الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:17 ص

أمريكا تحذر من هجوم إيراني على إسرائيل في هذا التوقيت

إسماعيل هنية الزعيم السياسي لحركة حماس

إسماعيل هنية الزعيم السياسي لحركة حماس

تيمور السيد

A A

في ظل تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، أفادت تقارير لوكالة أكسيوس بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ترجح هجوم إيران على الاحتلال الإسرائيلي، خلال أيام.

وأشارت التقارير إلى أن الهجوم الإيراني يأتي كنوع من الرد على اغتيال إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، الذي قُتل في طهران أمس الأول الأربعاء، ويأتي هذا التوقع في وقت حساس، حيث تتزايد المخاوف من اندلاع صراع أوسع نطاقًا في المنطقة.

هل الهجوم نمطي؟

تشير المعلومات التي قدمها المسؤولين الأمريكيون إلى أن الرد الإيراني المحتمل قد يتبع نفس النمط الذي شهدته الهجمات السابقة، مثل الهجوم الذي وقع في 13 أبريل والذي استهدف إسرائيل. 

وحذر المسؤولون من أن الهجوم القادم قد يكون أكثر شمولًا وقد يشمل أيضًا حزب الله اللبناني. وقد أكد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، ومسؤولون إيرانيون آخرون أن إيران سترد بشكل قاسٍ على اغتيال هنية، ما يزيد من حدة التوترات في المنطقة.

الاستعدادات العسكرية

أكد مسؤول أمريكي أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية بدأت تتلقى مؤشرات واضحة على أن إيران تستعد للرد، وأشار إلى أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام من الإيرانيين ووكلائهم للتنسيق والتحضير لهجوم محتمل على إسرائيل، وفقا لأكسيوس.

أشار مسؤول آخر إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) والقيادة المركزية الأمريكية تتخذان استعدادات مشابهة لتلك التي اتخذت قبل الهجوم في أبريل، بما في ذلك تعزيز القوات العسكرية الأمريكية في الخليج وشرق البحر الأبيض المتوسط.

تقييم الوضع

في تصريح له، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي يتوقع أن تشن إيران هجومًا صاروخيًا واسع النطاق على إسرائيل، وفقًا لأكسيوس. 

وأكد المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، الأميرال دانيال هاجاري، أن الشركاء الدوليين لإسرائيل قد عززوا قواتهم في المنطقة لمواجهة أي هجوم محتمل.

جهود دبلوماسية

في سياق متصل، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن خطر اندلاع حرب أوسع نطاقًا لا يزال قائمًا، وأن إدارة بايدن تبذل جهودًا مكثفة لمنع تفاقم الوضع عبر الدبلوماسية. ورغم ذلك، رفض البنتاجون التعليق على الوضع الحالي.

تصريحات نصر الله

في حديثه خلال جنازة مستشاره العسكري، أكد نصر الله أن حزب الله سيرد على إسرائيل في الأيام المقبلة. 

وأشار إلى أن إيران سترد على اغتيال هنية، وأن الجماعات الموالية لإيران مثل الميليشيات الشيعية في العراق والحوثيين في اليمن ستكون جزءًا من هذا الرد. وأضاف: "لم نعد نتحدث عن جبهات منفصلة، هذه حملة مفتوحة على كل الجبهات ولا شك أنها دخلت مرحلة جديدة".

تأثيرات على النقل الجوي

في ضوء التوترات المتزايدة، أعلنت عدة شركات طيران أمريكية ودولية، منها يونايتد ودلتا ولوفتهانزا وسويس، تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل، وفي الوقت نفسه، يظل الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى تحسبًا لأي رد محتمل من إيران وحزب الله.

تأكيدات من الحكومة الإسرائيلية

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتماعًا أمس الخميس لتقييم استعدادات قيادة الجبهة الداخلية في جيش الدفاع الإسرائيلي. 

وأكد نتنياهو: "نحن مستعدون لما قد يأتي.. إسرائيل في حالة استعداد عالية جدًا لأي سيناريو، سواء دفاعًا أو هجومًا.. وسنطالب بثمن باهظ جدًا لأي عمل عدواني ضدنا من أي جهة كانت".
 

search