الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

لكنّ أكثرهم لا يعلمون.. الذكاء الاصطناعي "مخادع بريء"

صورة حادث الدائري المتداولة

صورة حادث الدائري المتداولة

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أثارت واقعة صورة حادث الدائري جدلًا واسعًا، بشأن تأثيرات الذكاء الاصطناعي المحتملة على المجتمع، حيث أصبحت قدرات الذكاء الاصطناعي تتجاوز التصورات التقليدية، حيث يمكن تشكيل صور وأخبار ومحتويات بعيدة عن الواقع، ما يستوجب وضع ضوابط تنظم استخدام هذه التكنولوجيا.

وزير التنمية الإدارية الإسبق وخبير الذكاء الاصطناعي، أشرف عبدالوهاب، قال إن الذكاء الاصطناعي يستطيع صناعة الصور و الكتابات والأخبار التي ليس لها علاقة بالواقع، عن طريق إدخال الأوامر لأداة من الأدوات تتخصص في هذا المجال.

تكون واقعية

وأوضح عبدالوهاب لـ"تليجراف مصر"، أن "الصور التي تنتج بهذه الطريقة تكون شبيهه كثيرا بالصور الواقعية، تخدع عيون من يجهل مصدرها، مثل صورة حادث الدائري التي انتشرت في الأيام الماضية وظن الكثير من الناس أنها حادث حقيقية لشدة واقعيتها".

وزير التنمية الإدارية الاسبق وخبير الذكاء الاصطناعي الدكتور أشرف عبدالوهاب

 الكثير لا يعلمون

وتابع: "رغم أنها صورة غير حقيقية الإ انها أثارت مواقع التواصل الاجتماعي، لأن الكثير من الناس ليس لديهم المعرفة ولم يستطيعوا تفرقة أن كانت الصورة حقيقة أو مُصطنعة، موضحاً أن كل من شاهد الفيديو الذي انتشر لمكان الحادث تأكد أن الصورة غير حقيقية.

صورة حادث الدائري المتداولة 

ثقافة التحقق من المعلومات

وأشار إلي أن "بعض المصريين ليس لديهم ثقافة التحقق من المعلومة قبل نشرها أو إعادة نشرها، ويجب أن يكون لديهم وعي كاف بالبحث عن الصورة او الخبر المنتشر من المواقع الإخبارية الرسمية، مؤكداً أن معظم الذين قاموا بإعادة نشر صورة حادث الدائري كان كل هدفهم جمع التفاعلات عن طريق خداع من ليس لديهم المعرفة والقدرة علي  التفرقة بين الصور الحقيقية والمزيفة".

أخطار الذكاء الاصطناعي

وأكد أن "من أخطار الذكاء الاصطناعي علي المجتمع هي أن المتمكن من ادوات الذكاء الاصطناعي قد يصنع فيديوهات أو صور  أو محادثات صوتية  لتلفيق الاتهامات لأشخاص آخرين، وهذه الأمور تحتاج إلى خبراء  لمعرفة ما إذا كان الصوت او الفيديو لنفس الشخص أم لا، مشيراً إلى أن هذه الامور تشكل خطورة كبيرة على المجتمع والأسرة".
وأكمل: "هناك بعض الأدوات التي تكشف اذا كان الفيديو أو الصور مصنوعا باستخدام الذكاء الاصطناعي، ولكن الكثير من الناس ليس لديهم دراية بها أو بطريقة استخدامهما".

قانون تقنية المعلومات 

ولفت: "إلى أن قانون تقنية المعلومات به توصيف للجرائم التي تتم باستخدام الذكاء الاصطناعي وعقوباتها، لأنها تعتبر نوعاً من التدليس والتزوير واختلاق الأدلة غير الحقيقية، وبالتالي هذه الجرائم كانت موجودة في القانون العام ولكن لم تكن بهذا الشكل من حيث نوعية المنتج الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي".

اخلاقيات لاستخدام الذكاء الاصطناعي

واضاف: “العديد من دول الاتحاد الأوروبي قامت بوضع أخلاقيات لاستخدام الذكاء الاصطناعي، منها عدم استخدام معلومات شخصية للأشخاص، أو التعدي علي خصوصياتهم"، متابعاً: نحتاج إلى قانون يشرع طرق استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل الذي وضعه الاتحاد الأوروبي، والذي يركز علي ضوابط ومحظورات استخدامه".

قانون الذكاء الاصطناعي

وواصل: "هناك العديد من أعضاء مجلس النواب قاموا بوضع مسودات لقانون الذكاء الاصطناعي في مصر، لكن هذه المحاولات بدايتها ونحتاج بالفعل لقانون ينظم عمل هذه التقنية بشكل لا يضر المجتمع أو الأشخاص أو الامن القومي للدولة نفسها".

مسودات في مجلس النواب

وأوضحت عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب مها عبد الناصر، أنه لم يتم التقدم رسمياً بمشروع قانون لتنظيم العمل بالذكاء الاصطناعي حتي الآن.

وأضافت لـ"تليجراف مصر" هناك عدة مسودات في مجلس النواب تخص ملف الذكاء الاصناعي، وسيتم وضع قانون لتنظيم العمل به قريباً.

النائبة مها عبد الناصر

أبرز الملفات المطروحة

وكان أكد رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أن الذكاء الاصطناعي يعتبر من أبرز الملفات المطروحة حالياً، مشيراً إلى أنه ربما يكون من أخطر القضايا التي تواجهنا اليوم.

رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

ودعا خلال جلسة عامة فتحت ملف الذكاء الاصطناعي، جميع اللجان البرلمانية إلى تناول هذا الموضوع من مختلف الجوانب، بهدف الوصول إلى فهم شامل للذكاء الاصطناعي والسيطرة عليه.

تشريع مرن لتنظيم وضبط الذكاء الاصطناعي

وشدد عبد الرازق، على ضرورة وضع تشريع مرن لتنظيم وضبط الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أهمية أن يكون المشرعون على دراية عميقة بجوانب هذا المجال. وأضاف قائلاً: "ذكاؤنا لا يُضاهى، ونحن قادرون على التعامل مع هذا التطور التكنولوجي الهائل، وأنا متفائل بأننا بدأنا في هذا المجال مبكراً".

search