الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

ماذا يدرس طلاب الثانوية في الدول المتقدمة؟

طلاب الثانوية العامة في الدول المتقدمة- تعبيرية

طلاب الثانوية العامة في الدول المتقدمة- تعبيرية

آلاء مباشر

A A

جدل حول مقررات التعليم المصرية، ساد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس، وصل لدرجة الاشتباك، بعد دعوات لإلغاء تدريس بعض المواد الأدبية، بدعوى عدم جدواها عمليًّا، مقابل الرأي بأهميتها البالغة، لدورها في تشكيل عقل الطالب في مرحلة عمرية حرجة.

كانت دعوة الإعلامي تامر أمين بإعادة النظر في تدريس بعض المواد الأدبية في الثانوية العامة، ومنها الجيولوجيا والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس، أمس، بمثابة حجر كبير في بحيرة راكدة، ليبدأ نقاش متنوع، وعميق، حول المناهج، ومحتوياتها، وجدواها. والأكثر نفعا منها لطالب المرحلة الثانوية.

الحوار الدائر دفعنا للبحث عن المناهج في الدول الأكثر اهتماما بالتعليم، والتي تقع في صدارة التصنيف العالمي لجودة التعليم، ومنه الولايات المتحدة، وبريطانيا، واستراليا، وكندا، وفقا لتصنيف كيو إس العالمي، وبالطبع فنلندا.

مواد المرحلة الثانوية في أمريكا

المرحلة الابتدائية: تشمل الصفوف من روضة الأطفال حتى الصف الخامس

المرحلة الإعدادية: تشمل المرحلة من الصف السادس حتى الصف الثامن

والمرحلة الثانوية أو التعليم الثانوي: تشمل الصفوف من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر.

المدرسة الدولية في لوس أنجلوس، كشفت عن المواد التي تقدمها للطلاب في المرحلة الثانوية، وجاءت كالتالي:

في الصف الأول الثانوي، يدرس الطلاب: الرياضيات والبيولوجي وتاريخ العالم.

أما بشأن الصف الثاني الثانوي: الرياضيات والكيمياء وعلم الاجتماع، والجغرافيا.

الصف الثالث الثانوي: الرياضيات المتقدمة، علم الأحياء المتقدم، الفيزياء.

المواد المقدمة لطلاب الثانوية العامة في بريطانيا

وبالنظر إلى المدارس الثانوية ففي "مدرسة Queen Elizabeth’s" في منطقة بارنت في شمال لندن، فهناك مواد إلزامية يحصل عليها طلاب الثانوية، هي: الرياضيات، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والتصميم والتكنولوجيا، والتاريخ، والجغرافيا، والفنون والتصميم، والموسيقى، والتربية البدنية، والحوسبة (علوم الكمبيوتر)، واللغات الأجنبية القديمة والحديثة.

المواد المقدمة لطلاب الثانوية في أستراليا

وحول المواد التي تقدمها المدارس في أستراليا، فقد أوضحت مدرسة سيدني لطلاب الثانوية العامة: اللغة الإتجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ واللغات والجغرافيا والفنون والثقافة الصحية والتربية الرياضية وتقنيات المعلومات والاتصالات.

التعليم الثانوي في فنلندا 

وفي فنلندا، إحدى أولى الدول في جودة التعليم، يؤدي طلبة الثانوية امتحانات في اللغة الأم، ثم واحدة من اللغات الأجنبية: الإنجليزية، الألمانية، الروسية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، البرتغالية، اللاتينية، ثم الرياضيات، والتاريخ والدين والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلم النفس والفلسفة.

إلغاء الجغرافيا والتاريخ من الثانوية العامة

وفجر الإعلامي تامر أمين، أمس الثلاثاء، تصريحات مثيرة للجدل، عبر برنامجه آخر النهار، مطالبًا وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في تدريس مواد التاريخ أو الجغرافيا أو فلسفة لطلاب الثانوية العامة، والاكتفاء بتدريسها للطلاب في مرحلتي الابتدائية والإعدادية.

"لابد من استبدال هذه المواد بمواد يستفيد بها الطالب، في مجال التسويق والتنمية البشرية وعلوم الاتصال، وخاصة أن لها أهمية كبرى في سوق العمل المصري"، بهذه الكلمات أثار حالة حالة من الجدل على منصات السوشيال ميديا كافة.

لكنّ البعض برّر موقف "أمين" بأن الدول المتقدمة لا تعتمد تدريس هذه المواد في الثانوية العامة، وبكون تركيزها الأكثر على المهنية والعملية.

search