السبت، 05 أكتوبر 2024

12:17 م

واشنطن تتبرأ من موقف إسرائيل بشأن محور فلادلفيا

صورة لمحور فلادلفيا

صورة لمحور فلادلفيا

يحيى السيد

A A

نفى مسؤول في الإدارة الأمريكية، صحة التقارير التي تحدثت عن موافقة واشنطن على طلب الاحتلال الإسرائيلي الإبقاء على قواتها في محور فيلادلفيا.

وأوضح المسؤول في تصريح لوكالة رويترز أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لم يبدِ تأييدًا لهذا المطلب خلال اجتماعه الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أن هذه التقارير لا تعكس حقيقة الموقف الأمريكي.

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة تواصل دعم المحادثات الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار في غزة خلال هذا الأسبوع، وأضاف أن واشنطن تتطلع إلى إجراء مزيد من المحادثات حول تنفيذ أي اتفاق لوقف إطلاق النار إذا ما أبدت حماس موافقتها على تسوية الخلافات المتبقية. 

واشنطن تنتقد تصريحات نتنياهو

وانتقد المسؤول الأمريكي التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول استمرار سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة، مشيرًا إلى أن مثل هذه التصريحات لا تسهم في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس. 

وأوضح المسؤول، الذي يرافق وزير الخارجية أنتوني بلينكن في جولته بالشرق الأوسط، أن “التصريحات المتشددة من هذا النوع ليست بناءة ولا تساعد في جهود التوصل إلى هدنة”.

نتنياهو يصر على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل لن تتراجع عن سيطرتها على محوري فيلادلفيا ونتساريم مهما كانت الظروف أو الضغوط الدولية. 

ووصف نتنياهو هذه المواقع بأنها "أصول استراتيجية" حيوية لإسرائيل، سواء من الناحية العسكرية أو السياسية، مشددًا على أهمية الحفاظ عليها لضمان أمن إسرائيل ومصالحها الوطنية.

search