السبت، 05 أكتوبر 2024

04:17 م

تكلفة الحرب على غزة تكبد إسرائيل 6.8 مليار دولار

صورة توضيحية

صورة توضيحية

يحيى السيد

A A

شهد اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي خسائر كبيرة نتيجة التصعيد العسكري مع غزة.

أضرار اقتصادية طويلة الأجل

ووفق دراسة أجراها معهد بحوث الأمن القومي في “إسرائيل” واستعرضتها قناة العربي 21؛ سيعاني اقتصاد الاحتلال من أضرار طويلة الأجل حتى لو توقفت الحرب، لكن الأضرار ستكون كبيرة في حال استمرارها أو تصعيدها.

وأوضحت الدراسة أن الاحتلال يواجه مفترق طرق حاسم، سواء فيما يتعلق باستمرار العمليات العسكرية في غزة أو في إطار الحملة الأوسع ضد إيران.

وأكدت الدراسة أن أي قرار بشأن المستقبل سيترتب عليه تداعيات اقتصادية كبيرة، في ظل السيناريو الحالي، فقد يتجاوز العجز المالي في إسرائيل لعام 2024 التوقعات الأولية.

27 مليار شيكل خسائر الحرب

وقال بنك "هبوعليم" إن الحرب الدائرة بين إسرائيل و"حماس" ستكلف الاقتصاد الإسرائيلي نحو 27 مليار شيكل (حوالي 6.8 مليار دولار)، وفقًا لروسيا اليوم.

ويستند بنك "هبوعليم" في تقديراته للخسائر الاقتصادية الناجمة عن النزاع الحالي إلى بيانات معهد دراسات الأمن القومي (INSS). ووفقًا للمعهد، فإن تكلفة حرب لبنان الثانية التي استمرت 34 يومًا في عام 2006 بلغت نحو 9.4 مليار شيكل، وهو ما يعادل 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل في ذلك العام. 

خسائر عملية "الرصاص المصبوب"

كما قدر البنك أن خسائر عملية "الرصاص المصبوب" التي جرت أحداثها بين ديسمبر 2008 ويناير 2009 بلغت حوالي 3.3 مليار شيكل.

ومن المتوقع أن يشهد اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي نموًا متباطئًا نتيجة استمرار النزاع، وسيؤدي ضعف النشاط الاستهلاكي إلى تقليص النشاط الاقتصادي، في حين سيتسع العجز الحكومي بسبب زيادة الإنفاق العسكري وانخفاض الإيرادات، وفقًا لروسيا اليوم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search