السبت، 05 أكتوبر 2024

08:38 م

بعد عملية جديدة.. حماس تسقط الاحتلال في "فخاخ لا مثيل لها"

الخبير العسكري والإستراتيجي، اللواء محمد قشقوش

الخبير العسكري والإستراتيجي، اللواء محمد قشقوش

تيمور السيد

A A

بثت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، مشاهد لعملية قالت إنها لتفجير نفق بقوة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في حي تل السلطان بقطاع غزة.

وقالت حماس، إن التفجير أسفر عن وقوع قوات الاحتلال بين قتيل وجريح، كما ذكرت أن عملية التفجير كانت صباح الجمعة في 19 يوليو الماضي.

فشل إستراتيجي

تعليقاً على تلك المشاهد، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء محمد قشقوش، إن وقوع قوات الاحتلال الإسرائيلي في أفخاخ حماس مرارا وتكرارا، يعد نجاحاً استراتيجياً لحماس، ويحسب لها النجاح بسبب تلغيم الأنفاق مسبقا لأنها على علم أن قوات الاحتلال ستحاول الوصول إلى أي رهينة في أي منها.

أضاف الخبير العسكري، أنه حتى الآن لم تحصل مواجهة مباشرة بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في نفق، وحماس تعرف تمام المعرفة أنه حينما يكون هناك ضغط عليها في جهة معينة، يتم إخلاء تلك المنطقة فوراً.

“شو” 

وقال قشقوش، أن الاحتلال الإسرائيلي زعم سابقاً أنه سيقضي تماماً على خطر الأنفاق، وذكر أكثر من مرة عن إغراقها بالمياه، ولكن وضح أن الأمر لم يكن بتلك السهولة.

أصبح مفروضاً على الاحتلال الدخول لأي نفق مهما كانت خطورته، وذلك لمحاولة العثور على أي رهائن لكي يستعرض قوته المزعومه وعمل “شو” أمام العالم، وفق وصف قشقوش. 

إستراتيجية جديدة

يستدرك الخبير العسكري، أن فكرة استخدام الأنفاق كفخاخ، استراتيجية جديدة لم يسبق لأحد استخدامها بهذا الشكل، واستخدمت جزئيا في حرب فيتنام، وبعض الأجزاء في الحرب العالمية الأولى، لكنها لم تستخدم بهذا العمق وهذه الكثافة إلا في غزة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search