الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:37 م

سلوكه يشبه النعام.. ما لا تعرفه عن قرش "الجيتار" بعد ظهوره المفاجئ بالبحر الأحمر

قرش الجيتار - صورة أرشيفية

قرش الجيتار - صورة أرشيفية

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

يتواجد في البحر الأحمر، العديد من الكائنات البحرية النادرة، من بينها قرش “الجيتار” الذي ظهر مؤخرًا للمواطنين والسائحين.

رصد عدد من العاملين بالأنشطة البحرية في منطقة مرسى شجرة أمام سواحل مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، ظهور القرش الجيتار.

حيوان مسالم 

يقول مؤسس جمعية الإنقاذ البحري، حسن الطيب، والخبير في مجال البيئة، إن قرش الجيتار، يتميز بأجسام منتفخة، ويعيش في مياه المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة، وعادة ما يوجد في مجموعات، موضحًا أنه حيوان غير ضار، ولا يهاجم الإنسان، ويشبه الشفنين البحري، وذيله مطابقا في الشكل لذيول القروش العادية.

شكله عجيب

ويصف “الطيب” شكل قرش الجيتار “العجيب”، بأن فمه موجود في الجزء السفلي من جسمه، حتى يسهل عليه أكل وسحق الفريسة التي تعيش في القاع.

ويضيف بأنه هذا النوع من القروش لا يمكنه التنفس من خلال فمه، وإذا فعل ذلك ستدمر خياشيمه لأنها رقيقة، وتتواجد في هيكله.

يضخ الماء 

 يضخ “الجيتار” الماء من خلال الثقوب، أو ما يعرف في عالم الأحياء البحرية بـ“الفتحات التنفسية”، الموجودة أعلى رؤوسها، ويوجد عدد منها فوق الخياشيم، ويُخرج الهواء من خلال فتحات الخياشيم.

عادات غريبة

ويتبع قرش الجيتار عادات غريبة، حيث يختفي في الرمال مثل النعام، ويترك عينيه فقط، في كمين لاصطياد أي فريسة، سواء سمك السلطعون أو الأسماك المفلطحة، وفي ساعات متأخرة من الليل، يترك الرمال لأخذ قسط من الراحة في قاع البحر.

يُحب قرش الجيتار أن يتغذى على أنواع مختلفة من السرطانات والديدان والمحار، والأسماك الصغيرة، ويتميز بشكل جذاب يلفت انتباه الغواصين والسياح تحت سطح الماء.

أنواعه مختلفة

الخبير البيئي، أشرف محمود، يقول كذلك إن هناك أنواع مختلفة من قروش الجيتار، فمنها ما له رأس مثلث، أو قيثاري الشكل، على عكس الشفنين البحرية، ذوات الرؤوس الدائرية الناشئة من اندماج الزِعنفة الصدرية.

ويشير إلى أن قرش الجيتار، يصبح ناضجا، عندما يصل إلى عمر 8 سنوات، ويمكن أن يعيش حتى 11 عاما أو أكثر، وهو من الأسماك المُحرم صيدها طبقا للاتفاقيات الدولية، لكونه مهددا بالانقراض.

search