الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:27 م

تنسيق كلية تربية رياضية 2024 الرسمي

طلاب بكلية التربية الرياضية

طلاب بكلية التربية الرياضية

عبدالرحمن منصور

A A

تشهد كلية التربية الرياضية إقبالًا كبيرًا على مستوى الجامعات، ويتساءل الكثيرون عن تنسيق كلية تربية رياضية 2024 الرسمي، لوجود أقسام متعددة بها تعد محل اهتمام العديد من الطلاب، وفي السطور التالية نستعرض بعض المعلومات المهمة عن الكلية.

مواضيع الدراسة بالكلية

وتشمل المقررات الدراسية في هذه الكليات موضوعات مثل علوم الحركة والقوام والتدريب الرياضي وفسيولوجيا الرياضة والميكانيكا الحيوية وتأهيل الإصابات وتنمية القدرات البدنية، كما أن أغلب الألعاب الرياضية التي تدرس في الكلية تكون نظرية وعملية من حيث طريقة الأداء والقوانين الخاصة بكل رياضة والمهارات الحركية. 

تنسيق كلية تربية رياضية 2024 الرسمي

تأتي كلية التربية الرياضية ضمن كليات المرحلة الثالثة في التنسيق، لذلك لم يتم وضع حد أدنى لها إلى الآن من أغلب الجامعات، إلا أنه توجد كلية واحدة فقط ضمن المرحلة الثانية وهي “كلية تربية رياضية بنين جامعة المنصورة”، والتي كان الحد الأدنى للدرجات هو 250 درجة أي ما يعادل نسبة 60%.     

أقسام الدراسة بالكلية

تحتوي كلية التربية الرياضية على أقسام عديدة للدراسة فيها نوضحها في الآتي: 

قسم التدريب الرياضي

وهو قسم يركز على دراسة المبادئ العلمية والتطبيقات العملية، وهو تخصص يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم كيفية تطير الأداء البدني للرياضيين والعوامل المؤثرة في ذلك.

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

يعتمد هذا القسم على الدروس النظرية وتدرس فيه طرق التدريس في المدارس والمعسكرات التدريبية والمواد العلمية.

قسم الإدارة الرياضية

يهدف هذا القسم إلى تعليم الطلاب طرق إدارة المؤسسات الرياضية.

قسم علوم الصحة الرياضية

يهتم قسم علوم الصحة الرياضية بتزويد الطالب بمعلومات صحية مثل الإصابات والتأهيل والتغذية الرياضية والقوام والتشريح والفسيولوجي، ما يجعل الطالب مؤهلًا إلى درجة كبيرة للعمل كأخصائي الإصابات والتأهيل وأخصائي التغذية الرياضية.

قسم علم النفس الرياضي

يأتي دور هذا القسم في تخريج أخصائي النفسي الرياضي لتقديم خدمات استشارية نفسية واجتماعية للهيئات والفرق الرياضية، والمشروعات الرياضية وغيرها.

قسم علوم الحركة الرياضية

يقدم هذا القسم برامج أكاديمية لصقل قدرات الطلاب على تحليل الحركات الرياضية من النواحي الميكانيكية.

قسم الرياضات المائية

يعمل هذا القسم على إعداد الطلاب للعمل بمهنة تدريب وإدارة بعض الرياضات المائية كالسباحة، تجديف، سباحة توقيعية، الغوص، للمستويات المختلفة.

قسم علوم الترويح الرياضي 

يهتم القسم بمجال تنظيم وتنفيذ الأنشطة الرياضية والترفيهية، والتي يكون الهدف منها هو تعزيز الصحة واللياقة البدنية وتحسين الحالة النفسية والاسترخاء،  ويشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل السباحة والجري وغيرها.

search