الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:05 ص

طوارئ عالمية بسببه.. أهم 10 أسئلة عن جدري القرود

جدري القرود

جدري القرود

ناقوس خطر جديد، دقته منظمة الصحة العالمية، وسط تخوفات أطلقتها وإعلان حالة الطوارئ في العالم بسبب جدري القرود، وخاصةً أنه لم يوجد له لقاح يساعد في تقليل الأعراض الخاصة به.

ما هو جدري القرود وأعراضه

وبدأ الجمهور حول العالم يتساءل عن ما هو جدري القرود وأعراضه، فبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه مرض فيروسي حيواني المنشأ، ظهر في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب أفريقيا، ثم انتشر إلى مناطق أخرى، ويمكن أن تنتشر الأمراض الحيوانية المنشأ بين الحيوانات والبشر.

جدري القرود، بدأ في الانتشار بداية من مايو 2022، وذلك بعد رصد زيادة عالمية في حالات الإصابة بالجدري في العديد من البلدان التي لا يُشاهد فيها المرض عادة، ولأول مرة تم الإبلاغ عن أول حالة بأستراليا في مايو 2022.


ما أعراض فيروس جدري القرود

أما عن أعراض فيروس جدري القرود، فتتمثل في إصابة الشخص بتلك الأعراض الآتية:

حمى
صداع
آلام العضلات
آلام المفاصل
آلام الظهر
قشعريرة
إنهاك

جدري القرود 


ما شكل مرض جدري القرود؟

أما عن شكل مرض جدري القرود، فهو بحسب منظمة الصحة العالمية طفح جلدي مميز، يظهر على شكل نتوءات تتحول إلى بثور أو بثور أو تقرحات، وقد تنفجر لتشكل قشورا.

ويتغير الطفح الجلدي ويمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن تختلف في الحجم والعدد مع وجود آفة واحدة إلى عدة آلاف، فتبدو الآفات مثل البثور المشابهة لجدري الماء، ولكنها أكبر.


كيف ينتشر جدري القردة؟

وإجابة على سؤال كيف ينتشر جدري القردة، فهو ينتشر في أي جزء من الجسم، بما في ذلك الوجه وداخل الفم والجذع والذراعين واليدين والساقين والقدمين والمناطق التناسلية وحول الشرج.

ويعاني البعض فقط من هذا الطفح الجلدي أو الألم في الفم دون أي أعراض أخرى، فيمكن أن يكون الطفح الجلدي مؤلما، خاصة إذا انضمت الآفات أو ظهرت في الفم.


جدري القرود أسبابه

أما عن سؤال المواطنين عن جدري القرود وأسبابه، فتحدث الإصابة عند ملامسة البشر إلى حيوان مصابا، وليست فقط الملامسة فيمكن تحدث الإصابة من خلال اللدغات أو الخدوش، أو أثناء صيد تلك الحيوانات أو حتى الطهي لها، أو من خلال تناول لحوم تلك الحيونات المصابة فتنتقل بهذا الشكل إلى الإنسان.


هل جدري القرود مميت؟

وفيما يخص سؤال هل جدري القرود مميت، فأكدت الصحة العالمية أن هذا المرض يتعافى المصابون به في غضون ما يصل لـ 14 يومًا دون أي علاج، إلا أنه من الممكن أن يكون قاتلا، لذلك قررت إطلاق ناقوس الخطر بشأن هذا المرض كونه تتشابه أحواله بأحوال بداية انتشار فيروس كورونا والذي أصبح فيما بعد خطرًا يهدد العالم.

وتصل مدى خطوة مرض جدري القرود إلى أنه يصل قتله لـ 1 ما بين 100 شخص مصاب به، وهو ما جعل الصحة العالمية أتجهت إلى اعتباره حالة طارئة يجب التعامل معها.


هل جدري القرود مُعدٍ

وإجابة عن سؤال هل جدري القرود ينتقل بالعدوى، فيعتبر أي شخص حامل للمرض والفيروس هو الأكثر عرضة لإصابة غيره من خلال التلامس فيما بينهم أو الاتصال المباشر للجلد أو من خلال الفم أو من الفم إلى الجلد.

وأوضحت الصحة العالمية أنه يمكن للشخص المريض التعامل بشكل طبيعي مع غيره، بعد مرحلة تساقط القشور المتواجدة على جلده.


ما طرق الوقاية من جدري القرود

أما عن طرق الوقاية من جدري القرود، فيجب على الأشخاص الذين يتواجد بينهم مرضى بفيروس جدري القرود تجنب أي ملامسة بينهم أو ملامسة الأشياء المستخدمة من قبل الشخص المصاب، وكذلك تجنب الاتصال المباشر لاي حيوان أليف حتى لا يتم الانتقال إلى الحيوانات أيضا.


ما هو علاج جدري القرود

فيما يخص علاج جدري القرود، فأوضحت الصحة العالمية، أن لا يوجد حتى هذه اللحظة أي علاج معتمد ومعين لجدري القرود، ولكن عند بدء علاج المصاب بالفيروس فيتم استخدام بعض المضادات الحيوية والتي يوصى بها الطبيب المختص.


لقاح جدري القرود

وبشأن لقاح جدري القرود، فأوضح رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، أن هناك لقاح لهذا الفيروس، مؤكدًا: “له لقاح ولكن كمياته محدودة للغاية ونعمل على توفيرها". 

search