السبت، 21 سبتمبر 2024

02:33 ص

7 فوائد سحرية للمشي.. تحسين المزاج الأبرز

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

منار فؤاد

A A

تعتبر رياضة المشي أسهل أنواع النشاط البدني التي يمكن للفرد القيام بها، حيث ثبت فعاليتها عند ممارستها يوميًا لمدة 30 دقيقة. 

من جانبها أوضحت استشارية أمراض القلب، الدكتورة داليا مكاوي "لتليجراف مصر"، أهم فوائد المشي للقلب والصحة العامة.

أفضل وقت للمشي

ووفق استشارية أمراض القلب؛ لا يوجد وقت مثالي لممارسة رياضة المشي، حيث يمكن ممارستها فى أي وقت ومكان، حتى لو لم يكن الشخص قادرًا على ممارسة الرياضة، فسيسهم المشي في تحسين الصحة واستعادة النشاط، ويمكن جعله جزءًا من الحياة اليومية.

طريقة المشي الصحيحة 

وأوضحت أن المشي الصحي يكون برفع الرأس والنظر إلى الأمام لا إلى الأسفل، فضلًا عن استرخاء الظهر والأكتاف وعدم جعلهم منحنين إلى الأمام، إلى جانب شد عضلات البطن والحرص على استقامة الظهر، وتحريك الذراعين بحرية.

الفوائد الصحية للمشي

ونصحت استشارية أمراض القلب بممارسة رياضة المشي من 15 إلى 30 دقيقة يوميًا، لأنها تحافظ على استقامة الجسم أثناء السير، بالإضافة إلى تقوية عضلات الساقين.

صحة القلب والأوعية الدموية

وقالت مكاوي، إن المشي السريع يوميًا لمدة 30 دقيقة يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بأمراض القلب ويحسن نبضاته، ويساهم في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تنظيم مستويات الكوليسترول الضار.

الحفاظ على الرئتين

ونصحت بالمشي لمدة 20 دقيقة يوميًا على الأقل مع التنفس بعمق، لتقوية الرئتين وخصوصًا الأشخاص المعرضين لمشكلات الرئة والجهاز التنفسي.

السيطرة على الوزن

وأضافت مكاوي، أن رياضة المشي تعتبر وسيلة ممتازة لحرق السعرات الحرارية وتقليل الوزن، والمحافظة على وزن صحي لا سيما مع دمجه مع نظام غذائي صحي.

صحة العظام والمفاصل

وأشارت إلى أن المشي له تأثير إيجابي على العظام والمفاصل، حيث يعمل على تقويتها وزيادة ليونتها، وتحسين اللياقة وقوة العضلات التي تدعم المفاصل؛ مما يقلل من مخاطر تعرضها للكسور.

تحسين جودة النوم

وتابعت أن رياضة المشي تحسن جودة النوم، حيث يمكن للنشاط البدني أن يعزز من تأثير هرمون الميلاتونين الذي يعمل على تنظيم النوم.

تحسين الهضم

وذكرت أن المشي يحفز أيضًا أداء الجهاز الهضمي؛ مما يعزز من عملية الهضم بشكل أسرع ويجعل حركات الأمعاء أكثر سلاسة.

تحسين المزاج

وأكدت استشارية أمراض القلب، أن المشي يقلل من مشاعر القلق والاكتئاب والمزاج السلبي، ويعزز من تقدير الذات.

search