الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:45 ص

بيان مشترك يحمل بشرى للفلسطينين..هل ستنجح المفاوضات؟

أعلام مصر وقطر وأمريكا

أعلام مصر وقطر وأمريكا

تيمور السيد

A A

في تطور جديد في ملف المفاوضات بين الإحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، أصدرت الجهات الوسيطة (مصر، الولايات المتحدة، وقطر) بيانًا يكشف عن تقدم جديد قد يحمل بشرى للشعب الفلسطيني الذي أنهكته الحرب.

ووفقًا للبيان المشترك الذي صدر اليوم الجمعة، فقد انخرط كبار المسؤولين من الولايات المتحدة ومصر وقطر في محادثات مكثفة خلال الـ 48 ساعة الماضية في الدوحة.

مفاوضات إيجابية

كانت هذه المفاوضات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وقد وصفت بأنها جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية.

وأشار البيان إلى أن واشنطن، بدعم من مصر وقطر، قدمت اقتراحًا للطرفين (الإحتلال وحركة حماس) يتضمن تقليص الفجوات بينهما ويتماشى مع المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735. 

ويعتمد الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، ويهدف إلى سد الفجوات المتبقية بما يسمح بتنفيذ الاتفاق بشكل سريع.

إجتماعًا أخر

وأضاف البيان أن الفرق الفنية ستواصل العمل على تفاصيل التنفيذ خلال الأيام المقبلة، بما في ذلك الترتيبات المتعلقة بالجوانب الإنسانية للاتفاق وجوانب الرهائن والمحتجزين.

كما أعلن البيان أن كبار المسؤولين من الولايات المتحدة ومصر وقطر سيعقدون اجتماعًا آخر في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، على أمل التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة.

وشدد البيان على ما قاله قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي: "لم يعد هناك وقتا نضيعه ولا أعذارا مقبولة لأي طرف لتبرير مزيد من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق."

تهدئة التوترات في المنطقة

واختتم البيان بالقول إن "الطريق الآن ممهّد لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية."

يُذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان قد كشف في 31 مايو عن مقترح إسرائيلي لهدنة في غزة، لكن المحادثات منذ ذلك الحين لم تحقق نتائج ملموسة بسبب نقاط الخلاف بين الطرفين. 

في الوقت نفسه، يترقب مئات الآلاف من الفلسطينيين المحاصرين في القطاع المدمر أملًا في وقف الحرب المستمرة التي أودت بحياة أكثر من 40 ألف شخص.

search