السبت، 05 أكتوبر 2024

10:57 م

إيران وإسرائيل.. أيهما يملك ساعة الصفر؟

تيمور السيد

A A

يسود الترقب منطقة الشرق الأوسط والعالم، تحسبًا لضربة إيرانية وشيكة ضد الاحتلال الإسرائيلي، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الثلاثاء الماضي، في قلب العاصمة طهران.

وفي هذا الإطار، حثت كل من تركيا واليابان، اليوم الإثنين، رعاياهما على مغادرة لبنان فورا، وسط توقعات بضربة إيرانية ضد إسرائيل تشعل الأجواء في لبنان. 

ودعت عدد من دول العالم، أبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والسعودية الأردن والسويد وكندا، رعاياهم إلى مغادرة لبنان فورًا، في ظل مخاوف من تصعيد عسكري بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى.

ضربة متوقعة اليوم

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، نظراءه من دول مجموعة السبع، أن إيران وحزب الله سوف يبدآن في شن عملية هجومية ضد إسرائيل اليوم الإثنين، وفقا لموقع “أكسيوس”.

ولم يذكر بلينكن أي تفاصيل أخرى عن الهجوم، أو كيف ستهاجم إيران أو حزب الله إسرائيل.

وقال بلينكن لنظرائه، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعلم الموعد بدقة، لكنها تعلم أن الهجوم سيكون في غضون 24 أو 48 ساعة.

ضربة استباقية

وعلى الجانب الآخر، يدرس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تنفيذ ضربة استباقية وقائية في حال وجود أدلة ملموسة على هجوم إيراني وشيك، وفقا لـ قناة 12 الإسرائيلية.

وذكر نتنياهو هذا الحديث في اجتماع مع وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس الشاباك رونين بار، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس الموساد دافيد برنيا.

وجاء في الاجتماع أن إسرائيل تريد ضرب إيران كإجراء ردع، وفي تقرير لصحيفة يديعوت آحرنوت، ثبت أن إسرائيل تحتاج إلى معلومات استخباراتية أمريكية، لكي تبدأ بالهجوم على طهران، كما أن تقديرات تل أبيب تشير إلى أن إيران لا تنسق نهائيًا مع حزب الله.

الاحتلال يقتحم نابلس

وفي سياق متصل، اقتحم الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين، مدينة نابلس، مما أدى إلى وقوع انفجارات نتيجة الرصاص الإسرائيلي.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني، أنه تعامل مع أربع إصابات بالاختناق لصحفيين خلال الاقتحام، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search