السبت، 05 أكتوبر 2024

09:26 م

ناقلة نفط أمريكية في قبضة “كوماندوز إيران”.. القصة الكاملة

طائرة حوثية تخطف سفينة في البحر الأحمر

طائرة حوثية تخطف سفينة في البحر الأحمر

أحمد سعد قاسم

A A

احتجزت قوات كوماندوز إيرانية، ناقلة نفط أمريكية قبالة سواحل عمان، واستولت عليها في أحدث تصعيد، في الوقت الذي تهدد فيه الدول الغربية بشن ضربات ضد المتمردين المدعومين من إيران في اليمن الذين هاجموا وعطّلوا الشحن التجاري.

وصعد على متن الناقلة، التي تحمل النفط العراقي، ما يصل إلى خمسة رجال مسلحين يرتدون الزي العسكري الأسود قبالة سواحل عمان، وأعادوا توجيهها نحو إيران.

نزاع سابق

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إن البحرية التابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية احتجزت ناقلة نفط أمريكية في مياه خليج عمان بموجب أمر قضائي.

ناقلة النفط الأمريكية سانت نيكولاس، معروفة سابقًا باسم “سويس راجان” كانت محور نزاع العام الماضي بين الولايات المتحدة وإيران، بعد أن خلص حكم قضائي إلى أن السفينة كانت تستخدم لبيع ونقل النفط الإيراني سرًا إلى عميل في الصين.

وقالت حينها وزارة العدل الأمريكية في بيان،  إن الحكومة الأمريكية صادرت ما يقرب من مليون برميل من النفط الخام الإيراني في ذلك الوقت.


احتجاز ناقلة النفط

وجاء الحادث بعد يوم من إسقاط مدمرات وطائرات بريطانية وأمريكية، لطائرات مسيرة وصواريخ أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران في أكبر هجوم للمتمردين اليمنيين حتى الآن.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري، إن ناقلة النفط الخام التي ترفع علم جزر مارشال كانت متجهة نحو بندر جاسك في إيران بعد الاختطاف.

حوثيون يقفون بجوار إحدى السفن المختطفة

حرب ضد الحوثيين

وقال مصدر دفاعي بريطاني، إن الحادث يبدو "خطيرًا"، ويأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه قوة عمل بحرية دولية في المنطقة، مع استعداد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لشن عمل عسكري ضد الحوثيين الذين عاثوا فسادًا في البحر الأحمر منذ بداية الحرب الإسرائيلية مع حماس.

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKTMO)، التي تقدم تحذيرات للبحّارة في المنطقة، إن الحادث بدأ في الصباح الباكر على بعد 50 ميلًا قبالة ساحل عمان.

أصوات مجهولة

قالت UKTMO إنها تلقت تقريرًا من مدير أمن السفينة يفيد بسماع أصوات مجهولة عبر الهاتف، وأن مرتدين زيًا أسود على الطراز العسكري مع أقنعة سوداء، صعدوا على متن السفينة، مضيفة أنها لم تتمكن من إجراء المزيد من الاتصالات مع السفينة وأن السلطات تحقق في الحادث.

وقالت شركة إمباير للملاحة المشغلة لها لـ"رويترز"، إن السفينة حملت في السابق 145 ألف طن متري من النفط في ميناء البصرة العراقي، وكانت متجهة إلى ألياجا في غرب تركيا عبر قناة السويس، مضيفة أنها فقدت الاتصال بالسفينة.

وقالت الشركة المشغلة، إن الناقلة يقودها طاقم مكون من 19 فردًا، بينهم 18 فلبينيًا ويونانيًا واحدًا، مضيفة أنها مستأجرة من قبل شركة تكرير النفط التركية توبراش.

طائرة حوثية تخطف سفينة في البحر الأحمر

ليست الأولى

السفينة تحفظت عليها الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، وحينها قالت الولايات المتحدة، إن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني كان يستخدم الناقلة لإرسال 980 ألف برميل من النفط الخام إلى الصين، في انتهاك للعقوبات الأمريكية. 

صادرت الولايات المتحدة الأمريكية النفط، لكن استغرق الحصول عليه ما يقرب من شهرين ونصف بسبب مخاوف من فرض عقوبات ثانوية على السفن المستخدمة لتفريغه، وتم تغيير اسم الناقلة إلى "سانت نيكولاس" بعد تفريغ الحمولة.

هجمات الحوثيين

وهاجم الحوثيون في اليمن، سفنًا تجارية في البحر الأحمر منذ أكتوبر لإظهار الدعم لمسلحي حماس الذين يتصدون للهجوم الإسرائيلي على غزة، وتركزت هجمات الحوثيين على مضيق باب المندب جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، في حين أن حادثة الخميس تقع أقرب إلى مضيق هرمز.

واتهم وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، إيران، بمساعدة الحوثيين على شن هجمات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، من خلال تقديم معلومات استخباراتية مهمة.

رد عسكري

من المتوقع أن يكون الرد العسكري من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة "محدودًا ولكنه مهم"، مع توقع استهداف قواعد الحوثيين الرئيسية بعد أن تجاهل المتمردون تحذيرًا أخيرًا لوقف هجماتهم من عشرات الدول الأسبوع الماضي.

هدد زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالانتقام من أي هجوم على قواته في خطاب ألقاه الخميس، قائلًا "أي عدوان أمريكي سيقابل برد أكبر.. الموقف الأمريكي والبريطاني بدعم السفن المتجهة إلى إسرائيل لن يصدنا”.

قال معهد اقتصادي ألماني، اليوم الخميس، إن التجارة العالمية تراجعت بنسبة 1.3 بالمئة في الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر، نتيجة للهجمات التي أجبرت شركات الشحن على تغيير مسار سفنها.

 وقال معهد IfW Kiel إنه يُنقل حاليًا حوالي 200 ألف حاوية عبر البحر الأحمر يوميًا، انخفاضًا من حوالي 500 ألف يوميًا في نوفمبر.

وصوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الأربعاء، على المطالبة بوقف فوري لهجمات الحوثيين، وحذر من عمل جماعي إذا استمرت، وامتنعت روسيا والصين عن التصويت.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search