الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:34 ص

هل عانت اضطرابًا نفسيًا؟.. القصة الكاملة للباحثة ريم حامد في باريس

الباحثة ريم حامد

الباحثة ريم حامد

داليا أشرف

A A

"أقر أنا ريم حامد طالبة دكتوراه بفرنسا، أنني في أشد الحاجة لإبلاغ الجهات المعنية إني تحت المراقبة وأجهزتي مخترقة.. يتم إجباري على الصمت وعدم التبليغ.. تورطت معهم في جريمتهم بالقبول بأفعالهم من التجسس واستخدام التوجيهات السياسية داخل محيط العمل وسكن الجامعة للتجسس عليّ.. يتم تهديدي بحياتي".

رحلة الباحثة ريم حامد

في هذا التقرير يرصد “تليجراف مصر” رحلة الباحثة ريم حامد من مصر وحتى وفاتها الغامضة بفرنسا.

الباحثة ريم حامد

عبارات مختلفة نشرتها ريم حامد طالبة الدكتوراه المصرية، التي فور حصولها على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة قسم بايوتكنولوجي إنجليزي، قررت أن تشق طريقها خارج البلاد وتُكمل دراستها، فسافرت إلى إحدى المدن الفرنسية، ومن هناك بدأ لغز ريم حامد.

مواد مخدرة

"البجاحة وصلت إن جارتي بتجيب مواد مخدرة.. شيء بيعلي نبض القلب وتبخرها تحت بابي وأكلم البوليس مفيش حد بيجي!".. منشورات عدة نشرتها ريم واحدا تلو الآخر، بالأحرى تقول إنها تتعرض للتهديدات والخطر يداهمها من كل النواحي، لكن دون ذكر أحد بعينه أو جهة تتهمها، وفور إعلان وفاتها كانت كل تلك المنشورات لم يعد لها وجود.

حق ريم حامد

الأيام الماضية، أصبح هاشتاج “حق ريم حامد” تريند رقم واحد على المواقع البحثية كافة، أصدقاء وأقارب وشخصيات عامة جميعهم يطالبون بالكشف عن حقيقة ملابسات وفاة الباحثة التي عُثر على جثتها أمام منزلها.

الجميع ربط بين منشورات ريم حامد التي تشير فيها للخطر الذي يداهمها من كافة النواحي وقتلها، وبدأوا في أخذ صور لتلك المنشورات ونشرها على نطاق واسع بجميع وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها كانت قد حُذفت من صفحتها بالكامل.

وفاة الباحثة ريم حامد

نبأ وفاة الباحثة ريم حامد نشره شقيقها نادر حامد، الذي حرص على تأكيد عدم ثبوت أي دليل جنائي على الوفاة حتى الآن، مشيرًا إلى أن القضية لا زالت قيد التحقيق.

وكتب نادر، شقيق ريم حامد: "محدش يتكلم عن أي تفاصيل ليها علاقة بالوفاة لأنه مفيش أي حاجة مؤكدة و لا أي دليل جنائي لحد دلوقتي.. الكلام المكتوب قد يضر بحق ريم".

أسرة ريم حامد

وأضاف شقيق ريم "من فضلكم نركز بس إننا ندعي لها ونقرأ ليها قرآن وندعو لوالدتها عشان حالتها صعبة جدًا.. أتمنى أن الناس لو فعلًا مهتمين بريم أننا نبطل نتكلم عن أشياء غير مؤكدة.. والقضية قيد التحقيق و نبطل نشير البوستات القديمة بتاعتها ورسايلها".

ريم حامد الحاصلة على درجة الماجستير في علم الجينوم، لم تتسلم أسرتها جثمانها حتى الآن، إذ إنه لم يُصرح بدفنه بعد، إلا بعد صدور تصريح النيابة والتي تصدر تصاريحها بعد انتهاء عمل الطب الشرعي.

القنصلية المصرية تقول إن الطب الشرعي هو من سيفصل في أمر وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، ولن يستغرق أقل من 10 أيام حتى يتم البت في وفاتها، سواء كانت الوفاة طبيعية أم أن هناك شبهة جنائية، وحينها يتم تحديد عودة الجثمان إلى مصر.

تهديد ريم حامد

وأوضحت القنصلية المصرية أنها تباشر التحقيقات في وفاة الباحثة ريم حامد، إذ أنها بمجرد نشر منشورات تشير لتعرضها للخطر والتهديدات، أصبح الأمر قيد المتابعة والتحقيق.

فيما كشف مصدر مطلع في الجالية المصرية بفرنسا، تفاصيل واقعة وفاة الباحثة ريم حامد، مشيرًا إلى أن أبحاث حامد لا تتعلق بالمجال النووي وإنما بالنواحي التكنولوجية.

اضطرابات نفسية

وأكد مصدر مسؤول بإدارة البعثات بوزارة التعليم العالي أن كل ما يتم تداوله عن أن الباحثة ريم حامد كانت تعاني من اضطرابات نفسية غير صحيح، وكل ما نشر عن تعرضها لاضطرابات نفسية عارٍ من الصحة.

وأضاف المصدر أن القضية قيد التحقيقات، والقنصلية العامة في باريس تتابع إجراءات وسير التحقيقات عن كثب مع السلطات الفرنسية، للوقوف على تقرير جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة أسباب الوفاة.

وطالب المصدر بعدم تصديق ما ينشر إلا من خلال المصادر الموثوقة، وبيانات وزارة الخارجية، قائلا: “التحقيقات مخلصتش، ومافيش أي معلومة إنها بتعاني من مرض نفسي، عيب الباحثة توفت مينفعش نطلع عليها إنها مريضة نفسية”.

وكشفت الأسرة، في بيان لها، عبر صفحة شقيقها نادر حامد، عن تولي مكتب سيف المصري الدفاع عن حق ريم حامد، وأن القضية قيد التحقيق أمام النيابة الفرنسية وأنه لم يصدر أي تقرير رسمي فيما يخص الوفاة.

محامي أسرة ريم حامد

وأكد نادر حامد أن المحامي على اتصال بالسلطات الفرنسية والسلطات المصرية في فرنسا للتنسيق فيما يخص عودة جثمان الراحلة إلى مصر.

search