السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

سواعد عملاقة متشابكة.. برقية سلام من خوفو لـ إيفل

"أيادٍ متشابكة على الرمال".. رسالة إنسانية للعالم بأهرامات الجيزة

منى الصاوي

A A

أيادٍ عملاقة تتشبث ببعضها البعض، أمام أهرامات الجيزة المهيبة، للوهلة الأولى، قد تبدو صورة مذهلة من إنتاج الذكاء الاصطناعي، ولكن الحقيقة أكثر إثارة للدهشة، إنها تحفة فنية واقعية من إبداع الفنان السويسري الفرنسي "سايبي".

أياد مشتبكة

يضيف "سايبي" ببراعة لمسة سريالية إلى أحد أكثر المعالم شهرة في العالم، مما يخلق تفاعلاً فريداً بين الماضي والحاضر، وبين الطبيعة والإبداع البشري، بحسب تقرير نشره موقع CNN الأمريكي.

أهرامات الجيزة

يوضح الفنان "سايبي" أن عمله الفني الضخم في منطقة أهرامات الجيزة ليس مجرد عمل فني منفرد، بل هو جزء من مشروع عالمي طموح أطلقه في عام 2019 تحت عنوان "ما وراء الجدران"، إذ بدأ هذا المشروع عند سفح برج إيفل في باريس، ويهدف إلى تجاوز الحدود الجغرافية والثقافية من خلال الفن.

رمزية عالمية

يؤكد "سايبي" أن اختياره لأهرامات الجيزة لم يكن عشوائياً، بل جاء انطلاقًا من رمزيتها العالمية كأحد أقدم وأعظم إنجازات الحضارة الإنسانية، حيث يرى أن هذا العمل الفني يمثل جسراً يربط بين الماضي والحاضر، وبين مختلف الثقافات، ويحثنا على التفكير في إمكانية بناء عالم أكثر ترابطاً وتسامحاً.

العالم المعاصر

يعلق "سايبي" على المفارقة التي نعيشها في عالمنا المعاصر، قائلاً: "لم يسبق في تاريخ البشرية أن كان العالم متصلاً إلى هذا الحد، ومع ذلك فإننا نعيش في وقت يشهد فيه العالم انقسامًا متزايدًا".

ومن خلال عمله الفني، يحاول "سايبي" أن يبعث برسالة أمل وتفاؤل، وأن يدعونا إلى تجاوز الانقسامات والعمل معًا من أجل بناء مستقبل أكثر إشراقًا للجميع.

حوار عالمي

يسعى الفنان العالمي إلى إثارة حوار عالمي حول القضايا الإنسانية المشتركة، وإلى تسليط الضوء على قوة الفن في تعزيز التفاهم والتعاون بين الشعوب.

في تعبير مؤثر عن إيمانه العميق بقوة العمل الجماعي، يؤكد الفنان أن "البشرية لن تتمكن من التغلب على التحديات المختلفة التي تواجهها إلا من خلال العمل معًا.. يدًا بيد".

هشاشة المجتمعات

في كل عمل فني عملاق يخلقه، يجسد "سايبي" هشاشة مجتمعاتنا والتحديات التي نواجهها، ويخلد على الطبيعة سريعة الزوال لوحات أرضية ضخمة على العشب والأرض والرمال والثلوج في جميع أنحاء العالم. 

ويشير إلى أن اللوحة عند سفح الأهرامات تمثل الخطوة العشرين في سلسلة الأيادي البشرية المستمرة، وترمز إلى "التعاون والوحدة والمساواة بين الشعوب والإنسانية".

التاريخ والغموض

يعتبر "سايبي" أهرامات الجيزة المصرية موقعًا مثاليًا لمشروعه الفني، حيث يرى أنها "غارقة في التاريخ والغموض، وتمثل حلقة وصل بين الماضي والحاضر، وتوحد الحضارات عبر الزمان والمكان". 
ويؤكد، "اختياره لهذا الموقع الأيقوني يضفي بعدًا رمزيًا عميقًا على عمله الفني، ويشير إلى رسالته العالمية الداعية إلى التضامن والتعاون الإنساني في مواجهة تحديات العصر".

search