الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:32 ص

الإنترنت ساحة حرب.. روسيا تتهم يوتيوب بحجب محتواها

منصة اليوتيوب

منصة اليوتيوب

مروة سليمان

A A

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، إدارة موقع يوتيوب، بفرض رقابة على المحتوى الروسي ومنع الوصول إلى المعلومات، بناءً على طلب أمريكي، وحذرت من أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد يوتيوب.

وأضافت الخارجية الروسية، أن هذه ليست أول مرة يُزعج يوتيوب روسيا، حيث قام من قبل بغلق قنوات لوسائل إعلام وشخصيات عامة روسية، وعدم إزالة محتوى “غير قانوني”.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان: "نرى أن هناك أسبابا عديدة لاتخاذ إجراءات ضد موقع استضافة المقاطع المصورة يوتيوب، من أهمها الانتهاكات المنهجية العديدة للقانون الروسي، والتجاهل الواضح للجمهور المحلي ومصالحه. 

وزارة الخارجية الروسية تتهم واشنطن  

قالت زاخاروفا: "عدم احترام القانون والرقابة السياسية تظلان القاعدة بالنسبة لإدارة يوتيوب التي تسيطر عليها واشنطن"، متهمة إياها بإزالة المحتوى الروسي بصورة منهجية في محاولة لحرمان العالم من مصادر المعلومات الروسية.

رد يويتوب 

وقال متحدث باسم يوتيوب في وقت سابق، إن الموقع على علم بالتقارير الواردة عن عدم تمكن بعض الأشخاص من الوصول إلى يوتيوب في روسيا، وأن هذا ليس نتيجة لأي مشكلات فنية من جانبنا أو إجراء اتخذناه.

خفض سرعة اليوتيوب في روسيا

الجدير بالذكر أن روسيا قامت منذ أسابيع قليلة بإتخاذ إجراء بخفض سرعة يوتيوب التابعة لجوجل في أجهزة الحاسوب المكتبية، بسبب عدم تحديث جوجل خوادمها في روسيا، بالإضافة إلى رفض جوجل إعادة تفعيل قنوات إعلامية روسية في المنصة بعد حظرها.

وبدأت السلطات الروسية هذه الخطوة ضمن سلسلة من الإجراءات ضد شركات الإنترنت الأجنبية، مثل حظرها منصات التواصل الاجتماعي، فيسبوك وإنستجرام وتويتر.

أضاف المسؤولون أن هذه الإجراءات تأتي ردًا على “السياسة المعادية لروسيا” التي تتبعها يوتيوب، خاصةً بعد حذفها قنوات لعدد من الشخصيات العامة والصحفيين والفنانين الروس.

search