السبت، 05 أكتوبر 2024

12:12 م

صدع جديد في الحكومة.. وزير الدفاع الإسرائيلي لنتنياهو: "كلامك هراء"

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A

أصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بيانًا يتناول تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، الذي انتقد ما وصفه بـ"الخطاب المناهض لإسرائيل"، مؤكدًا أن ذلك يضر بفرص التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المختطفين لدى حركة “حماس”، وفقًا للقناة 12 الإسرائيلية.

وقال جالانت إن "الحديث عن نصر مطلق، كما يكرر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ما هو إلا هراء". وفي رد على هذه التصريحات، أكد رئيس الحكومة في بيانه أن جالانت كان ينبغي عليه أن يوجه انتقاده إلى “حماس” وليس إليه.

نصر كامل

وأشار البيان إلى أن الخيار الوحيد المتاح لإسرائيل هو تحقيق "النصر الكامل"، الذي يعني القضاء على القدرات العسكرية والحكومية لـ"حماس"، بالإضافة إلى إطلاق سراح الرهائن. وأكد البيان أن هذه التوجيهات ملزمة للجميع، بما في ذلك جالانت.

خلال اجتماع مع أعضاء لجنة الخارجية والأمن البرلمانية في تل أبيب، أشار جالانت إلى أن تأخر الصفقة يعود جزئيًا إلى إسرائيل، مؤكدًا أنه "لن يحدث شيء إذا انسحبت إسرائيل من محور فيلادلفيا لشهرين".

مفترق طرق

وأضاف: "نحن في مفترق طرق. هناك إمكانية لصفقة تؤدي إلى تسوية في الشمال والجنوب، وهناك احتمال آخر هو الانزلاق إلى حرب. وأنا وجهاز الأمن نؤيد الصفقة".

خلافات سابقة

لم يكن ذلك الخلاف بين نتنياهو وجالانت، جديدًا، بل كان هناك عدة خلافات سابقة من أبرزها طريقة تعامل الحكومة الإسرائيلية مع المتظاهرين في تل أبيب، حيث اندلعت عدة تظاهرات خلال الأشهر الأخيرة من قبل أهالي الأسرى، وقامت الحكومة الإسرائيلية بقمع المتظاهرين، وهو ما رفضه جالانت وأيده نتنياهو. 

search