الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:45 م

بعد موجة عنف استهدفت المسلمين.. اعتقال أكثر من ألف شخص في بريطانيا

مظاهرة قديمة توضح العنصرية ضد المسلمين.أرشيفية

مظاهرة قديمة توضح العنصرية ضد المسلمين.أرشيفية

تيمور السيد

A A

ضبطت الشرطة البريطانية، اليوم الثلاثاء، أكثر من ألف شخص حتى الآن، في أعقاب أعمال شغب واسعة النطاق شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية.

وشملت أعمال الشغب؛ عنف وحرق ونهب، بالإضافة إلى اعتداءات عنصرية استهدفت المسلمين والمهاجرين، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

بداية الاضطرابات

وبدأت الاضطرابات بعد انتشار إشاعات على الإنترنت تفيد بأن مرتكب جريمة قتل ثلاث فتيات صغيرات في مدينة ساوثبورت، شمال إنجلترا، هو مهاجر مسلم، مما أدى إلى تأجيج الغضب، وإشعال الفوضى في عدة مدن بأنحاء إنجلترا وأيرلندا الشمالية.

ورغم تراجع وتيرة العنف منذ الأسبوع الماضي، إلا أن الشرطة واصلت جهودها لتحديد المتورطين وإلقاء القبض عليهم.

وفي أحدث بيان لمجلس رؤساء الشرطة الوطنية، تم الإعلان عن توقيف 1024 شخصًا، مع توجيه اتهامات لنحو 575 منهم في مختلف أنحاء المملكة المتحدة. 

ومن بين المعتقلين رجل يبلغ من العمر 69 عامًا متهم بالمشاركة في أعمال تخريبية في ليفربول، وصبي يبلغ من العمر 11 عامًا تم توقيفه في بلفاست.

وفي سياق متصل، اعترفت فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا أمام محكمة الصلح في بازينجستوك بارتكاب أعمال شغب، بعدما شوهدت وهي تعتدي على مدخل فندق مخصص لطالبي اللجوء في 31 يوليو الماضي. 

أكبر موجة شغب

المدعي العام، توماس باور، أكد أن هذا الحادث أثار رعبًا كبيرًا بين المستهدفين، معبرًا عن أسفه لمشاركة طفلة صغيرة في مثل هذه الأحداث العنيفة.

وتشير هذه الأحداث إلى أكبر موجة من أعمال الشغب تشهدها بريطانيا منذ عام 2011، حينما اندلعت اضطرابات عنيفة عقب مقتل رجل من ذوي البشرة السمراء على يد الشرط،و أسفرت الإجراءات القضائية الصارمة ووقتها عن إلقاء القبض على نحو 4 آلاف شخص خلال عدة أسابيع.

search