الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

50 طلعة جوية.. "حماس" تقدم أدلة حول تورط بريطانيا في قتل أطفال غزة

أطفال في غزة يحاولون إيجاد أي مصدر للماء

أطفال في غزة يحاولون إيجاد أي مصدر للماء

تيمور السيد

A A

كشفت قناة الجزيرة القطرية نقلًا عن مصدر قيادي في حركة “حماس”، وجود أدلة قوية تثبت تورط بريطانيا في تقديم دعم استخباري لصالح الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يسهم بشكل مباشر في قتل آلاف المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

تنسيق أمريكي

وذكر المصدر أن هذا التعاون الاستخباري يتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة، داعيًا بريطانيا إلى التوقف عن دعم إسرائيل ووقف مشاركتها فيما وصفه بـ"الإبادة الجماعية".

وتأتي هذه التصريحات بعد تقرير استقصائي بريطاني نُشر مطلع هذا العام، وأشار إلى أن سلاح الجو البريطاني نفذ 50 طلعة استطلاعية فوق قطاع غزة بهدف جمع معلومات استخبارية لإسرائيل. 

وذكر التقرير الصادر عن المنصة المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالمؤسسات العسكرية والاستخباراتية،  “دكلاسيفايد يو كيه” أن الطائرات انطلقت من قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية في جنوب قبرص، ونفذت طلعة واحدة منذ ديسمبر 2023 لتزويد إسرائيل بمعلومات استخبارية.

الجميع يساند الاحتلال

وكشفت صحف "نيويورك تايمز"، و"واشنطن بوست"، و"وول ستريت جورنال" أن فرقًا أمريكية وبريطانية متخصصة في جمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية تواجدت في إسرائيل طوال فترة الحرب وقدمت معلومات حيوية حول الأسرى المحتجزين قبل عملية الإنقاذ.

وفي الوقت الذي نُشرت فيه تلك التقارير، أثار مقتل ثلاثة مواطنين بريطانيين في غارة إسرائيلية على سيارة تابعة لمنظمة "المطبخ المركزي العالمي" الإنسانية في غزة، جدلًا واسعًا في بريطانيا. 

وزاد هذا الجدل بعد الكشف عن هويات القتلى وتبين أنهم يحملون خلفيات عسكرية، ما أثار تساؤلات حول ارتباطهم بالمخابرات البريطانية وسبب وجودهم في القطاع، وهل كانوا فعلًا في مهمة إنسانية أم لأغراض أمنية.

search