموض شخصيته والدور الذي كان يتولاه.. وفي هذا التقرير نلقي هالة ضوء على “ظل الرئيس”.

أبو شعبان مناضل حماس

شارك وسيم أبو شعبان في العديد من العمليات مع كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأبرزها عملية التسلُّل إلى منطقة “كيبوتس ناحال عوز”، وفي تلك العملية استخدم مقاتلو حماس نفقًا ليصلوا إلى المقر العسكري، وأسفرت العملية النوعية عن مقتل 5 جنود إسرائيليين.

وتولى أبو شعبان قبل ذلك دور الحارس الشخصي لكبار قادة حماس، ووصل إلى منصب الحارس الشخصي لإسماعيل هنية خلال رحلاته الدولية، وعلى الرغم من ارتباطه الوثيق بجماعة حماس، غادر أبو شعبان قطاع غزة في عام 2019.

ووفقًا للبيان الذي  أصدره الحرس الثوري الإيراني عقب مقتل هنية، فإن المرافق “أبو شعبان” مات هو الآخر، في العملية التي استهدفت مقر إقامة هنية في طهران.

من هو وسيم أبو شعبان؟

وُلِد أبو شعبان مثله مثل العديد من أبناء الشعب الفلسطيني وسط عائلة راح أغلبها ضحايا للاحتلال الإسرائيلي، وهو من مواليد 1988، في قطاع غزة.

أما بالنسبة إلى حياته التعليمية، فقد درس أبو شعبان الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية بغزة، وحصل منها على شهادة البكالوريوس، ولديه ولدان وبنتان.

اغتيال هنية

وقضى إسماهيل هنية، فجر أمس، في إيران، وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن عملية الاغتيال نُفِذت الساعة 2 صباحًا بتوقيت طهران.

search