السبت، 05 أكتوبر 2024

12:13 م

عائلات المحتجزين الإسرائيليين: ماذا تريد يا نتنياهو.. غزو البحر؟

مظاهرات ضد بنيامين نتنياهو في تل أبيب

مظاهرات ضد بنيامين نتنياهو في تل أبيب

تيمور السيد

A A

عبرت عائلات المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس، عن استيائهم الشديد من مسار المفاوضات الجارية حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار. 

جاء هذا بعد تصريحات متكررة من مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين بأن الصفقة باتت على وشك الانهيار مرة أخرى.

هل تريد غزو البحر؟

وقالت والدة أحد المحتجزين لدى حركة حماس، اليوم الأربعاء : “ابني مريض ولا يزال في الأسر”، وفقًا لصحيفة "يديعوت آحرنوت" العبرية. 

وتابعت مخاطبة نتنياهو بحدة: "أنت من يقول: لن يكون هناك اتفاق. فماذا سيحدث؟ هل هناك ضغط عسكري؟ ما هو هدفك التالي؟ غزو البحر؟ أخبرنا كيف تنوي إعادة المختطفين أحياء".

نتنياهو لا يكترث بالرهائن

وفي لقاء مع عائلات المحتجزين الإسرائيليين أمس، أكد نتنياهو لهم أنه ليس من المؤكد أن يتم التوصل إلى اتفاق.

وأفاد بعض ممثلي العائلات بأنهم لم يروا نتنياهو من قبل بهذه الحدة والتصميم على عدم الاستسلام لمطالب مثل وقف القتال والانسحاب من المناطق الاستراتيجية، وفقًا لـ"يديعوت آحرنوت".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عقب اجتماعه الأخير مع نتنياهو، إن إسرائيل قبلت الاقتراح الأمريكي الذي قدم في قمة الدوحة، لكن على حماس أن توافق عليه أيضًا. 

ومع ذلك، أشارت مصادر من إسرائيل وحماس إلى أن التوقعات بشأن التوصل إلى اتفاق قريب ما زالت متدنية، بسبب استمرار الخلافات حول بعض القضايا الرئيسية.

طلب لرئيس الوزراء

في تعليقه على الوضع الراهن، قال والد أحد المحتجزين: "أطلب من رئيس الوزراء أن يفعل كل ما في وسعه لإعادة الرهائن أحياء.. لا يمكننا الاستمرار في حالة عدم اليقين هذه؛ حياة الرهائن على المحك، ويجب أن تكون أولويتنا الآن".

ودعا العائلات إلى الخروج والتعبير عن مطالبهم بإنهاء الحرب وإعادة المجتجزين إلى ديارهم، مشددين على أهمية أن يتحمل الشعب مسؤوليته في الضغط على القيادة لتحقيق هذا الهدف.

search